بالفيديو: استيقاظ المداخلة من سباتهم الربيعي.. وتجني الرضواني «عكاشة الدعاة» على علماء المغرب



عدد القراءات 19598

بالفيديو: استيقاظ المداخلة من سباتهم الربيعي.. وتجني الرضواني «عكاشة الدعاة» على علماء المغرب

هوية بريس – عبد الله مخلص

الخميس 31 دجنبر 2015

من أجل تبييض جرائمه، ووضع بعض المساحيق على وجهه الكالح، سخَّر صانعو الانقلاب المصري ترسانة من الفنانين والإعلاميين والسياسيين والمحللين.. والعلماء والدعاة الرسميين وغير الرسميين.

فاكتظت «بلاطوهات» الإذاعات والقنوات الخاصة والعمومية المصرية بوجوه وأسماء باتت محفوظة في العالم العربي والإسلامي عن ظهر قلب، من قبيل: إلهام شاهين، وخالد يوسف، ووائل الإبراشي، وتوفيق عكاشة، وإبراهيم عيسى (أبو حمالات)، وعمرو أديب، ولميس الحديدي، ويوسف الحسيني، وعلي جمعة، وسعد الدين الهلالي، وخالد الجندي...

ولم يجد نظام الانقلاب المصري في الدعاة غير الرسميين ليقوم بهذه المهمَّة الدنسة (الوسخة) ويوظفه كـ«كراكيز» أو «أراجوز» -باللهجة المصرية- غير جماعة غلاة الطاعة من المداخلة الذين أعلنوا -أولى أيام الانقلاب- ولاءهم التام لوليِّ أمرهم الجديد المشير عبد الفتاح السيسي. وهم الذين كانوا بالأمس القريب أيام حكم الرئيس المعزول محمد مرسي قد أعلنوا اعتزالهم السياسة، وكرروا في مناسبة وغيرها مقولة: (من السياسة ترك السياسة)!!!1.

استيقاظ المداخلة من سباتهم الربيعي

فمباشرة عقب الانقلاب على الحكومة المنتخبة استيقظ المداخلة من سباتهم الربيعي وركنوا إلى الذين ظلموا، وبذلوا وسعهم وعملوا قصارى جهدهم ليبرروا جرائم الانقلاب، وأكثر من ذلك سعوا إلى مهاجمة كل من أنكر هذا المنكر البواح، خاصة من «الإسلاميين»؛ فخصصت قناة «البصيرة» التي يديرها المتطرف عبد الرزاق الرضواني، حلقات متتالية لمهاجمة العلماء والدعاة في مصر والخليج والعالم العربي، ولم يسلم من ألسنتهم الحداد لا قراء الحرم وعلمائه ودعاته، ولا علماء الشام والعراق، ولا علماء المغرب العربي أيضا، فكل هؤلاء بالنسبة لهم «كلاب» و«خوارج ضالون» و«منحرفون عن المنهج».

وقد خصصت قناة «البصيرة» الطائفية التي تحرض على الحقد والكراهية حلقات خاصة بالمغرب أسمتها (مكر الإخوان بالمغرب لزوال الحكم الملكي)، هاجمت من خلالها عددا من الشخصيات السياسية والعلمية والفكرية المغربية البارزة، وكالت لهم من التهم ما تنوء بحمله الجبال، وكنت أتمنى وأنا أتابع بعض هذه الحلقات على مضض أن يقدم لنا المدعو عبد الرزاق الرضواني في برنامجه «اللقاء المفتوح»؛ نقدا علميا بناء للحركة الإسلامية في المغرب، عسانا نستفيد منه؛ فالحكمة ضالة المؤمن أنـَّا وجدها أخذ بها، لكن للأسف الشديد فمنهج المداخلة واحد، يتسم غالبا بخفة العقل، وقلة الفهم، وضعف الوعي، ورقة الدين، وانعدام الأمانة في النقل..

عكاشة «الفراعين» وعكاشة الدعاة..!!!

جاءت حلقات المدخلي «عبد الرزاق الرضواني» في برنامجه «اللقاء المفتوح» شبيهة تماما بحلقات الإعلامي توفيق عكاشة، والتي يتابع بعض المغاربة مقاطع منها على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الفكاهة والمتعة والتندر لا غير، ذلك أنه يدعي أمورا، ويحكي غرائب عن بلدنا (المغرب) جعلته محطا للسخرية والاستهزاء من طرف كثير من الإعلاميين والسياسيين والمتابعين.

فالرضواني الذي يعاني فوبيا حادة من الإخوان سائر على درب بلديه توفيق عكاشة، ذلك أنه يحكي أمورا جعلته محط سخرية أيضا لكل من تابع حلقاته، فباعتماده على ملف أرسله له بعض مريدي الطريقة المدخلية من المغرب وقع شيخ «البصيرة» -لخفته ونزقه- في ورطة كبيرة، لأنه لم يتأكد من صحة المعلومات التي قدمت إليه، وهذا ينافي قواعد الجرح والتعديل التي نذر حياته للدفاع عنها، وكشفِ أهل الضلال والبدع اعتمادا عليها.

