بالفيديو.. القضاء الفرنسي ينصف 848 “شيباني” مغربي ضد شركة السكك الحديدية

31 يناير 2018 20:30
"الشيبانيون" مغربيون بفرنسا وهولندا.. متقاعدون "درجة ثانية" (تقرير)

هوية بريس – عبد الله المصمودي

أدانت محكمة الاستئناف في باريس اليوم الأربعاء، الشركة الوطنية الفرنسية لسكك الحديد (إس إن سي إف) بالتمييز بحق 848 عاملا مغربيا أو من أصل مغربي، عملوا فيها في سبعينيات القرن الماضي.
وحسب “فرنس برس”، فبعد معركة قضائية استمرت 12 عاما، أدانت محكمة الاستئناف في باريس اليوم الأربعاء، الشركة الوطنية الفرنسية لسكك الحديد (إس إن سي إف) بالتمييز بحق 848 عاملا مغربيا أو من أصل مغربي معظمهم متقاعد حاليا. وكان العمال قد طالبوا بتعويضات للضرر (التدرج الوظيفي والتقاعد والتدريب والعلاج…) بقيمة 628 مليون يورو، أي حوالي 200 ألف يورو لكل واحد منهم.

وكانت الشركة قد استأنفت حكما في 2015 أقر حينها قيمة التعويض بمبلغ 170 مليون يورو.
أما المعلومة بشأن المبلغ النهائي الذي أقر اليوم لصالح مجموعة “الشيباني” فلم تتوفر بعد، لكن القضاء اعترف لهم بتكبد أضرار معنوية.

يشار إلى أن الشيبانيين، أسسوا جمعية للدفاع عن قضيتهم والتعريف بها، ومتابعة أطوارها، قضائيا وإعلاميا.

وكانت الشركة الوطنية الفرنسية لسكك الحديد قد وظفت في سبعينيات القرن الماضي حوالي ألفي مغربي بموجب اتفاقية وقعت بين فرنسا والمغرب، لضمان “المساواة في الحقوق والمعاملة مع المواطنين” الفرنسيين.

ودافعت الشركة عن نفسها قائلة إنها التزمت بقواعد الاتفاقية التي تنص على أن عمال سكك الحديد المرتبطين بصندوق تقاعدي خاص هم المواطنون الأوروبيون الذين كانت أعمارهم تقل عن ثلاثين عاما عند توظيفهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M