بسبب ارتفاع العرض وانخفاض الطلب.. أسعار الأغنام بالمغرب تسجل تراجعا ملحوظا

17 يوليو 2020 18:38
من مقاصد عيد الأضحى

هوية بريس – متابعات

وفقا لمعطيات معطيات الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز يعرف عرض أضحية العيد أكثر من 8 ملايين رأس، بالتالي فإن العرض عند نفس مستوى العام الماضي، على عكس الطلب وأسعار الأغنام التي عرفت انخفاضا.

كما يتم بيع الاغنام الكبيرة نسبيا مقابل 1300 درهم أو أقل في مختلف أسواق البلاد، وهي أسعار منخفضة مقارنة بالعام الماضي، حيث كان يتراوح سعر الكيلوغرام بين 47 درهم و 51 درهم.

وقال رئيس الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء لموقع “ميديا24” أن أسعار الأغنام قد تنخفض بنسبة 10 بالمائة مقارنة بسنة 2019.

وأضاف أنه وفقا لتقديراته ستكون الأسعار منخفضة للأغنام الكبيرة، لكنها ستظل مستقرة، أو سترتفع قليلاً للأغنام الصغيرة، وهي الأكثر طلبًا في السياق الحالي. و حسب رئيس الفيدرالية هناك سببان رئيسيان لهذا الوضع، الأول يتعلق بالقوة الشرائية للمواطنين، وهي أقل جودة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بسبب جائحة كوفيد 19 التي تضرر بسببها العديد من المواطنين و منهم من فقد وظائفه.

من ناحية أخرى، لن يقضي العديد من مغاربة الخارج عيد الأضحى في المغرب مما أثر على الأسعار. وبالتالي فإن العرض عند نفس مستوى العام الماضي، ولكن بعدد أقل من المشترين.

وقال مربي ماشية بمدينة أزرو للممصدر نفسه، “هذا العام، نخسر حوالي 300 إلى 500 درهم للرأس بسبب الأزمة. الأسعار أقل بكثير من العام الماضي”، وأضاف “يتراوح سعر الكيلوجرام حاليًا بين 30 إلى 35 درهمًا. وبالتالي يمكن بيع خروف كبير بسعر 1500 درهم، اعتمادًا على وزنه”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M