فمثلا؛ الصورة التي عرضها الرضواني وادعى أنها للشيخ ناصر العمر مع الشيخ المغراوي الذي وصفه بالتكفيري أيضا؛ هي لناصر العمر مع الدكتور محمد بن عبد الكريم الفيلالي، رئيس شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالبيضاء، والمغراوي لم يحضر أصلا “مؤتمر تدبر” الذي نظمته الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم بالبيضاء.

كما أن زيارة الشيخ حسين يعقوب للمغرب لم تكن بطلب ممن معه في الصورة وإنما من بعض الشباب الذين لا تربطهم أي صفة تنظيمية أو دعوية بمن ذكر من العلماء.

بالإضافة إلى أن الحراك الشعبي الذي عرفه الشارع المغربي والذي نجم عنه تعديل دستوري أعلن عنه الملك محمد السادس في 2011 لم يشارك فيه، ولا دعا له أيضا حزب العدالة والتنمية كما ادعى الرضواني، لأن حزب المصباح أعلن مبكرا أنه اختار التغيير في ظل الاستقرار ولن يشارك في الاحتجاجات التي عرفتها بعض مدن المملكة.

فالرضواني -شفاه الله وعافاه- يخرج من جرابه ويلقي دون تثبت ولا ورع من الولوغ في الأعراض.

وأهمس ها هنا في آذان بعض من دافعوا عن دورة المداخلة في مدينة مكناس من السلفيين المحبين للشيخ المغراوي، وأقول: ها هم من دافعتم عنهم يضللون الشيخ ويصفونه وغيره بأقذع الأوصاف؛ ويتهمونهم بما هم منه براء؛ فما أنتم فاعلون الآن؟

تقرير «الأولى» يخرج الشيخ العصبي عن صوابه

التقرير الذي أعدته القناة الأولى حول الانقلاب المصري قد أخرج الشيخ العصبي عن صوابه، فادعى مرة أخرى أن التقرير جاء نتيجة تحكم جماعة الإخوان في الإعلام المغربي، وأن الملك محمدا السادس يقف عاجزا أمام التنظيم الدولي والجماعة، لكن حكمة الرئيس السيسي (حفظه الله)! جعلته يستوعب الحدث، ويدرك أن الإخوان يسعون إلى خلق أزمة بين البلدين الشقيقين.

هذا هو التحليل الذي يقدمه لنا عكاشة الدعاة؛ تحليل مغرق في نظرية المؤامرة، يعتمد على شيطنة الإخوان، وإلقاء الكلام على عواهنه (جِيبْ أفمِّي وجُولْ)، وتعليل ذلك بمعلومات من عالم الخيال والبعد الخامس.

يشار إلى أن قناة الرضواني الموالية للسيسي هي القناة الدينية الوحيدة التي سمح لها بالعمل في ظل الانقلاب، أما قنوات «الناس» و«الرحمة» و«الحافظ» و«قرآن وسنة» وغيرها كثير فقد أغلقوا في اليوم الأول من الانقلاب.

واللبيب تكفيه الإشارة..

الرضواني يدعو بنكيران والرميد إلى التبرؤ من فكر البنا

دعا المثير للجدل عبد الرزاق الرضواني في برنامجه المذكور كلا من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزير العدل مصطفى الرميد وحكومة العدالة والتنمية إلى التبرؤ من فكر الإخوان وفكر حسن البنا كي يصبحوا وفق قوله (كـْوَيِّسين)!!!

وبناء عليه فقد صار لزاما على كل من الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد الله، وصلاح الدين مزوار الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر زعيم الحركة الشعبية، المشكلين للائتلاف الحكومي أن يبادروا إلى التوبة، ويتبرؤوا من فكر البنا..

لكن انتظروا لحظة رجاء، فمرجعية هذه الأحزاب شيوعية وليبرالية وربما “خبزوية”!!! فما علاقتهم بالإخوان المسلمين وفكر حسن البنا؟!

لكل داء دواء يستطب به…إلا الحماقة أعيت من يداويها

فالشيخ لجهله واقتحامه لموضوعات لا قبل له بها يزري بنفسه، ويدفع من ابتلي بمتابعة حلقاته إلى فرك عينيه وربما قرص جلده بأصبعيه ليتأكد هل هو غارق في عالم الأحلام أم هو فعلا في أم عالم الشهادة؟!

فإذا كان المداخلة في المغرب يصدعون رؤوس الناس بطاعة ولاة الأمور، ويعدُّون انتقاد بعض قراراتهم خروجا بالكلمة، فكيف سوغوا لأنفسهم أن يحرضوا شخصا من خارج أرض الوطن على الكلام عن الملك محمد السادس بهذه الوقاحة، ويمدونه بوريقات كي يتدخل في شأن داخلي للمغرب؟!

ألا يعد هذا -وفق القواعد التي يتحاكمون إليها- خروجا على ولاة الأمور، وتواطؤا مع جهات خارجية ضد مصالح واستقرار الوطن؟

أفتونا مأجورين..

محاكم التفتيش المدخلية

دعا الشيخ المحتاج للبصيرة في قناته «البصيرة» إلى استتابة الإخوان، ولأنه قد أحس بقرب منيته -كما قال- فقد بين لمريديه بعناية فائقة الطريقة المثلى للقيام بذلك؛ فقال: إذا أردت أن تستتيب إخوانيا فحلفه على «الظاهر» و«الباطن» أنه بريء من فكر حسن البنا!

وعلل ذلك بأن الإخوان لهم ظاهر وباطن، وحتى من تاب منهم من «فَـيْرَس الإخوان» -وفق قوله دوما- يبقى هائجا لا ينضبط، فيرتمي في الفكر الشيوعي أو العلماني، وذلك أنهم لم يشربوا في بداياتهم إلا من الماء العكر والعفن للبنا!

فالرجل يعيش في عالم افتراضي خاص به، نصَّب فيه نفسه قاضيا على الناس كافة، وحاكما على منهجهم بالصلاح والفساد، فهذا ضال مبتدع، وهذا تكفيري، وهذا داحسي، وذاك شيخ المحنة، والآخر مجاهد؛ وهكذا… ولا يستحيي من ذكر الناس بأسمائهم والاستهزاء بأشكالهم وأوصافهم.

وإلى القراء المتابعين بعضا من أقواله حتى يقفوا على مستواه العلمي والخلقي، ودرجة التضخم التي بلغها اتجاه جماعة الإخوان:

– الإخوان أخطر من الماسونية..

– الإخوان يكفرون المجتمعات..

– الإخوان يسعون إلى إسقاط الأنظمة العربية والغربية أيضا، حيث أنهم سعوا إلى إسقاط النظام الفرنسي والألماني والبريطاني والإسباني والأمريكي!!!

– الإخوان فكرهم نجس..

– الإخوان كلاب النار (وذيل الكلب مبيتعدلش)..

– الإخوان جماعة مارقة..

– الإخوان أقرب للغرب من المسلمين..

– الإخوان ضيعوا سوريا..

– البنا أزال النبي ووضع نفسه مكانه..

– الدواعش علمهم المغراوي ورشيد نافع ورابطة علماء المغرب..

– د. عادل رفوش أخطر من اليهود..

– الشيخان حماد القباج وحسن الشنقيطي تكفيريان..

أما الرئيس السيسي: فـ(الله يحفظه على طاعته)، وهو “راجل” و”بطل”..!!!

دعاء وولاء لمن قتل بدم بارد الأبرياء في رابعة والنهضة، وأصدر أحكاما بالمؤبد والإعدام في حق المعارضة، وأقفل الحدود في وجه الفلسطينيين، وأغرق أنفاق عزة لصالح الكيان الإرهابي..

وبراء تام من كل العاملين في مجال الدعوة إلى الله تعالى، وعداء للحركات الإسلامية الأخرى، مع تبرير هذا التطرف بمسوح دينية وغيرة على المنهج السلفي…

هذا وتبقى أبرز غرائب (الطائفة المدخلية)، التي ندبت نفسها لمحاربة «الإسلاميين»، أنهم إذا وجهت إليهم سهام النقد، وتعرض عالم أو مفكر أو باحث لمناقشة منهجهم وتحليل أفكارهم ومواقفهم، وَلوَلـُوا ورفعوا أصواتهم وبَحَّت حناجرهم مرددين عبارة الحافظ بن عساكر رحمه الله: (اتقوا الله؛ فلحوم العلماء مسمومة وعادة منتقصيهم معلومة)، كما فعل الرضواني نفسه في برنامجه بعد عرض فقرات من مقال الشيخ حسن الشنقيطي فقال: (اتق الله في أمتك، اتق الله في بلدك، متقرطسش الناس).. (الشيخ ربيع حي يرزق، صنفتم الرجل وهو لازال حيا).. وكأنهم يعفون أنفسهم ويكفونهم ألسنتهم عن الأحياء والأموات.. والرضواني نفسه قبل دقائق معدودات بدّع وضلل واتهم بالتكفير الشيخ الشنقيطي نفسه دون بينة!!!

لو كانت العقول تباع لاشتريت لهؤلاء عقولا..

في الختام

لازال بعض الأفاضل لا يلتفتون إلى خطورة فكر المداخلة وارتباطه بأجندات استخباراتية دولية، وتوظيفه كخنجر مسموم في ظهر العلماء والدعاة إلى الله تعالى، ولازالوا يحسنون الظن بأتباع هذه الطائفة الغالية، على اعتبار أنهم رغم تطرفهم فهم متدينون ويرون الإصلاح من جانب معين.

وهنا يكمن الخلل ويتسلل (فَيـْرَس المدخلية) إلى الشباب، فيجنحون إلى التطرف، وكما قلت في مقالي السابق (خطر الفكر المدخلي على وحدة المغرب العقدية) فإن الخوارج الذين قاتلوا عليا رضي الله عنه يوم النهروان، ابتدأوا ببدعة صغيرة منحصرة في الغلو في جانب الذكر لينتهوا بعد ذلك بالغلو في سفك الدماء، أما هؤلاء المداخلة فقد ابتدأوا بالغلو في أعراض العلماء والدعاة والعاملين لخدمة الإسلام؛ والله وحده يعلم بما سينتهي هذا الفكر الظلامي الذي يمـَكَّن له في زمن تضييق كبير على السلفيين خاصة والإسلاميين عامة.

