بركة: سعر “البوطا” في المدينة 45 درهما وفي القرى 70 درهما وقد يصل إلى 100 درهم!



عدد القراءات 2303

بركة: سعر “البوطا” في المدينة 45 درهما وفي القرى 70 درهما وقد يصل إلى 100 درهم!

هوية بريس – متابعة

تحدث نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عما اعتبره مفارقات عجيبة، يعرفها المغرب في العلاقة بالفوارق الاجتماعية، وتوزيع الثروة، وذلك في لقائه بأعضاء مجلس المستشارين، مساء أمس الأربعاء.

وقال البركة: “سعر قنينات الغاز في المدينة 45 درهما وفي القرى 70 درهما، وقد تصل في ظروف الشتاء إلى 100 درهم، هذه المفارقة يجب أن نتجاوزها”.
وأوضح بركة أن معدل الاستثمار بلغ 30 في المائة، وهو مرتفع جدا، لكنه بمردودية ضعيفة، كما سجل أن انعكاس تسارع وتيرة النمو ضعيف جدا على التشغيل، بالإضافة إلى ضعف الثقة في المؤسسات المنتخبة، والعزوف الانتخابي.

واستبعد بركة إمكانية تحقيق المغرب للصعود الاقتصادي، في أفق 2030، مسجلا صعوبة تحقيق مستوى دخل كبير يصل إلى ألف دولار، خلال الـ15 سنة المقبلة.
ويرى رئيس المجلس الاقتصادي أن الإشكال الكبير المطروح، يتمثل في أن سقف المطالب الاجتماعية ارتفع، كما أن نمط الاستهلاك تغير، ليخلص إلى أنه على الرغم من تحسن الدخل لا يحس به المواطن.

ودعا بركة الى التفكير الجماعي من أجل التوافق على نموذج تنموي جديد، مشيرا إلى أن الموضوع يتجاوز الأحزاب، والهيآت، ويخص المجتمع كله، حسب “اليوم24”.

2 تعليقات

  1. لماذا لا نجعل نظام الانتخابات مثل الدول المتقدمة
    و ينفرد الحزب الفائز بالحكم منفردا
    و نشطب على الأحزاب التي لايصوت عليها المواطنون و لا تملك أرضية ولا شعبية و تستنزف مساعدات حكومية الشعب أولى بها
    وتكون عندنا حكومة بصلاحيات أكبر و معارضة قوية
    لكن هذا كله بدون تدخل المخزن في الانتخابات لحساب جهة ما
    بهذا نتخلص من الأحزاب الكرتونية التي لا هم لها إلا الأكل من الكعكة و الظهور في المشهد عبثا و لمصالح شخصية
    و بالتالي تقوى المنافسة الحقيقية لخدمة الشعب والقضاء على الديون و البطالة و الريع و الرشوة والفساد ورداءة التعليم و الصحة……..

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق