الملك محمد السادس يُوافق على 4 تعيينات جديدة في أكاديمية الحسن الثاني

20 أبريل 2017 12:43
التوفيق: إطلاق الدروس الحديثية برعاية ملكية.. ابتكار جديد وصنيع جليل

هوية بريس – متابعة

وافق العاهل المغربي الملك محمد السادس على أربعة تعيينات جديدة، في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، وفقًا لما أفادت به هذه المؤسسة العلمي.

وأوضحت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، أن الأمر يتعلق بعضو مشارك، البروفيسور ألان غاي هيغر، وعضو مقيم، البروفيسور عبد الجبار المنيرة، وعضوين مراسلين هما البروفيسوران عبد السلام الخمليشي وعلي بنعمر.

وحصل البروفيسور غاي هيغر، وهو فيزيائي وكيميائي ومهندس من جنسية أميركية، حائز على جائزة نوبل للكيمياء عام 2000، وقام بالتدريس في جامعة بينيسيلفانيا ثم في جامعة كاليفورنيا بسانتا باربارا، والبروفيسور المنيرة عضو مراسل في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات منذ 2013، وعضو كذلك في الأكاديمية الملكية للعلوم في السويد، وهو عضو هيئة تحرير ست مجلات علمية مرموقة، ويؤمن الخبرة لأربعة عشر أخرى من بينها “ناتشر” و”ساينس” و”ناتير أوروسيونس”.

ويترأس البروفيسور الخمليشي، وهو أستاذ باحث في جراحة الدماغ، مؤسسة الحسن الثاني للوقاية من أمراض الجهاز العصبي، ويدير المركز المرجعي الدولي بالرباط لتكوين جراحي الدماغ الأفارقة، والبروفيسور بنعمر أستاذ باحث في جراحة الدماغ بكلية الطب والصيدلة في الرباط، وخولته أبحاثه العلمية أن يتم تعيينه عضوًا في “أميركان أسوسيايشن فور ذي أفنسمنت أوف ساينس”، وعضوا في لجنة التكوين المستمر في الفيدرالية العالمية لجراحة الدماغ.

وتضم أكاديمة الحسن الثاني للعلوم والتقنيات ستين عضوًا، من ضمنهم ثلاثون مواطنًا مغربيًا، بصفة أعضاء مقيمين، وثلاثون شخصية أجنبية لهم صفة أعضاء مشاركين، وثلاثون عضوًا مراسلاً، تم انتقاؤهم من بين الشخصيات العلمية، وممثلي القطاعات الاقتصادية وتعيينهم لولاية تمتد لأربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، حسب مصادر إعلامية.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ويضل الدكتور محمد الفايد أحد الأطر العليا المهمشة في هذه البلاد السعيدة … فبشرى ل ألان غاي وبقية المعينين.
    لكن احذروا من أن تعارضوا مصالح أخنوش !!!!!

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
22°
أحد
21°
الإثنين
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M