فاحذروهم رحمكم الله…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- وهي عبارة كان يكررها الشيخ الألباني رحمه الله، لكنهم لخفة عقولهم لايزالون وإلى اليوم لم يفهموا معناها، ولم يدركوا مقصود الشيخ من وراء ذكرها؛ فلا علمانية في الإسلام، ولا فصل للديني عن السياسي في المنظومة الشرعية، وتلك مسألة أخرى ليس هذا مجال الخوض فيها، علما أنه كان يكفي المنتمين لتيار المدخلية الاقتداء بمنهج الشيخ الألباني رحمه الله في التعامل مع الظلمة والقتلة والمجرمين.

59 تعليقات

  1. الشيئ الذي لايذكر في هذا كله أن السلفية من أصولها هجر المبتدع والتحذير منه .وعندما تم تنزيل هذه القواعد والأصول على السلفية نفسها رأينا المدرسة السلفية أصبحت تتبرأ من هذا المنهج وتحذر منه بعدما ذاقت مرارة التبديع وشق الصف وهو كما قال القطامي
    وأحياناً على بكرٍ أخينا … إذا ما لم نجد إلا أخانا

  2. الفكر المدخلي استعمل ولازال لمحاصرة الدعوة الاسلامية
    دائماً يقفون في صفوف الظلمة ويعادون العلماء ويحذرون الناس منهم
    لن تجد على وجه الارض من يقوم بهذه المهمة سوى المدخلية يفعلون ذلك تدينا
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  3. اليس هذا الرويبضة هو من اعتذر عن فكره وسبه للسنة وخاصة الشيخ محمد حسان.
    وما ان حدث الانقلاب حتى عادت ريما لعادتها القديمة.
    هناك ما هو اخطر الان يتوغل بين شبابنا فكره بسرعة دون تطرق علمائنا او تفسيرهم لهذا الفكر الشاذ مما يتسبب في انتشاره واظهاره انه الحق

  4. هذا المقال ليس رد علميا فجدتي العجوز تعلم أن خراب عالمنا الإسلامي كان بسبب أطماع الإخوان في السلطة، فالكاتب تكلم بلغة (الحمية الجاهلية) لا بلغة النصيحة الإسلامية فكون الرضواني (المصري) تكلم في المغراوي (المغربي) حسب الكاتب أن هذا من الرضواني انتقاصا للمغرب (حكومة وشعبا ) في حين أن الرضواني لما تكلم في هؤلاء لم يضع خريطة بل هو يُكلم المسلمين ككل فلا فرق بين مغربي ولا مشرقي إلا بالتقوى ولو سألتم الرضواني عن تقيىالدين الهلالي (المغربي) لقال هو علامة المسلمين المغربي السلفي الفحل …

    • هذا المقال أسار صاحبه الى امر أجبنا عنه
      هل من طاعة ولاة الامر تحريض مريض القلب مثل الرضواني ان يتكلم عن الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الذي عينه الملك بهذه الوقاحة؟!
      أجب..
      أم تراكم تؤصلون يواعد وتخالفونها عند آخر الزقاق

  5. انت حر في قلمك عبد في أفكارك عن أي مصداقية تتكلم يا ناقد هذا المشؤوم لن نجد أحدا من أهل العلم والاعتبار زكاه أو رفع له مقدار بل حتى سوي عقل رضي أن يكون له من الأنصار نحن تعلمنا من مشايخنا الاطهار ان أهل العلم الأبرار عندما يردون على المنتحلين للآثار يلبسون كلامهم وحججهم هيبة الوقار فتكون النصيحة بمقدار وترو وتحر واستبصار وارجاع العلم للواحد الغفار لا بسب وقذف واستكبار وتهجم وتسلط على الكبار بلبس ثوب الافتخار فهذا الإنسان لما علم كساد تجارته وبلو رأيه وانكشاف خبره بحث عن حبل يقوي عزمه ويشد من عضده فاخطأ التمسك وجانب طريقة التنسك تتمة في التعليق التالي

  6. التتمة : فوقع في ميدان حتفه وجنود ردعه وفرسان قهره فليصطبر على مرارة نكزهم وضراوة جأشهم فتلاميذ الهلالي كما أدرجت لا يتنيهم عن الحق أوار ولايسمع لهم في الهيجا خوار ولاتعرف العصبية الجغرافية في عقيدتهم استقرار بل كل الفيافي والقفار مركز للنصح والاستذكار سواء كانوا في المغرب او في قندهار وسترى ما تفصح عن الأيام من جميل الاخبار

  7. في الحقيقة، المتكلم عن القباج ورفوش والشنقيطي ورشيد نافع والمغراوي وزمرتهم قد أصاب في وصفهم بالاخوانية والسرورية وأنهم تكفيريون، فهم منحرفون عن المنهج السلفي الحق ولو ادعوه، والعجيب انهم يحذرون ينكرون على المداخلة(السلفيين) بزعمهم أنهم غلاة، ويقومون بنفس ما ينكرون في الرد على السلفيين ووصفهم بالعظائم وتصنيفهم بالمداخلة والربيعيين و(العنداكيين)!!
    المغراويون قد افتضح أمرهم وعلم مسلكهم التكفيري الخبيث.
    كغى ضحكا على العقول بمثل هذه المقالات المسخة.

  8. شكرا للرضواني صاحب قناة البصيرة على أن خفف عنا من حمل ثقيل…وقصر لنا الطريق الطويل…وبين للمغاربة مستوى تفكيره وقدر عقله..فنصيحتي لمن لا يزال يتابع قناته …ألم يأن للقلوب أن تتطهر من مصائب فكر الطعن والتجريح ؟
    فقد آن الأوان للمراجعة العميقة …الصادقة ….والعودة إلى دفء مجالس العلماء وسكينة الصحبة النافعة
    عجل الله سراح كثير من إخواننا من سجن (قناة البصيرة).
    مرة أخرى …شكرا للرضواني…على هذه المحاولة الفاشلة …بالوقوع في هذه الأخطاء القاتلة…
    فمنذ مدة ومن وأنا أبتلى بخوض الناس في أمره،وكنت لا أرى في ذلك منفعة،ويبدو أن الرجل ترقى في مقامات الغيبة والسباب إلى أن وصل إلى مقامات سقطت عنه فيها المؤاخذة…
    انتهى الأمر..وليعد كل إلى عمله النافع..يخدم به دينه..وينفع به أمته وبلاده…ولا تشتغلوا بعزف الصرار في زمن الصيف…فموعده مع برد الشتاء قريب..

  9. يقول الإمام يوسف الحنبلي رحمه الله: “العجَب من بعض المُتفقِّهة الفجَرة، يَذكرون -أحاديث الطاعة- لكثيرٍ من الظلَمة، ممَّن انغمس في الظلم، وعامَ فيه وسبَح، وأخذ أموالَ الناس من غير حِلِّها، وقَتل النفسَ الحرامَ أكثر من ألفِ مرة بغير حقّ، واستحلَّ أموال الناس، ودماءَهم وأعراضهم، ويُزيِّن له أنه عادل، ولولا أنت ولولا أنت! ليتوجَّه بذلك عنده، ويُنفق سوقَه، فلا كثَّر الله في المسلمين مِن أمثالهم”.

  10. الغلو أمره عظيم وعاقبته وخيمة
    والغُلو في الدين أخطر من الغلو في غيره
    واتباع ربيع غلاة متطرفون بعيدون عن السنة والرحمة
    كفنا الله شرهم

  11. لقد بنى صاحب المقال مقاله على أن الرضواني من المداخلة وهذا خطأ فادح من صاحب المقال ويقال له أثبت العرش ثم انقش وإذا لم يستطع فعلى المقال السلام . ثم إن فكر البنا وسيد قطب خرج منه التكفيريون بشتى أنواعهم فسيد قطب كفر المجتمعات وحكم عليها بالردة ودعا إلى القتل والتفجير أما ربيع المدخلي ففضح هذا الفكر ومن عنده إنصاف فليقرأ كتبه وليحكم بعد ذلك من هو التكفيري ومن هو المتشدد والغالي لكن بعض الناس هداهم الله يرون أن من قال للرجل أخطأت فقد قدح فيه وسبه
    ماذا يقولون لربهم غدا يوم القيامة إذا قال لهم رأيتم من يغتر بسيد قطب وأمثاله حتى ارتموا في وحل التكفير وخرجوا إلى القاعدة وداعش ثم لم تنصحوهم

  12. قناة البصيرة، قناة غيبة ونميمة، لا تستحق المشاهدة،
    وبحمد الله لقد حذفتها منذ أيامها ألاولى بعد افتتاحها، لما رأيت من تحاملها على أهل العلم والفضيلة.

  13. تيقنت ان الشيخ ربيع شوكة في حلق هوية بريس

    وادركت انها تكذب على الشيخ ربيع

    اتقوا الله فانكم مسؤولون

    الحمد لله الامور واضحة

    اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

  14. لا يحتاج الانسان الى كثير من المعلومات الشرعية وفهم المنهج (السلفي) كي يدرك الأجندة التي تخدمها القناة الطائفية البصيرة، ففي حين أن المسلمين اغتالتهم شياطين الإنس والجن، وفي الوقت الذي يعمل الدعاة كخلايا النحل لاخراجهم من هذا الوضع الحرج، يسخر المداخلة والرضواني منهم حياتهم لمنع الدعاة من القيام بواجبهم.
    أسألكم سؤال:
    شخص يزني ويشرب الخمر والشيشا ويتقرقب ويتعجن خير أم شخص يخرج مع جماعة التبيلغ؟

  15. في الحقيقة، المتكلم عن القباج ورفوش والشنقيطي ورشيد نافع والمغراوي وزمرتهم قد أصاب في وصفهم بالاخوانية والسرورية وأنهم تكفيريون، فهم منحرفون عن المنهج السلفي الحق ولو ادعوه، والعجيب انهم يحذرون ينكرون على المداخلة(السلفيين) بزعمهم أنهم غلاة، ويقومون بنفس ما ينكرون في الرد على السلفيين ووصفهم بالعظائم وتصنيفهم بالمداخلة والربيعيين و(العنداكيين)!!
    المغراويون قد افتضح أمرهم وعلم مسلكهم التكفيري الخبيث.
    كغى ضحكا على العقول بمثل هذه المقالات المسخة.

