برلمانيون يدعون الحكومة إلى خطط جديدة لمواجهة الجفاف

15 مارس 2022 17:46

هوية بريس-متابعة

دعا برلمانيون إلى تطوير السياسة المائية وتسريع التدخل لمواجهة الجفاف والاستنزاف الذي تشهده عدة مناطق.

جاءت هذه الدعوات في اجتماع مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة المائية بمجلس النواب، مساء أمس الأربعاء 14 مارس 2022، إذ اتفقت مداخلات على أن المغرب وصل مستويات من الاستنزاف غير المسبوق.

ولفتت مداخلات إلى أنه يتعين الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل منطقة، وتثمين المياه الموجودة، نظرا لوجود سدود لا يتم تثمين مخزونها بالشكل المطلوب. واتفق الجميع على ضرورة تقييم السياسة المائية القائمة، وبلورة مخططات وخطط جديدة، لتدبير القطاع.

وأكد أعضاء اللجنة أن الموضوع يأتي في وقت أضحت السياسة المائية موضوعا استراتيجيا وتتطلب تظافر الجهود وتوحيد المقاربات الكفيلة ببلورة سياسة مائية ناجعة وفاعلة وتستحضر مختلف الإكراهات والتحديات المطروحة.

يشار إلى أن المهمات الرقابية التي أنجزتها المجالس الجهوية للحسابات على أوجه قصورٍ ينبغي مواجهتها لتحقيق تدبير معقلن لقطاع الماء، إذ خلص إلى أن الوضع المائي في المغرب يتسم بتوزيع بنيوي غير متوازن بين الأحواض المائية من حيث الإمدادات السنوية بالمياه.

وكشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2019 و2020، والذي نشره أمس الأربعاء 14 مارس 2022، عن وجود فائض في بعض الأحواض، بسبب اللاتوازن، يتم تصريفه أحيانا في البحر دون الاستفادة منه، بالمقابل تعاني بعض المناطق الأخرى من صعوبة توفير موارد مائية من أجل السقي وفي بعض الحالات من أجل الشرب. وقد أوصى التقرير بإنجاز المشاريع المكتملة النضج المتعلقة بالربط بين الأحواض المائية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
18°
الثلاثاء
17°
الأربعاء
17°
الخميس
19°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M