الممرّضون وتقنيو الصّحّة ذوي تكوين 3 سنوات يستنكرون إقصاءهم من حوار وزارة الصحة والنقابات

18 ديسمبر 2021 17:56

هوية بريس-متابعة

ثمّن الممرّضون وتقنيّو الصّحّة ذوو تكوين 3 سنوات حسب البيان الصّادر عن التّنسيقيّة التي ينتظمون في إطارها يوم الثلاثاء 14 دجنبر 2021، استجابة النّقابات لدعوة الوزارة إلى الاجتماع حول طاولة الحوار لحلحلة ملف فئة من الممرّضين ضحايا المرسوم المذكور أعلاه، وإذ يقدّرون رفض هذه النّقابات عرض الوزارة الباهت، ويتفهّمون سقف المطالب المستحق الذي عرضه ممثلو المهنيين على الوزارة.

وستنكروا بشدّة الإقصاء الذي طالهم من هذا الحوار؛ “فإذا كانت الوزارة لا تمنح الحقوق مجّانا، فكيف غاب عن هذه النقابات وجود 4500 من الممرضين وتقنيي الصّحّة، متواجدون في ساحة العمل كمهنيين وساحة النّضال كمنخرطين في هذه النّقابات؟ ألا يعتبرون هم كذلك من ضحايا هذا المرسوم؟ وكيف تتنكّر هذه الأخيرة لفئة من مناضليها على الرّغم من المراسلات التي تلقتها باسم التّنسيقيّة، والوعود التي التزمت بها من أجل إنصاف هذه الفئة بالترافع عنها أمام الحكومة وإدراج مطلبها ضمن أجندة أيّ حوار وارد؟”.

ويستغربون، حسب البيان، عدم ذكر ملفّهم من لدن طرفي الحوار، وعدم الانتباه إلى أن أيّ إجراء لتسوية ملف فئة ما، لا يجب أن يكون على حساب باقي الفئات، والكلّ يعلم أنّ هذه الفئة المعنيّة بالحوار تشترك مع فئات أخرى في لوائح التّرقيّة التي تخضع لحصيص سنويّ محدّد، ويستغربون كذلك من الوزارة التي لديها كلّ المعطيات عن مطلبهم موقفها الغامض منه، مع العلم أنّ ملفات ضحايا المرسوم 2.17.535 يجب أن تعالج بالتّوازي وليس بالتّوالي هذا مع افتراض أنّ الوزارة تنوي مستقبلا التّفاعل مع مطلبهم.

كما يؤكّدون أن العرض الذي تقدمت به الوزارة في الحوار الأخير له أثر قانوني مباشر على باقي الممرضين وخاصة أعضاء التنسيقية حيث إن إضافة سنوات اعتبارية سوف لن تكلف الوزارة شيئا لأن التّرقّي بالأقدمية محدود في 20% من السلم العاشر للسلم الحادي عشر و33% لخارج الدرجة، وبذلك فأي إضافة لسنوات اعتبارية ستغير الترتيب في جدول التّرقي وبذلك تكون هذه الفئة ضحية للمرة الثانية لهذا التعديل، وهنا يتساءلون عن سبب تغييبهم من حوار له أثر قانوني مباشر عليهم؟

وتجدر الإشارة إلى أنّه بعد صدور المرسوم 2.17.535 اعتبر دبلوم الطور الأول رسميا كإجازة، كما اعتبر دبلوم الطور الثاني كماستر وتم اعتماد نظام LMD، إلا انه في التسوية الإدارية لم يستفد من التّرقية إلى السلم الموالي الممرضون وتقنيو الصّحّة المرتبون سلفا في السلم 10 و 11 أسوة بالفئات الأخرى أصحاب السلم 9 (السلك الأول) وأصحاب السلم 10 (السلك الثاني) ولم يتم تعويضهم كذلك عن السنوات التي قضوها قبل الولوج إلى هذه السلالم (أي السلم 10 والسلم 11) إلا بسنتين اعتباريتين لا تسمنان ولا تغنيان من جوع، وهناك من لم يعوض أصلا. وبعمليّة حسابيّة بسيطة يمكن التّأكيد أنّ أقل عدد للسّنوات التي قضاها الممرضون وتقنيو الصحة ذوو ثلاث سنوات تكوين للولوج إلى السلم 10 قبل المرسوم هي من 6 سنوات إلى 14 سنة، وكذلك بالنّسبة للولوج إلى السلم 11 قد استغرق 6 سنوات إلى 14 سنة، وبالتالي كان المطلب الوحيد الأوحد لهذه الفئة من الممرّضين وتقنيي الصّحّة ذوي تكوين 3 سنوات المرتّبين بالسّلم 10 و 11 قبل صدور المرسوم 2.17.535. فهو إعادة إدراجهم في السلالم المواليّة ابتداء من تاريخ صدور المرسوم سنة 2017.

وفي هذا السياق يقول المهني عبد العزيز غياتي “لكلّ ذلك تسائل هذه الفئة من الممرّضين وتقنيي الصّحّة النقابات والوزارة والحكومة عن مآل هذا الملف، هل ستتوفّر الإرادة الحقيقيّة لحلّه وإنصاف ضحاياه قبل الخوض في الوظيفة الصّحية الجديدة، أم سيتم إقباره والهروب إلى الأمام والتضحية بحقوق آلاف من الممرضّين وتقنيي الصّحّة والسّير بالسرعة القصوى لمناقشة الوظيفة الصّحية دون إيلاء أي عرفان أو تقدير لهذه الفئة التي ضحت إلى جانب مختلف مهنيي الوزارة بالغالي والنفيس لمقاومة هذه الجائحة؟”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
26°
الجمعة
25°
السبت
22°
أحد
21°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M