النائب الأول للعثماني يكشف ما ناقشته الأمانة العامة للمصباح حول التعديل الحكومي و”القانون الإطار”

27 أغسطس 2019 20:02

هوية بريس – متابعات

عقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، برئاسة الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني اجتماعها العادي أمس الإثنين 26 غشت 2019، بالمقر المركزي للحزب.

وفي هذا الصدد، أوضح النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، في تصريح للموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية “أن “النقاش السياسي، استأثر بحيز هام من أشغال الاجتماع، حيث تم تناول مجمل المستجدات الوطنية، وتوقف أعضاء الأمانة العامة بصفة خاصة عند ثلاث قضايا جوهرية”.

وتعلقت القضية الأولى، -بحسب العمراني- “بموضوع التعديل الحكومي، حيث استحضر أعضاء الأمانة العامة الرهانات التي أكد عليها الخطاب الملكي لعيد العرش وتقدموا بأفكار ومقترحات قاربت الهيكلة وشروط تحقيق النجاعة أكثر في العمل الحكومي”، مضيفا أن “النقاش بقي في هذا المستوى دون أن يتناول موضوع الحقائب والأسماء لأن ذلك من السابق لأوانه”.

أما القضية الثانية، يسترسل نائب الأمين العام، فتعلقت بالقانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، مشيرا إلى أن “الاجتماع، كان مناسبة للتذكير بالاعتبارات التي حكمت موقف الحزب من المشروع، والتنويه بالانضباط العام لفريقي الحزب بالبرلمان، والتأكيد على أن موقف الحزب الرسمي هو ما تضمنته كلمتا فريقيه في المناقشة العامة في المجلسين”.

وأكد العمراني، أنه “بهذه المناسبة، فإن حزب العدالة والتنمية، إذ يعبر عن نظرته بإيجابية لكل المبادرات الساعية إلى تعزيز مكانة اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية في منظومة التعليم والنهوض العام بهذه المنظومة، فإنه يؤكد من جهة أخرى على مسؤولية الحكومة في العمل سريعا على التفعيل الأمثل والناجع لمقتضيات القانون الإطار، وضرورة أن تتأطر مختلف السياسات التعليمية المعتمدة بمرجعية هذا القانون”.

من جهة أخرى، كشف نائب العثماني عن تقديم تقرير عن مجريات التحضير للجمع العام التأسيسي لمؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب، مبرزا أن اللجنة التحضيرية، ستصدر بلاغا مفصلا في الموضوع خلال الأيام المقبلة.

وفي الشأن التنظيمي، أوضح العمراني، أن الأمانة العامة، “تدارست مقترحات تعديل الورقة المؤطرة لعمل الهيئات الموازية للحزب وتقرر العودة للموضوع في الاجتماع الشهري المقرر يوم السبت 7 شتنبر”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M