بعد المنع في التلفاز.. إشهارات القمار صارت متحركة في شوارع الدار البيضاء!!

21 ديسمبر 2015 16:58
بعد المنع في التلفاز.. إشهارات القمار صارت متحركة في شوارع الدار البيضاء!!

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

الإثنين 21 دجنبر 2015

استنكر العديد من ساكنة أكبر المدن المغربية الدار البيضاء.. وعبروا عن استيائهم من رؤيتهم اليومية لحافلات “مدينة بيس” (Mdina bus)، وقد طليت جوانبها بإشهار -ملأها عن آخرها- للقمار.

لعبة “كينو” التي يسهر عليها اليانصيب الوطني واحدة من لعب القمار “الوطنية” (نسبة لليانصيب الوطني) التي استفادت من هذا الإشهار الخطير الذي يتجول في شوارع العاصمة الاقتصادية.. كما هو ظاهر في الصورة.

فبعد معركة المنع التي خاضها وزير الاتصال مصطفى الخلفي لمنع إشهارات القمار بكافة أنواعها من العرض في القنوات العمومية، ها هم القائمون على هذا المشروع التخريبي ينقلون إشهارهم للشوارع، وبدل أن يبقى ذاك الإشهار رهين جهاز التلفاز الثابت، صار متحركا يجوب الشوارع لنشر “ثقافة الحظ والرهان”، تحت شعار: “لعب واربح واستمتع”، و”المزيد من كينو.. المزيد من الأرباح”!!

الغريب أن هذا القمار/اليانصيب تشرف عليه الشركة المغربية للألعاب والرياضة، وهي شركة مساهمة رسمالها 5 مليون درهم مملوك للخزينة العمومية وصندوق الإيداع والتدبير.. وخاضعة للمراقبة التي تمارسها الهيآت الحكومية.. وتدر على خزينة الدولة مبالغ هامة، فالمغاربة ينفقون 15 مليار سنتيم سنويا على “اليانصيب الوطني”.

ومعلوم عند جميع المسلمين حرمة “القمار”، وأنه من كبائر الذنوب، قال الحق سبحانه محذرا من خطورة الميسر أي القمار: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ” [المائدة:90،91].

فمتى ستتحرك المؤسسات الدينية والقائمون عليها للمطالبة بمنع هذا القمار المحرم بالكتاب والسنة؟ وكذلك المطالبة بمنع الربا والخمور والدعارة.. وكل المواد والمعاملات التي لا تتوافق وإسلامية الدولة، التي تفرض أن تكون نصوص الوحي من القرآن والسنة هي المرجع في تحرير القوانين.

وهل يستقيم أن نمنع إشهارات القمار من القنوات العمومية، ثم نتركه يتجول بيننا، وأن يعلق في اللوحات الإعلانية المنصوبة في أكبر شوارعنا وطرقنا؟!!

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. لا يجب أن نقف عند منع الاعلانات وحدها هذا لايكفي بل يجب منع هاته الاموال أن تذهب لخزينة الدولة بل يجب على الدولة أن توقف كل تعاملات القمار من دكاكين ومقاهي واعلانات وكل مايسخط رب العالمين.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
26°
25°
الخميس
25°
الجمعة
26°
السبت
27°
أحد

كاريكاتير