  16. انا اشاهد قناة البصيرة منذ 3 سنوات
    بارك الله. في الرضواني لا يتبدل ولا. يتغير في. افكاره. و. مواقفه و منهجه
    و نسأل الله ان يحفظ بلدنا المغرب و شعبه الوفي وملكه الهمام من شر ( الإخوان = القاعدة= داعش=الخوارج) اللهم آمين.

  17. سبحان الله على مقطعكم المقطوع من برنامج اللقاء المفتوح للأستاذ الدكتور محمود الرضواني،
    كله افتراء أدعوكم إخوتي في الله إلى الاستماع إلى باقي حلقات هذا البرنامج حول مكر الإخوان المسلمين – حزب العدالة والتنمية – واعلموا إخوتي أن هذا الرجل ومنذ بداية بث قناة البصيرة سنة 2009 لم يدل برأي في قضية من القضايا وباعه لنقيضه كما يفعل الأستاذ بنكيران

  18. لو كان الرضواني مدفوعا من الحكومه الانقلابيه كما تزعم فما حال الشيخ رسلان وهو من ازهد العلماء وهو احد لسانا علي الاخوان البناءيين والسروريه من السيخ الرضواني

  19. اقول لصاحب هذا المقال من كان سببا في خراب الاوطان غير الاخوان المسلمين والعلمانيين ودعاة السرورية كفاكم تدليسا على الشيخ على الشيخ الراضواني لانه فضح مخططات الخوان المسلمين فالله حفظ بلادنا وولي امرنا محمد السادس حفظه الله على طاعته من الاسلاميين والعلمانيين نسال الله ان يرينا اية في الاخوان المسلمين المتلونين مثل الحربا عورة الاخوان المسلمين عورة مكشوفة

  20. حفظ الله الشيخ الرضواني والشيخ ربيع وجميع شيوخ السنة الذين يدافعون عن الكتاب والسنة ؛ويدعون الرعية إلى عدم الخروج على ولاة أمورهم،لأنه أصل من أصول العقيدة ،وحفظ الله ولي أمرنا الملك محمد السادس على طاعته ،وأعانه على خوارج هذا العصر من الإخوان المجرمين والسرورية وجعل الله كيدهم في نحرهم،فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما خرج لهم قرن قطع ، فاللهم اقطع قرن الخوارج المارقة ،يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية،يقتلون أهل الإسلام(أهل القبلة) ويدعون أهل الأوثان (اليهود والنصارى وغيرهم من عباد غير الله)

  21. الحزبيون التكفيريون خوارج العصر يجيشون الجيوش لتشويه اكل علامة راسخ في العلم قام يبلغ ما امر الله به ان يوصل..الاخوان المسلمون خوارج منافقون ماسونيون يمرقون حذرنا منهم النبي ص وما استفحلوا في بلد الا قسموه واستفردا بالحكم وتنكروا للشريعة والدين وسالت الدماء بينىالمسلمي بدعوى “رئيسي فلان..مرسي..السيسي..”وكلهم يبغون دنيا..وما عليك يا مسلم هو كما قال ص:عليك لسنك وليسعك بيتك..وعد التظاهر في الشوارع والخروج مع الاخزاب لان الايمان بها هو ايمان باليمقراطية اي حكمةالشعب للشعب وبالتالي رفض الحكم لله يوتيه من يشاء..وبالتالي اقرار بالخروج على الحاكم الم يكن عادلا او لم يطبق الشرع..وبالتاي مخالفة ما امرنا به النبي ص

  22. حفظ الله الشيخ الرضواني وان رغرمت انوف من اناس فقل; يا رب لا ترغم سواها ,ولا يسعنا ان نقول لمخلص وانى له الاخلاص الا كما قلنا لاحد المعلقين:
    يا ناطح الجبل العالب ليكلمه اشفق على الراس لا تشفق على الجبل

  23. هل يقرأ كاتب هذه المقالة، ما نكتب له من تعليقات؟
    أريد فقط أن أصلح حرفا حيث كتب:
    فالحكمة ضالة المؤمن أنـَّـــــــــا وجدها أخذ بها
    الصواب هو:
    فالحكمة ضالة المؤمن أنـَّـــــــــــــــــى وجدها أخذ بها

  24. مداخلة؟؟

    اتق الله ربك

    صالح الفوزان
    سليمان الرحيلي
    عبد المحسن العباد
    صالح اللحيدان

    هؤلاء أحياء
    وأرقامهم موجودة اتصلوا بهم واسألوهم: هل هناك فرقة أو تيار أو طريقة يقال لها المداخلة؟

    سوف يكون الجواب…

    سيكون خصيمكم يوم القيامة من افتريتم عليه

    أما الرضواني فهو رجل مشتت
    ليس عنده علم بقواعد وأصول الجرح والتعديل
    رجل ملخبط
    يريد أن ينتصر لنفسه

    ليس على نهج العلماء
    وليس له تزكية من كبار العلماء

    أغلق الله قناتكم عاجلا غير آجل

  25. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد أنا أسأل صاحب هذا المقال لماذا تقدسون كتب سيد قطب وحسن البنا وتهيجون العامة على الحكام المسلمين وتتلونون مثل الحربا وشكرا وتتقاربون مع الطوائف الأخرى مثل الصوفية والعلمانية والشيعة القاعدة الهدامة لمرشدكم الأول نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه

  26. قناة البصيرة تنشر الفتنة بين شباب المسلمين وتنتصر للظالمين والرضواني أراد الشهرة فاتيحت له الفرصة في زمن الانقلاب وأخذ ينتقص من الدعاة والعلماء ولم يدري صباحه سينكشف وينجلي

  27. لا شك ولا ريب أن الدكتور الرضواني بالغ في نقده حتى طال الجبال من أهل العلم كالفوزان وصالح آل الشيخ وغيرهم !
    ولا محالة سيسأل بين يدي الله تعالى عن ذلك وليس لنا التنقيب على باطنه كما يفعل مع خصومه ، أما النبز بلقب “المداخلة” فلا أراه إلا تحاملا كما فعل بعض الإخوة عند إطلاق لقب “الرفافشة” حين اختلف الدكتور رفوش مع شيخه وحاد عن منهجه القديم .
    فالله الله فيما نطلق به ألسنتنا !!!

  28. الأستاذ الدكتور الشيخ محمود الرضواني دار ليكم اعلان مجاني على قناته وكبر بكم يا أقزام لا حول وقوة إلا بالله
    هو كان يظن أن في المغرب سرورية أصحاب علم وفقه حتى يناقشهم لكن وجد سرورية أقزام يتبركون بأكابرهم في السرورية كحسان المصري وغيره في خارج المغرب

    • لست أقول الا كما قال السلف . من علامة اهل البدع الوقيعة في اهل الأثر. فيا من كان ذا عقل و بصيرة إن الذي يتكلم في العلماء (كالشيخ ربيع و الرضواني و رسلان و الفوزان و السحيمي و اللحيدان ) و غيرهم ممن وقفوا صدا منيعا ضد دعوات تحريف المنهج فإنه يتكلم بغير علم و لا حجة و لا بيان فهو ممن قال فيهم الله عز و جل 🙁 فمن يكسب خطيئة او إثما ثم يرمي به بريئا فقد احتمل بهتانا و إثما مبينا. )

  29. يا مداخلة لقد فضحكم الله ماذا ستقولون للله يوم القيمة في الدماء نحن نختلف مع الاخوان ولاكن من خرج على الحاكم موريس نحن ام انهم ياصوفية السلفية عفوا هل تعلمون ان المغراوي حضر مع الملك سلمان أين أنتم لمن نسمع لكم ركزا أيها الجهال ارجعوا الى رشدكم تتكلمون عن ابن عمر تكلموا عن معاوية رضي الله عنه ستتم السلفية نحن نعلم السلفية من المغراوي وغيره يصيب ويخطى اما أنتم فهاؤلائي المداخلة رسول لايعصون الله بخ بخ بخ جهال أين أتم في فرنسا هزائم متتالية امام التبليغيون وغيرهم يقال لكم التلفيون صدقوا اما السلف فبينكم وبينه أمدا بعيدا جهال الموساد في قلوبكم الجرح والتعديل يقول الذهبي اجتهادددددددددددد

  30. هل تعلمون أنكم تسرقون الكلام ربيع يحتظر والجواب بين يدي الله عز وجل أروني أبالله عليكم أين أنتم ممايدعونني في المغرب في تغير حكم الله والسنة والله لن يسمع لكم حتى الحمقى في هذا الزمان لأعلم وصدق من قال وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم تنعموا يا جهال وأين أنتم في حربكم على الحوثيون في اليمن الذي هزمتم في بضع دقايق ولن نظرى مواقع لكم هل اشرتم ولي الامر عبد الله صالح وأخذت الإذن كلا بل ان ربع المختل عقليا هو الدي إذن لكم ونهزمهم مممم اما الان بعدما جاء الرجال اي الحوتي وغيره ليشهد التاريخ أنكم خرجتم على عبد الله صالح وخرجتم على موريس وخرجتم على المسلمون ياخوارج العصر والإرجاء والدليل على رسولكم الحمقى في مصر اما سرق كلم ابن تيمية الروافض حمير اليهود وقال الاخوان حمير اليهود أنا اختلف مع الاخوان ولاكن اكره المدخلين الى ان يرث الله الارض ومن عليها يتركون أهل الاهواء ويسبون اصحاب السنة هاتو ا برهانكم

