اليحياوي: صلاة الصبح ليست واجبة وهي تصادر حق الطفل في النوم وهذا الأمر مرفوض وينبغي إدانته



عدد القراءات 3641

اليحياوي: صلاة الصبح ليست واجبة وهي تصادر حق الطفل في النوم وهذا الأمر مرفوض وينبغي إدانته
الزبير الإدريسي – هوية بريس

كتب الخبير الإعلامي والباحث المثير للجدل يحيى اليحياوي، الذي كان متعاطفا مع العدالة والتنمية، ثم انقلب عليها لأسباب يقول البعض أنها متعلقة بعدم استفادته من أي منصب داخل الحكومة، كتب منتقدا صلاة الفجر، ومهاجما الذين يوقظون الأطفال لصلاة الصبح بأنهم يمارسون شذوذهم الديني على الأطفال.

وقال اليحياوي الذي باتت بعض تدويناته عن الدين والتدين، كأنها انتقام من العدالة والتنمية، أن صلاة الصبح غير مفروضة، وأن بعض الجمعيات تجتهد لتمريرها كركن؟؟؟

وأضاف اليحياوي أن الصلاة تصادر حق الأطفال في النوم، وهو ما يجب إدانته.

التدوينة الغريبة التي أثارت لغطا وسخطا، بحكم أن هذا الخبير الإعلامي يتحدث في مجال غير مجاله وتخصص غير تخصصه، ويعطي لنفسه الحق في إصدار فتوى بعدم وجوب صلاة الصبح، وأن نمط التدين الذي عرفه ليس فيه القيام باكرا للصلاة، ما أثار سخرية كبيرة، خاصة أن المغاربة كلهم يعلمون يقينا أن القيام باكرا للصلاة من الامور المعلومة التي لاتحتاج لأي دليل، ولاتحتاج لاستفتاء هيئة علمية ولا مجلس أعلى، لان المغاربة بالفطرة والسليقة والعادة ابتداء من فقيه الجامع وإمام المسجد مرورا بجداتنا وأجدادنا وانتهاء بالأطفال الصغار، يعلمون علم اليقين أن هناك صلاة مفروضة وواجبة تصلى في الصباح الباكر، هي الصبح، وأنهم يصلون معها صلاة اسمها الفجر هي سنة.

التدوينة الغريبة والعجيبة والمضحكة والمستفزة لاتحتاج لأي تعليق، سوى باستنكارها أو الدعاء لصاحبها، أو عقد صلح بينه وبين العدالة والتنمية، لكي يقلل من هجومه على الدين، الذي من كثرة غضبه وانفعاله أصبح يعتقد أنه خاص بالعدالة والتنمية، في حين هو دين المغاربة، نترككم مع التدوينة:

صلاة الفجر مستحبة، لكنها غير مفروضة…الصلوات الخمس التي فرضها الله تعالى وفصل الرسول الأكرم (ص) في طريقة إقامتها، معروفة…تعلمناها في الصغر كطقس، ونمارسها اليوم كقناعة…كل حسب درجة إيمانه…هذا هو ديننا وهذه هي أنماط تديننا…بيد أن ثمة من الجمعيات التي تشتغل في حقل مخيمات الأطفال من يفرض على هؤلاء الأطفال القيام يوميا لصلاة الفجر…إما لأنها تعتبرها ركنا أو لأنها “تجتهد” لتمريرها كركن…هذا سلوك غير مقبول بالجملة والتفصيل ويجب أن يدان بقوة ودون تردد…إنه يضمر الإكراه ويصادر على الأطفال حقهم في نوم ليس ثمة في شرع الله ما يستوجب “مصادرته”…لا بل أقول أكثر من ذلك وبالمباشر الحي: نحن لا نبعث أبناءنا للمخيمات ليمارس عليهم هذا “المتدين” أو ذاك “شذوذه الديني”…إننا نبعثهم ليرفهوا عن أنفسهم وليتعارفوا…ونبعثهم أيضا ليتعلموا قيم المواطنة ومتطلبات العيش المشترك…هذه هي فلسفة المخيمات بكل بلدان العالم.

 

13 تعليقات

  1. اسائل و اتسائل هل يوجد احد في هذا المجتمع المغربي ان يردع هؤلاء .لقد ازداد الطين بلة.الى متى يبقى المجتمع ساكت عن هذا؟اين هي هبة الدولة لما اصبح فيه العلمانيون بكل وقاحة يهاجمون و يضربون في ديننا.اين هي الدولة من هذا؟لقد طغوا من خرجاتهم .يحللون المنكر و يحرمون الحلال…..حتى اثبح الوزير اوجار يحلل الزنا بدعوى العلاقات الرضائية.و كذلك الغزيوي و اليوم هذا الشخص.اللهم كف ايدي الظالمين عن مجتمعنا الاسلامي……غريب شرذمة من الصعاليك و الديوتيين يريدون فرض افكارهم على مجتمع فيه 99 بالما ئة مسلمين

  2. هههههههههههههههههههه هادا حتى الدعاء بالشفاء مدعيو لوش … يحيى اليحياوي مرة يخبزها ومرااااات يطبزها… هههههه الحاصول.. المغاربة عايقين بالفكر المتهافت. والسلام.

