بدء أشغال اللجنة العليا القطرية المغربية المشتركة في دورتها السادسة

05 أبريل 2016 09:24

هوية بريس –  متابعة

انطلقت صباح يوم الثلاثاء في الدوحة أشغال الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، برئاسة رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران، ورئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

ويضم الوفد المغربي في أشغال هذه اللجنة، علاوة على ابن كيران، كل من مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، ومحمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، وخالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ومسؤولين بعدد من القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية، فضلا عن سفير المغرب في الدوحة مكي كوان، ومدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أحمد التازي.

ويتضمن برنامج الدورة السادسة للجنة المشتركة المغربية القطرية العليا، فضلا عن بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والتشاور السياسي في ما يخص القضايا الإقليمية والدولية، عقد اجتماعات قطاعية بين الوزراء من البلدين.

وستتميز أشغال اللجنة بالتوقيع على عدد من مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في صيغتها النهائية، والتي أحيلت على اللجنة العليا من قبل فريق الخبراء للبلدين، الذي عكف على مدى يومين (الأحد والاثنين 3 و4 أبريل) على وضع اللمسات الأخيرة للصيغة النهائية لهذه المشاريع والتوصيات العامة.

وتعد اللجنة العليا المشتركة القطرية المغربية، التي يأتي انعقادها في إطار الدينامية الايجابية والمتصاعدة التي تعرفها العلاقات بين البلدين، إحدى أهم الآليات التي حرص الجانبان على عقدها بوتيرة منظمة، اعتبارا لكونها تسهر على تقييم حصيلة علاقات التعاون واستشراف آفاقها المستقبلية وذلك منذ تأسيسها بموجب اتفاق موقع بين حكومتي البلدين بتاريخ 19 يونيو 1996 بالرباط.

ويرتبط المغرب وقطر بسلسلة من الاتفاقيات وقعت آخرها خلال انعقاد الدورة الخامسة ويتعلق الأمر باتفاقية تعاون في المجال الأمني، واتفاقية في مجال النقل الجوي، واتفاق تعاون وتبادل إخباري مشترك بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء القطرية، إضافة إلى مذكرات تفاهم تتعلق، أساسا، بالاعتراف المتبادل بالشهادات وفقا للاتفاقية الدولية لمستويات التدريب والتأهيل للعاملين بالبحر، وبالتنمية الاجتماعية، والبرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الشباب لسنوات 2014 و2015 و2016. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
20°
الجمعة
20°
السبت
20°
أحد
21°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة