انفصاليون يطالبون اسبانيا بالتدخل الفوري في سيدي ايفني “فيديو”

26 يوليو 2016 15:43

هوية بريس – مصطفى الحسناوي

أقدم مجموعة من الشباب بسيدي إيفني، صبيحة يوم أمس الاثنين، على اقتحام المقر القديم  للقنصلية الاسبانية، والمعروف باسم “الباكاضوريا”، وعلقوا فوقه العلم الاسباني، وشعار سيدي افني إبان سنوات الاستعمار. ولافتة مكتوب عليها: “نطالب من الحكومة الإسبانية تحقيق مطالبنا” باللغتين الاسبانية والانجليزية مفادها.

وكان واضحا من خلال الفيديو المرفق، مطالب المقتحمين لمقر القنصلية، بالجنسية الإسبانية، وبمساواتهم مع كافة المواطنين الإسبان، مطالبين الدولة المغربية بالتنحي لأنه لاعلاقة لها بالموضوع.

ولم تنجح السلطات في إقناع المحتجين بالنزول والعدول عن خطوتهم تلك، بدعوى أن المبنى تابع للإدارة الاسبانية، و لا يحق للأمن المغربي التدخل. ما دفع السلطات إلى اقتحام المبنى بالسلالم بعد أن أجرت اتصالات مع مسؤولي السفارة الإسبانية بأكادير، وبعد أخذ الإذن منهم تم اقتحام المقر، واعتقال ثمانية من المطالبين بالحماية الإسبانية، وترحيلهم إلى مدينة تيزنيت من أجل محاكمتهم.

وأشارت بعض المصادر إلى أن المحتجين، هم مجموعة من المعطلين ينتمي بعضهم للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قاموا بالتخطيط لاقتحام البناية المهجورة المتواجدة بسيدي افني، و التي أقيمت على أراضي لم تسلم للمغرب حتى الآن إضافة إلى بعض بنايات أخرى يصل عددها الى 13 بناية لم يتم تسوية وضعيتها و مازالت في يد الحكومة الاسبانية.

وتوصلت “هوية بريس” ببيان (أنظر الصورة) من جهة تطلق على نفسها “جالية ايفني ايت بعمران” بتاريخ 26/07/2016. تسمي فيه ما وقع بالانتفاضة السلمية، التي جوبهت بتدخل عنيف واقتحام لأرض إسبانية، بدون إذن هذه الأخيرة، مما يعتبر حسب البيان، جريمة وغزوا وانتهاكا صريحا لاتفاقية فاس 1969 الموقعة بين المغرب وإسبانيا. وطالب البيان في الختام بالتدخل الفوري والعاجل للدولة الإسبانية لحماية إقليم إيفني وأبنائه، والتضامن مع المعتقلين، ودعا إلى تنظيم وقفة أمام السفارة الإسبانية من أجل الاستجابة لمطالب المحتجين المشروعة.

ومن المرتقب أن يحل بمدينة سيدي إفني في الساعات القادمة سفير إسبانيا بالمملكة المغربية، للإنصات إلى هؤلاء المحتجين.

13840423_1138659986228759_1885608902_o

البيان وأسماء وصور الموقعين عليه

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
20°
الثلاثاء
20°
الأربعاء
20°
الخميس
20°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. دعوات في فيسبوك لمحاكمة "ابتسام لشكر" لرفعها هذه اللافتة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها