انطلاق فعاليات أولمبياد الرياضيات العربي الأول بجدة بمشاركة مغربية

26 نوفمبر 2018 15:03
بروتوكول الفرنكوفونيين في "فرنسة" قطاع التعليم

هوية بريس – و م ع

انطلقت أمس الأحد بجدة (غرب السعودية)، فعاليات أولمبياد الرياضيات العربي الأول 2018 ، بمشاركة الطلبة الموهوبين في الرياضيات من 13 دولة عربية من ضمنها المغرب.
وتهدف هذه التظاهرة العلمية، التي تنظمها وزارة التعليم السعودية، إلى غاية 29 نونبر الجاري، بشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واللجنة السعودية للتربية والثقافة والعلوم، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، إلى تنمية روح التميز والإبداع والثقة ونشر ثقافة الرياضيات لدى الطلبة العرب، وتعزيز مجالات التواصل بينهم.

كما تطمح الجهات المنظمة للتظاهرة، إلى الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة العرب، وتحفيز التعليم على مستوى العالم العربي على التطوير المستمر لمناهجه في الرياضيات ورفع مستوى تدريسها وتحصيلها، واكتشاف المبدعين من الطلبة العرب في علم الرياضيات وتوجيههم لاستثمار قدراتهم.

وقال رئيس الوفد المغربي في التظاهرة، محمد إباوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المغرب يشارك في هذا الحدث العلمي الفريد بثلة من الطلبة النوابغ في الرياضيات ويحذوه الأمل لتحقيق نتائج تشرف المملكة في هذا الأولمبياد العربي.

وأشار إلى أن المشاركة المغربية في هذا الملتقى العلمي، تكتسي أهمية من حيث تعزيز التواصل العلمي وتبادل الخبرات والتجارب في مجال الرياضيات على المستوى العربي، مبرزا الاهتمام الذي توليه منظومة التعليم المغربية لتكوين هؤلاء التلاميذ ودعم إقامة مباريات التميز والتسابق في الرياضيات في الميدان العلمي.

ويشارك في هذه التظاهرة، إلى جانب المغرب، كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين والجزائر والسودان والكويت واليمن وتونس وعمان ولبنان وليبيا.

ويمثل المغرب في أولمبياد الرياضيات العربي الأول، ثلاثة طلبة يتابعون دراستهم في السنة الختامية للباكالوريا، وهم نزار الغزال، ومحمد خير، ومحمد الكفيل، ويؤطرهم إضافة إلى رئيس الوفد، الأستاذ المبرز في مادة الرياضيات عبد الحق الصنهاجي.

وكان ثلاثة تلاميذ مغاربة، توجوا بالميزة الشرفية خلال الدورة التاسعة والخمسين للأولمبياد الدولية في الرياضيات، التي احتضنتها مدينة بكلوج نابوكا برومانيا ما بين 4 و14 يوليوز الماضي.

ويتعلق الأمر بكل من المتباري، أيمن الشرغاوي من جهة الرباط-سلا-القنيطرة الذي حقق إنجازا ب 43.17 في المائة من المسائل الستة المطروحة خلال اليومين المخصصين للتباري، والمتباري زكرياء حمزاوي من جهة فاس-مكناس، بـ 38.11 في المائة، والمتباري أحمد البجدلي من جهة الدار البيضاء-سطات بـ 30.52 في المائة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
26°
أحد
27°
الإثنين
26°
الثلاثاء
27°
الأربعاء

حديث الصورة

كاريكاتير