اليوم الخميس هو آخر أيام شهر رمضان فلكيا

14 يونيو 2018 11:19
الأربعاء هو يوم عيد الأضحى حسب خبير فلكي

هوية بريس-متابعة

تراقب جل الدول الإسلامية مساء اليوم الخميس، الموافق لـ29 رمضان، هلال شهر شوال لعام 1439 للهجرة، إذ تشير الحسابات الفلكية إلى أن اليوم الخميس هو آخر أيام شهر رمضان الفضيل وغدا الجمعة أول أيام شهر شوال.

وكانت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر قد دعت كافة المسلمين في الدولة لتحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الخميس، وأهابت بمن يرى الهلال الحضور إلى مقر اللجنة للإدلاء بشهادته.

كما دعت المحكمة العليا في السعودية المسلمين لمراقبة هلال الشهر الفضيل، والإبلاغ بنتيجة تلك المراقبة. وفي إيران، أعلن رئيس لجنة الاستهلال أحمد مروي أن 120 فريقا سيتولى تحري هلال شهر شوال في مختلف أنحاء البلاد مع غروب شمس اليوم الخميس، وكذلك فعلت جل الدول الإسلامية.

وذكر الخبير الفلكي بدار التقويم القطري الدكتور بشير مرزوق، في بيان أن عُمر هلال شهر شوال لعام 1439هـ سيكون 19 ساعة و45 دقيقة عند غروب شمس يوم التحري على سماء الدوحة، بينما سيكون على ارتفاع 7.5 درجات أعلى الأفق الغربي لسماء الدوحة.

وأضاف أن هلال شوال سيغرب عن سماء الدوحة يوم الخميس 14 يونيو 2018 (يوم التحري) عند الساعة 7:06 مساءً، بينما ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة 6:25 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، مما يعني أن القمر سيغرب بعد غروب الشمس عن سماء الدوحة بمدة قدرها 41 دقيقة.

أما في بقية دول مجلس التعاون الخليجي فسيغرب القمر بعد غروب الشمس بمُدَدٍ تتراوح بين 40 و44 دقيقة، لذا يمكن رؤية ورصد هلال شوال مساء يوم التحري في معظم دول المنطقة العربية والإسلامية.

ومن الناحية الفلكية، فإن يوم الخميس الموافق 14 يونيو 2018 هو آخر يوم في شهر رمضان لعام 1439هـ، ويوم الجمعة الموافق 15 يونيو 2018 هو غرة شوال لعام 1439هـ. وكالات

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. ويتميز المغاربة مرة أخرى بإعداد أكبر طنجية!!

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!