بالفيديو.. سكان لكبارتة ينتفضون لاسترجاع أراضيهم

12 أبريل 2017 18:23
بالفيديو.. سكان لكبارتة ينتفضون لاسترجاع أراضيهم

مصطفى الحسناوي – هوية بريس

توصلنا في هوية بريس بفيديوهات وصور ووثائق، من ممثلي ساكنة لكبارتة السلالية، الذين نظموا مؤخرا وقفة احتجاجية سلمية أمام المحكمة الابتدائية بسيدي قاسم.

سكان لكبارتة ينتفضون لاسترجاع أراضيهمويقول أحد ممثلي الساكنة في تصريح لهوية بريس أن أباءهم وأجدادهم طردوا من أرضهم وحكمت لهم المحكمة سنة 1925 من طرف الحماية آنذاك.

سكان لكبارتة ينتفضون لاسترجاع أراضيهمويذكر المتحدث أن جده ذهب الى المحكمة بالرباط فوضع طلبا لتحفيظ الأرض، فحكمت المحكمة لصالحه، وعقد عقد اتفاق ودي بينه وببن المحتل، يستغل بموجبه المحتل الأرض، إلى حين خروجه من البلاد، ويوجد رسم فوتغرافي يثبت ملكية الأرض، وأيضا الجريدة الرسمية.

سكان لكبارتة ينتفضون لاسترجاع أراضيهم“ولكن بالرغم من كل ذلك، فقد هجر اباؤنا لما أخدت أرضهم بالقوة”، يقول المتحدث، ويضيف: “لأنهم حاربو بحق وروضتهم لازالت لحد الساعة شاهد وهم عاشو لاجئين من مكان لآخر وهناك وثيقة تثبت أنهم كانو يستغلون الأرض مند سنة 1825 ولما استقلت البلاد ذهبوا ليأخدوا حقهم، زج بهم في السجون من طرف قائد القيادة المركزية بابن القصيري من جدي رغم ان كان لهم حكم ب100 هكتار آنذاك وهي داخلة للمحافظة في سنة 1927.
بعد ذلك، أخدها الجنرال أحمد الدليمي، يضيف المتحدث لهوية بريس، وأصبحت من الأراضي المسترجعة وهو وورثته يستغلونها بعد أن زوروا وثائق، من الأملاك المخزنية كبيع 190 هكتار منها بمبلغ 20000 ألف درهم المبلغ، وتبلغ مساحة الارض 897 هكتار، حسب المتحدث.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. ويتميز المغاربة مرة أخرى بإعداد أكبر طنجية!!

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!