الولايات المتحدة تعلق تسليم تركيا طائرات إف-35

02 أبريل 2019 11:40
تقرير: "إسرائيل" حرضت واشنطن على عدم بيع F-35 إلى تركيا

هوية بريس-متابعة

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعلق تسليم تركيا كل شحنات المعدات المتعلقة بمقاتلات إف-35 الأمريكية، لثني أنقرة عن الحصول على المنظومة الروسية المضادة للصواريخ إس-400.
وأوضح متحدث باسم البنتاغون، الاثنين، أنه “بانتظار قرار صريح من تركيا بالإمتناع عن تسلم نظام إس-400، تم تعليق عمليات التسليم والأنشطة المرتبطة بتفعيل القدرات التشغيلية لطائرات إف-35 في تركيا”، مشيرا إلى أن “حوارنا مستمر مع تركيا بشأن هذه المسألة المهمة”.
وأضاف المتحدث أن “الولايات المتحدة تواصل تحذير تركيا من العواقب السلبية لاستحواذها المعلن على منظومة إس-400. هذا يعرض للخطر استمرار مشاركة تركيا في برنامج إف-35 “.
وقال ” نحن نأسف بشدة للوضع الحالي الذي تواجهه شراكتنا المتعلقة بطائرات إف-35، لكن (وزارة الدفاع) تتخذ تدابير احترازية لحماية الاستثمارات المشتركة في التكنولوجيا الحساسة”.
وكانت تركيا أكدت، يوم الجمعة،أن الضغوط الأمريكية الهادفة إلى تراجعها عن الحصول على منظومة اس-400 الدفاعية الروسية، “مخالفة للقانون الدولي”، مضيفة أنها ستحترم الاتفاق الموقع مع موسكو بهذا الشأن.
وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش اوغلو ، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة أنطاليا (جنوب تركيا)، “وقعنا إتفاقا مع روسيا، وهذا الإتفاق سار. ونحن حاليا بصدد مناقشة التسليم”.
وأضاف تشاوش اوغلو ” أن يعترض بلد ثالث (…)، فهذا مخالف للقانون الدولي(…) يجب على الجميع أن يدرك أن عقلية -أريد هذا، أريد أن يحصل هذا الأمر على هذا النحو- لم تعد قائمة اليوم “.
ومنذ عدة أشهر، تسمم طلبية منظومة الدفاع الجوي اس-400 من قبل تركيا، والتي يجب أن يبدأ تسليمها في الصيف المقبل، العلاقات بين أنقرة وواشنطن، الحليفتان ضمن حلف شمال الأطلسي.
وتؤكد الولايات المتحدة أن منظومة اس-400 لا تتوافق ومعدات حلف شمال الأطلسي، وتخشى أن يخرق هذا النظام الروسي المتطور جدا الأسرار التكنولوجية للمقاتلة إف-35 الامريكية المتطورة جدا التي ترغب أنقرة أيضا في شرائها. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M