بعد إصدار بلاغ ائتلاف مناهضي “القانون الإطار”.. د.الريسوني*: نرجو أن يحسم الموضوع بتدخل ملكي يعيد الأمور إلى نصابها

09 أغسطس 2019 12:32
د. الريسوني: لغة التدريس.. اللغة العربية أولا

هوية بريس – حاوره: نبيل غزال

1- من خلال بيان وقعه علماء ومثقفون وسياسيون أعربتم عن رفضكم  لمواد القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم، كيف جاءت فكرة هذا الائتلاف؟

أثناء العلاقات والاتصالات واللقاءات العادية، بين هذا وذاك ممن شاركوا في هذه المبادرة، كان الموضوع يفرض نفسه تلقائيا على مدى الأسابيع الماضية، وكان يستدعي التعليق والتعبير، فالموضوع هو موضوع الساعة في المغرب.

وبعد أن عبر كثير منا عن رأيه وموقفه بصورة انفرادية، أو في اتصالات ثنائية، بدأنا نتساءل: وماذا بعد؟ هل سنقف عند هذا الحد؟ فمن هنا انبثقت فكرة عقد هذا اللقاء الأولي العاجل، فتلقاها الجميع بالقبول والتجاوب.

قال لي الأستاذ مولاي امحمد الخليفة: يمكن أن يحضر في هذه البداية حوالي خمسة عشر على الأكثر. وذلك لأننا في عز الصيف، والكثيرون مسافرون، والموعد حدد على عجل.. لكن الحضور كان أكثر من المتوقع، وأما الذين اتصلوا هاتفيا من أسفارهم وأيدوا الفكرة فهم كثيرون جدا. هذا مع أن الفكرة لم يمرّ عليها سوى أيام قلائل.

2- هل هناك خطوات أخرى ستقومون بها في قابل الأيام؟

أفكار كثيرة طرحت أثناء الاجتماع الأولي، ونحن ندخرها لنعود إليها لاحقا. ما أسفر عنه اللقاء بالإجماع هو ما ضمّنّاه في البلاغ، والبقية تأتي إن شاء الله. المهم أننا مستمرون في الدفاع عن اللغة الرسمية لوطننا وشعبنا، وعن تعريب التعليم وتحريره من التبعية للإرادة الفرنكفونية، ومستمرون في التصدي لهذه الردة اللاوطنية.

3- هل تتوقعون أن يتم التراجع عن هذا القانون بعد التصويت عليه مؤخرا في البرلمان بغرفتيه؟

كل شيء ممكن مع الإرادة والصمود وتضافر الجهود. ونحن نرجو أن يحسم الموضوع بتدخل ملكي يعيد الأمور إلى نصابها، بتفعيل مقتضى الدستور وحماية مقومات الشخصية المغربية والسيادة المغربية.

___________

د.أحمد الريسوني: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

آخر اﻷخبار
6 تعليقات
  1. التدخل الملكي يطلب إذا كانت المؤسسة الملكية محايدة على مسافة واحدة بين سائر الفرقاء السياسيين، أما إذا كانت المؤسسة الملكية تتبنى فرنسة التعليم بل أفراد الأسرة الملكية يتقنون الفرنسية أكثر من لغة بلدهم الأم، وانتقد الملك في إحدى خطاباته ربط التدريس بالفرنسية بضياع الهوية واعتبر أن هذه الفكرة متجاوزة وأن دافعها أيديولوجي محض…

  2. لا أدافع عن بنكيران ولا علاقة لي به ولكن تتبعت بعض التعاليق التي تنشرها بعض المواقع الالكترونية بخصوص فرنسة التعليم فلاحظت أن جل التعاليق التي تكتب حول الموضوع لا يتطرق أصحابها إلى صلب الموضوع أو إعطاء آرائهم حوله بل تذهب مباشرة إلى بنكيران – أيها الفاعل….أيها التارك….أنت الذي …. .إلخ ومنها من يصل إلى السب والشتم – ليس هذا ما أريد الوصول إليه فقط أريد أن أقول لو كان بنكيران مع فرنسة التعليم هل كان سيتعرض لنفس الهجمات ونفس التعاليق التي لا علاقة لها بالموضوع أرى أن ذلك كان سيحدث سواء أكان مع أو ضد فقط لأنهم يكرهون الرجل وينتظرون أية فرصة للنيل منه سواء كان على صواب أو مخطئ الشيء الذي يؤكد أن هؤلاء لا يهمهم لا تعريب ولا فرنسة الذي يهمهم هو رأس بنكيران الشيء يؤكد أن موضوع بنكيران سياسي وإلا كيف أنه لم يرحمه اصحابه الذين أوصلهم إلى كراسي الوزارات ومقاعد البرلمان فكيف يرحمه خصومه الذين لا أدري ماذا فعل فيهم

  3. لا أدافع عن بنكيران ولا علاقة لي به ولكن تتبعت بعض التعاليق التي تنشرها بعض المواقع الالكترونية بخصوص فرنسة التعليم فلاحظت أن جل التعاليق التي تكتب حول الموضوع لا يتطرق أصحابها إلى صلب الموضوع أو إعطاء آرائهم حوله بل تذهب مباشرة إلى بنكيران – أيها الفاعل….أيها التارك….أنت الذي …. .إلخ ومنها من يصل إلى السب والشتم – ليس هذا ما أريد الوصول إليه فقط أريد أن أقول لو كان بنكيران مع فرنسة التعليم هل كان سيتعرض لنفس الهجمات ونفس التعاليق التي لا علاقة لها بالموضوع أرى أن ذلك كان سيحدث سواء أكان مع أو ضد فقط لأنهم يكرهون الرجل وينتظرون أية فرصة للنيل منه سواء كان على صواب أو مخطئ الشيء الذي يؤكد أن هؤلاء لا يهمهم لا تعريب ولا فرنسة الذي يهمهم هو رأس بنكيران الشيء يؤكد أن موضوع بنكيران سياسي وإلا كيف أنه لم يرحمه اصحابه الذين أوصلهم إلى كراسي الوزارات ومقاعد البرلمان فكيف يرحمه خصومه الذين لا أدري ماذا فعل فيهم

  4. أنا متيقن أن أحمد الرسوني متيقن ان طلبه من الملك كالمستغيث الذي يصرخ في وديان الصحاري فلا يكون الجواب سوى صداه.
    المغرب بلد محتل من فرنسا العجوز الشمطاء و إرادته مسلوبة و نخبته إلا من رحم الله يلهثون وراء إشباع الشهوات، و نفاق النخبة بلغ مداه.
    إسألوا ندية يس لمذا درسها ابوها و هو المرشد لجماعته في ليسي ديكارت، و اسألوا ابوزيد الادريسي لمذا يدرس ابناءه في مدارس البعثة.
    الامر مرير، قيادة منبطحة مستسلمة للمحتل و نخبة انتهازية مصلحية تسوغ الخيانة و شعب مجهل مفقر ممرض تائه في البحث عن لقمة العيش لم يشبع في الدنيا و غالبه لا تهمه الآخرة، ديدننا سب الدين و الرب، حتى احتجنا الى قانون تجريم سب الذات الالهية.
    لا حول ولا قوة بالله، انا لله انا اليه راجعون
    عشت حتى شهد ان رئيس حكومة يدعي الانتساب الى الاسلام، وهو بنفسه يباشر الحرب على العربية.
    هنيئا لفرنسا بنا من الحاكم حتى التابع.
    صرت أشك أننا مسلمون، صرت أشك أننا مؤمنون، كان بلال يعذب من أجل قول كلمة، والله أجاز له لانه مكره و لكنه أبى ان ينتصر الكفرعلى قلب مؤمن و هاهي فرنسا المحتلة تنتصر و ينهزم الشعب الذي يدعي الاسلام. هاهي فرنسا تنتصر على الاسلام بحزب يدعي الاسلام.
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يفضح كل خائن للإسلام فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليه.
    آمييين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. رافع أكف الضراعة إلى المولى سبحانه والأمطار تهطل في صعيد عرفات

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا