الوزير يتيم يدعو إلى تعزيز ثقافة الوقاية من المخاطر المهنية في أماكن العمل

09 مايو 2017 19:41
يتيم يتحدث عن اللجنة الثلاثية التركيب المكلفة بتتبع التطبيق السليم للأحكام المتعلقة بمقاولات التشغيل المؤقت

هوية بريس – متابعة

دعا وزير الشغل والادماج المهني، محمد يتيم اليوم الثلاثاء بالرباط، جميع الفاعلين إلى تعزيز ثقافة الوقاية من المخاطر المهنية في أماكن العمل.
وأكد الوزير خلال ترأسه الدورة السادسة لمجلس طب الشغل والوقاية من المخاطر المهنية، على ضرورة تعزيز ثقافة الوقاية من المخاطر المهنية في أماكن العمل، والنهوض بشروط الصحة والسلامة المهنية.
وأشار إلى أن “معرفة وفهم المخاطر في مكان العمل ومعرفة كيفية تجنبها أو على الأقل الحد منها، تعد ركيزة هامة لثقافة الوقاية من المخاطر المهنية وعنصرا أساسيا لتعزيزها، من أجل تحسين ظروف العمل لحماية الأجراء”.
وسلط الضوء أيضا على أهمية دور مجلس طب الشغل والوقاية من المخاطر المهنية في الحوار الاجتماعي ومساهمته في تعزيز الصحة والسلامة في العمل وتحسين ظروف العمل لفائدة المستخدمين والمقاولات.

وشدد على الاستعداد الكامل للاستمرار في بذل كل الجهود واتخاذ جميع المبادرات التي تعزز ثقافة الوقاية من المخاطر المهنية في كل هذه الأبعاد.
من جانبها، قالت مديرة الشغل بوزارة الشغل والادماج المهني، السيدة سليمة عظمي، أن هذا المجلس يعد فرصة لتقييم نقاط قوة وضعف المنظومة المغربية للصحة والسلامة في العمل.

يشار إلى أن هذا المجلس يشكل إطار مؤسساتيا للحوار الاجتماعي يهدف إلى تقديم اقتراحات وآراء للنهوض بمفتشية طب الشغل والمصالح الطبية للشغل وحفظ الصحة والسلامة المهنية والوقاية من الحوادث والأمراض المهنية.
وتناولت هذه الدورة تنفيذ توصيات الدورة الخامسة للمجلس، وتقديم حصيلة الوزارة في مجال الصحة والسلامة المهنية برسم ستني 2015-2016، ومشروع الصورة البيانية للصحة والسلامة المهنية، وكذا تقديم مذكرة تقنية حول تعزيز القدرات الوطنية في مجال الصحة والسلامة ووضع برنامج وطني للوقاية، حسب “لاماب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
26°
الإثنين
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
25°
الخميس

كاريكاتير