انخفاض في عدد حالات الغش في امتحانات “الباكالوريا”

11 يونيو 2019 17:20
هذه مواعيد امتحانات الموسم الدراسي 2018-2019

هوية بريس-متابعة

أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، الثلاثاء بالقنيطرة، أنه تم تسجيل انخفاض “جد هام ” على مستوى عدد حالات الغش في امتحانات الباكالوريا على الصعيد الوطني، وذلك برسم الفترة الممتدة من سنة 2016 إلى حدود الآن .

وأكد أمزازي، في تصريح صحفي، على هامش إعطائه انطلاقة الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا للموسم الدراسي 2018 –2019، بكل من الثانويتين التأهيليتين “عبد الرحمان الناصر” و”عبد المالك السعدي” بالقنيطرة، والثانوية التأهيلية “الأنوار” بجماعة سيدي الطيبي (إقليم القنيطرة)، أن هذا الانخفاض المسجل يعد ثمرة عمليات تحسيسية شهدتها مختلف الثانويات التأهيلية على مستوى المملكة، والتي امتدت طيلة شهر ماي المنصرم، مشيدا في هذا الصدد بالانخراط الكبير للأطقم التربوية والبيداغوجية وكذا التلاميذ في مجموع هذه المبادرات.

وبعد أن ذكر بالدور الذي لعبه إصدار القانون المتعلق بزجر الغش سنة 2016 في تقليص عدد حالات الغش على المستوى الوطني، عرج الوزير على مختلف المستجدات التي ميزت دورة هذه السنة لامتحانات الباكالوريا، بما في ذلك خلق لجان جهوية، تعتبر بمثابة آلية لتتبع وتقويم عملية اجتياز الامتحانات من أجل تطويره وتجويده.

وأشار أمزازي إلى المستجدات ذات الصلة بالمترشحين والمترشحات من ذوي الاحتياجات الخاصة، مسلطا الضوء، في هذا الصدد، على التقدم الذي عرفه نموذج التكييف سواء من حيث طبيعة مواضيع الاختبارات أو الوقت الممنوح لهذه الفئة من المترشحين، أو منحهم إمكانية اصطحاب مرافق إلى مراكز الامتحان.

وقد قدمت لأمزازي خلال هذه الزيارة مجموعة من الشروحات والإحصائيات المتعلقة بجميع مراكز إقليم القنيطرة ، اثر ذلك، قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة لبعض القاعات الخاصة بالامتحانات حيث وقف على سيرها وعلى الاجراءات المتخذة في مجال المراقبة .

جدير بالذكر أنه على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة ، فإن 45784 مترشحة ومترشحا يجتازون الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا في دورتها العادية برسم الموسم الدراسي 2018 – 2019، والتي انطلقت اليوم لتستمر إلى غاية 14 يونيو الجاري.

أما بالنسبة لعدد المترشحين لامتحانات الباكالوريا على الصعيد الوطني فيقدر بما مجموعه 440 ألف مترشح ومترشحة، تبلغ نسبة الإناث منهم 48 في المائة، فيما يمثل المترشحون الأحرار ربع هذا العدد. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M