المغرب يعتزم إنشاء مكتبة عمومية بكوناكري

25 أبريل 2017 18:42
مأزق التفاهة وانحسار العلم والثقافة

هوية بريس – متابعة

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال المغربية، اليوم الثلاثاء، عزمها إنشاء مكتبة عمومية بعاصمة جمهورية غينيا، كوناكري، وإقامة رواق للمغرب فيها بمناسبة كونها العاصمة العالمية للكتاب لعام 2017.

وقال بيان للوزارة، تلقت “الأناضول” نسخة منه، إن المبادرة جاءت “لإعطاء دفعة قوية للتعاون الثقافي المغربي الغيني، وتعزيز الشراكة الثقافية بين البلدين”.

وأضاف البيان أن هذه الشراكة “ستعرف طفرة متميزة في مجالات الإنتاج الثقافي، وغيرها من التعبيرات الإبداعية، مما سيساهم في الاطلاع والوقوف على التجليات المتنوعة للموروث الثقافي المغربي”.

وكان وزير الثقافة والاتصال المغربي، محمد الأعرج ، قد شارك يوم الأحد الماضي، في احتفالية اختيار مدينة كوناكري عاصمة عالمية للكتاب لعام 2017.

وتمت تسمية كوناكري، عاصمة جمهورية غينيا، عاصمة عالمية للكتاب لعام 2017، بموجب قرار لجنة خبراء دولية في 30 يونيو/ حزيران 2015، خلال اجتماع في مقر “اليونسكو” في باريس.

ويتم تحديد العاصمة العالمية للكتاب كل عام من قبل المنظمات الدولية التي تمثل القطاعات الرئيسية في مجال صناعة الكتاب: الجمعية الدولية للناشرين، والاتحاد الدولي لباعة الكتب، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.

وتبدأ السنة المخصصة لتحديد عاصمة الكتاب العالمية في 23 أبريل الذي يصادف اليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف والنشر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
17°
أحد
13°
الإثنين
14°
الثلاثاء
16°
الأربعاء

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!