بالفيديو: لقاء في رحاب الحديث بين الشيخ الحويني ود. بشار عواد معروف

17 نوفمبر 2015 22:21
بالفيديو: لقاء في رحاب الحديث بين الشيخ الحويني ود. بشار عواد معروف

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 17 نونبر 2015

فوائد من لقاء شيخ الحديث أبي إسحاق الحويني مع شيخ المحققين في هذا العصر كما أسماه الشيخ في بداية حلقة د. بشار عواد معروف، على قناة الندى..

1- الماجستير والدكتوراه عند طلبة العلم هي نهاية العلم، وعند الغرب هي مرحلة تعلم وخطأ وفيها أستاذ يشرف ويصحح الأخطاء، أما بعدها يبدأ في الحقيقة الإنتاج الفعلي، وأنا بحمد الله غالب إنتاجي بعد مرحلة الأستاذية كتهذيب الكمال وتحقيق دار السلام وغيرها…

2- كل علم ممكن أن يشارك فيه إلا علم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو يستغرق العمر كله، ولا يسمح لغيره معه.

3- ظهر لي مع الاطلاع على المخطوطات التي عليها سماعات لكبار علماء ومحدثين أن مجالس السماع فيما بعد القرون الفاضلة لا يعتد بها، فهي مجالس هذا دون تعقيب أو تصحيح، كما هي مجالس عصرنا، وقد تيسر لي نسخة للعقيلي عليها سماعات لأئمة وهي سقيمة أتعبتني كثيراً، فيها أخطاء لا يجهلها طالب العلم.

4- التحقيق هو إظهار النص كما أراده مؤلفه عند آخر أمره، لأنه ربما عدل وأضاف وزاد ونقص، فالاعتماد مثلاً على نسخة واحدة ولو كانت بخط المؤلف غير صحيح، لأنه ربما أضاف بعدها ونقص.

5- تعرف أفضل النسخ بمعرفة الناسخ وجودته، فمثلاً: ابن المهندس رجل عالم وناسخ مدقق ونسخته أفضل نسخة لتهذيب الكمال وجدتها في تركيا اسطنبول.

6- التمهيد الآن نحن في نهاية تحقيقه، ومعي فريق كلفتهم بالتخريج إما تحقيق النص والحكم على الحديث فجعلته من نصيبي، وربما زدت على بعض التخريجات.

7- مر معي في تحقيق المحلى أن ابن حزم يُخطِّيء داود الظاهري كثيراً ربما الآن ١٥ مرة، فظهر لي انه ليس بظاهري المذهب، بل ينبذ التمذهب فيما ظهر لي وهو عندي يعد من العلماء اللامتمذهبين، لذلك نبذ التمذهب في بداية كتابه، وبينت ذلك في مقدمة الكتاب.

8- لم أجد في المحلى انه أساء للإمام احمد مرة واحدة بعكس الأئمة الثلاثة، لأنهم ينسبون للفقه، واحمد كما هو قول ابن جرير وبه يأخذ ابن حزم كان من أهل الحديث لا الفقه، فكان يعظم هذه المدرسة (الدليل والأثر).

9- موارد ابن حزم في الآثار مصنف عبد الرزاق وابن أبي شيبة، وفي الحديث (البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي الكبرى) ولم يكن يفرق ش/أحمد شاكر بين النساوي الصغرى والكبرى وأهم ما عنده إثبات صحة النص.

10- الشيخ أحمد شاكر له طريقة عجيبة ظهرت لي في التحقيق فأهم نقطة عنده هي صحة النص الظاهر بالأعلى، فيخرج النص الصحيح في نظره.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
18°
أحد
18°
الإثنين
24°
الثلاثاء
21°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)