  3. كما قرأنا أن المسؤولون عن مخيمات الكشافة يطالبون بتوفير المعدات الترفيهية ويضحكون من كذا تصريحات فارغة مبنية على جهل بواقع المخيمات التي لاتفرض صلاة بإكراه بل بشوق ورغبة وفرحة وطلب في قلب الطفل،وهب أن بعض المخيمات تشترط القيام للصلاة فما على من يرى في الصلاة شذوذا(نعوذ بالله)سوى أن يختار مخيما لايشترطها،وتبقى السلامة والأمن والنظافة والتسهيلات المادية على الفقراء هي الأمور التي يجب أن تتوفر وتقوم المطالبات ويثار عليها الكلام إن لم تتوفر،أما الكلام عن الصلاة وتعلمها في المخيمات وإغفال طلبات المخيمات الحقيقية فكلام تنقصه الحكمة والإحترام والحضور.

  4. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
    وبعد انه من اللازم علينا ان نربي اطفالنا على قيم المواطنة ومتطلبات
    العيش الكريم والتشبت بالدين الاسلامي المعتدل على المذهب المالكي
    كالمحافظة على اوقات الصلاة جماعة وبهذا نربي جيلا يعرف حق الموطنة
    وحق التكافل وحق الاسلام .

  5. وإذا أراد الطفل أن يقوم لصلاة الفجر – واش انت والعلمي شغلكم فيه – إذا كنتم أنت و أبنائكم لا تصلون لم يفرض عليكم أحد أن تصلوا وعليك أن لا تفرضوا على أحد أن لا يصلي لكم دينكم ولهم دينهم

  6. الان سوف نبدا نحن الاسلاميين من تجفيف منابع الفكر العلماني الوصولي المتصهين الى عقول الناس كما احيي اليسار على جراته للدين الاسلامي ليخرجوا من اوكارهم و يضحكوا على الشعب بقولهم نحن كلنا مسلمين الا لعنة الله على المنافقين الذين بحاربون دين الله تعالى في بلاد الاسلام الى الجحيم و باس المصير ندعوا العلماء الساكتين على الحق المحبين للدنيا و الا يكونوا كديدان القراء الساكت على الحق شيطان اخرس كما ادين الملكية و الملك بصفته (امير للمومنين ) ان يدخل مثل هؤلاء الاقزام الى السجن

  7. تقصدون منع الشرفاء من المخيمات أليس كذلك??
    ….
    اليحياوي من فضلك ألق نظرة على رصيدك عند الشعب المغربي كيف كان وكيف أصبح ? !
    إعلم أن ميزان المغاربة في هذا الصدد لا تحابي أحدا…
    فلو أن بنكيران بدل وغير لتبدل قدره عندنا وتغير !
    أخاف أن يكون قلمك من المأجورين يا صديقي و قد كان لك عندنا شأنا وقدرا ….
    فلا تهدره يا رجل !

  8. عندما كنت مع العدالة والتنمية ألم تكن صلاة الفجر إذا كنت لا تصليها فقد كنت تنافق من أجل الحصول من منصب حكومي و لما عرفوك على حقيقتك وأنك كنت تنافق فلم يعطوك أي منصب في حكومتهم اذهب إلى حزب الأحرار فعندهم وزير يريد علمنة الأطفال ابتداءا من المخيمات وعنهم وزير لا يرى عيبا في العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج والمشكلة التي تثير الاستغراب والشفقة عليهم أنهم يصلون خلف أمير المؤمنين ويصرحون بمثل هذه التصريحات ألا ينافقون جلالة الملك

  9. صلاة الفجر للصبيان بنيان الذات والنفس ومن يحرم أبناؤه من صلاة الفجر سيحاسب عليها،، الدكتور غالط ولا يعلم من الإسلام شيئا ولامن السياسة خيطا فشله جعله يهاجم الإسلام ليثير النظر ككل من يريد الشهرة .

  10. هههه صلاة الصبح غير واجبة هههههههههههههههههههههههههه بالله عليكم كيف سنرد على هذا المخلوق ولكني اقول صلاة الصبح تعود الاطفال على النوم باكرا والايستقاظ باكرا للاستفادة من اليوم والاستمتاع بهواء الصباح هههه والله هؤلاء السفاء بلغوا درجة من الجهل والغباء لو فرقت على اهل الارض لكفتهم

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق