بعد أن اتهم من يصلي بالقبض في الصلاة بالتكفير التوفيق يطالب بالإنصات للآخر ويقول أن القرآن الكريم حث على ذلك 186 مرة

16 يوليو 2017 22:27
مَالِكِيَّة سُنِّية، لا طُرَقِيّة بدعية.. يا وزير الأوقاف

هوية بريس – عبد الله مخلص

بعد أن أثار كثيرا من الجدل بسبب وصفه، المغاربة الذين يصلون بالقبض في الصلاة بأنهم أشخاص غير قادرين على المجاهرة بعقائد التكفير، وقال في الدرس الحسني الذي ألقاه بين يدي أمير المومنين “إذا كان المخالفون لا يستطيعون في البيئة المغربية المجاهرة بعقائد التكفير فإنهم يظهرون المخالفة في جهة المذهب… ينم عن استعلاء المخالف أو عدوانيته… ومن هذه المخالفات المذهبية الجزئية: إدخال التطريب في صيغة الآذان وإسقاط الأذان الثالث يوم الجمعة وقراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة وقبض اليدين في الصلاة ورد قول آمين بعد الفاتحة والخروج من الصلاة بتسليمتين وإنكار قراءة القران جماعة وإنكار الذكر والدعاء جماعة عقب الصلوات وعدم اعتماد العين المجرة في رؤية الهلال وإسقاط الذكر وقراءة القران على الجنائز وتبديع الاحتفال بالمولد النبوي ومخالفة جمهور المغاربة في تقدير أهل الفضل وزيارة مقابرهم والبناء عليهم”..

عاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ليثير الجدل مرة أخرى بسبب مواقفه المتناقضة والمتقلبة، حيث صرح التوفيق خلال الدورة الرابعة لمهرجان الحوز الذي نظم ما بين 7 والـ14 من يوليوز الجاري، تحت شعار “التراث اللامادي: المغرب في جذوره الإفريقية”، بمبادرة من جمعية الخوز للثقافة والتربية والتنمية، (قال): إن “هذا اللقاء يرمي إلى تبادل الأفكار حول موضوع السلم والعيش المشترك كإشكالية على المستوى الإقليمي والعالمي، مشددا على أهمية الحوار الثقافي بين البلدان الإفريقية”.

واعتبر التوفيق أن “التحديات المرتبطة بالسلم والتعايش معا، في ظل الانشغالات التي يعيشها العالم حاليا، تستدعي الإنصات إلى الآخر والتحاور معه، موضحا أن قضية الإنصات إلى الآخر وردت في 186 آية من القرآن الكريم”.

وبعد أن أبرز خصوصيات استدامة وصمود الموروث الحضاري والثقافي للبلدان الإفريقية ضد التأثيرات الخارجية، أكد التوفيق على “إمكانية تجديد التعاون بين المغرب والبلدان الإفريقية في المجال الديني وذلك من خلال وضع تجربة ونموذج المملكة في مجال تدبير الشأن الديني رهن إشارة هذه البلدان، عبر تكوين الأئمة الأفارقة بمعهد محمد السادس وخلق مؤسسة محمد السادس خاصة بالعلماء الأفارقة وإرساء وخلق تعاون بناء بخصوص تنظيم التعليم الديني ونقل خبرة المغرب بشأن تدبير المهام الدينية على المستوي التنظيمي والمالي”.

من جهته قال أندري أزولاي، مستشار الملك، إن انتماء المغرب لإفريقيا ليس انتماء “ظرفيا” ولا ثمرة إستراتيجية سياسية، بقدر ما يتعلق الأمر بانتماء لحضارة عظيمة.

وأكد أزولاي أنه “يتعين علينا أن نتحلى بشكل جماعي بروح الصمود (…) باسم تاريخنا، ودياناتنا، وقيمنا، وباسم هذا المشروع الرائع المتمثل في مغرب جديد”، مشددا على هذا “التنوع الذي أعيد إحياؤه وبناؤه، وتبنيه، والذي هو ملك لنا”.

وأضاف “إنه امتياز وافتخار أن نعبر بطريقة بسيطة لا يلفها الغموض. فنحن المغاربة لدينا من المشروعية ما يؤهلنا لنقول، في الآن ذاته، من نحن ونعبر عن عمق قيمنا”.

من جهتها، أكدت مديرة التحرير بمجموعة “ايكو ميديا” والمسؤولة بجمعية “جام سلام”، نادية صلاح، أن المقاولات مهتمة بالتفاعل الثقافي أكثر من السابق وبشكل أقوى من السياسيين، في ظل سياق يتسم أكثر فأكثر بـ”صراع القيم” بين الاستحقاق الفردي والاستحقاق الجماعي.

هذا وخلال الندوة قدمت المؤسسة والكاتبة العامة لجمعية “جام سلام” ، منى القادري، لمحة موجزة عن هذه الجمعية، موضحة أن جمعية “جام سلام” وفي إطار أنشطتها تدعو إلى إرساء سياسات قائمة على التفاعل الثقافي في بلدان الشمال والجنوب على حد سواء.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. إلى وزير التوقيف والشؤون العلمانية الحداثية – آش ضرك إلى اقرينا بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة أو درنا إيد على إيد أوقلنا آمين بعد الفاتحة أوخرجنا من الصلاة بتسليمين أوقرينا القران جماعة أو دعينا جماعة عقب الصلوات راه كاندعيو حتى على جلالة الملك واشو ما ابغتيش ندعيو مع الملك أما الاحتفال بالمولد النبوي فأنت في الحكومة قل لريس الحكومة يلغي العطلة ديال عيد المولد وألغ كاع انت ليلة القدر و صلاة العيدين واش هاد التوصيات اديالك وافق عليها المجلس العلمي وأمير المؤمنين أنت وزير دورك سياسي فقط من حقك أن تقترح و تنتظر نتيجة اقتراحك.. يتبع

  2. إتابع … شحال من إمام اطردتي شحال فقيه وقفتي شحال من جامع سديتي واش زعما غير انت وحدك اللي كتعرف في الدين في هاد لبلاد الإمام من حقو إلى شاف في الحومة سياسي أو عامل أو قايد أو أي مسؤول خرج على الصواب إينصحو ويردو للطريق عملا بالحديث النبوي الصحيح ” الدين النصيحة ……….الحديث ” ادخل سوق راسك البلاد را فيها مجلس أعلى يرأسه جلالة الملك وفيها إمارة المؤمنين أنا كنصلي بالقبض أوكنقرا الفاتحة أو كنخرج بتسليمين من الصلاة وكنقرا القرآن مع الجماعة وادعوا لجلالة الملك في الصلاة وبعد الخروج من منها أجي كفرني وديني للحبس

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
23°
الثلاثاء
22°
الأربعاء
22°
الخميس
22°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M