  31. الشيخ الرضواني نعم لديه أخطاء أحيانا منهجية
    مثلا كالتشهير باسم بنكيران فما كان له أن يذكر اسمه لأن هذا مخالف للمنهج السلفي فبن كيران ممن ينوب عن ولي الأمر و لا يجوز التشهير به في العلن
    و لكن كل ما يقوله الرضواني صحيح عن الفرق الضالة و خاصة جماعة الإخوان المنحرفة فكل كلامه بالحجج ولو كان عندكم غيرة أو صدق فبرامجه مفتوحة اتصلوا به على الهواء ونرى حججكم أم أنه الكلام فقط من بعيد لقراء انتم تعلمون ان أكثرهم لا يفهم الموضوع
    وقد كذبتم في قولكم من السياسة ترك السياسية نسبة للمداخلة طيب هاتوا برهانكم صوت و صورة الكل موثق في أيامنا من العالم الذي قال هذا

  32. الرضواني وأمثاله أحبتي من صنع أعداء هدا الدين والرضواني وأمثاله معجزة من معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال: دعاة على أبواب جهنم ..فكر هؤلا وتعاملهم وعلمهم كله حطب جهنم فأخطاء الرجل من حيث العقيدة كارثة ومن درس العقيدة على الشيوخ وخاصة مثل العلامة بخبزة والجردي والبولحياوي وفريد الأنصاري والاءحة طويلة عرف أن هؤلاء جهلة بامتياز كنا نناظرهم بعد ظهورهم 2004 فوالله أنهم جهلة واغبياء أقول لشيخهم انداك ما هو وجه الدليل من هدا الدليل يقول سأتصل بالشيخ ربيع لاحول ولا قوة الا بالله.

    • بشار كافر لا شك في كفره
      ولكن أين الشروط للخروج عليه
      فمن الشروط بعد الكفر البواح
      القدرة على إزاحة وان لا تكون المفسدة المترتبة عن ذلك أعظم من بقائه
      و ها قد خرجوا عليه فهل ازاحوه ؟
      و أين سوريا اليوم
      نصيحة لك . الدين يؤخذ من النصوص و لا مكان فيه للعواطف
      ثانيا تعلم دينك من الثقات و لا تنظر كثيرا للفضائيات

  33. الربيعيون ليسوا سلفين وإنما سفلين وسافلين أما السلفية فبزاف عليهم تحية لهوية بريس التي نفتخر بها تحمل السلفية الحقة ولله الحمد نحسبها والله حسيبها أعضاءها كالقمر خلقة وخلقا نصركم الله ونحن الأئمة جميعنا مع جريدة السبيل وهوية بريس فلتبقيا شامخة داءما أبدا.

  34. الربيعيون ليسوا سلفين وإنما سفلين وسافلين أما السلفية فبزاف عليهم تحية لهوية بريس التي نفتخر بها تحمل السلفية الحقة ولله الحمد نحسبها والله حسيبها أعضاءها كالقمر خلقة وخلقا نصركم الله ونحن الأئمة جميعنا مع جريدة السبيل وهوية بريس فلتبقيا شامخة داءما أبدا.

  35. إن دل على شيء فإنما يدل على جهالة كاتب المقال… وما يعيب على الآخرين يفعله فهذا دليل على السخافة وعدم الموضوعية وهذا حال الأقزام …
    علما أني لا أوافق الرضواني على كلامه؛ بل ولا أتابعه ولا أسمع له، ومثله المغراوي فضلا عن آخرين شناشنة قد عرفت من أخزم، شهرتهم قريحتهم أو انتخاباتهم، ممن تراه يتقلب كل يوم هو على شاكلة، لا يثبت على شيء…

  36. الشيخ ربيع عالم سلفي يثق فيه العلماء ومنهم الألباني الذي انت تشيد به هنا فكيف لا نرضى منهجه ؟ فليكن عندك حجة عند الله ولا تنحى مناحي لا يوافقك فيها كبار العلماء وجمهور السلفيين .

  37. هل تزكية الشيوخ تعد بان ربيع سليم أقول لكم أنكم عندكم مشكل في العقيدة لا التزكية من الله ورسوله صلى عليه وسلم اما جميع البشر فكلامه مردود عليه أقول لكم أنكم لستم من السلف ولاكن مكانك التصوف لان هذا ما يعتقدونه المتصوفة اما كلام زيد وعمر هذا اجتهاده لعله يحتمل الخطاء او الصواب صوفية العصر بزي سلفي أقول لكم أنكم مخترقون نعم

  38. يا جماعة يكفي السب والشتم والتعيير , الحق سينصره ويرفعه الله ولو بعد حين , واهل الغلو والتعصب سيدحرهم ويركسهم الله , المسالة مسالة وقت ,اصبروا فسينتقم الله من كل متشدد ومتفيهق , علينا بالاعتدال والدعوة بالحكمة , اما السب فلا معنى له

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق