بعد فضيحة تحديد معيار الفقر في “20 درهما” مندوبية الحليمي تحدده في “13 درهما”

09 فبراير 2018 15:05
مندوبية الحليمي: استقرار رصيد مؤشر قدرة الأسر على الادخار في مستوى سلبي

هوية بريس-متابعة

بعد الجدل الشعبي الذي خلفته تصريحات الوزيرة بسيمة الحقاوي حول معيار الفقر بالمغرب والتي أشارت فيها الى اعتماد دخل 20 درهما في اليوم، ينتظر أن تثير أرقام مندوبية التخطيط حول الفقر في المغرب جدلا آخرا عقب نشرها لتقرير يعتبر أن عدد الفقراء بالمغرب لا يتجاوز مليونا و 605 ألف شخص .

وحسب إحدى اليوميات الوطنية، فهذا الرقم الذي يشكك المغاربة في تصديقه، خاصة وإن 11 مليون مواطن طلب بطاقة “راميد” المخصصة أصلا للفقراء من المواطنين والذين تشهد لهم السلطات بالفقر.

وأضاف المصدر بأن مندوبية التخطيط حددت معيار الفقر لدى المغاربة في دخل سنوي هو 4667 درهماً وهو ما يعني دخلا يوميا يعادل 13 درهما.

وتضيف ذات اليومية أن مندوبية التخطيط وضعت بذلك تصنيفا أقل من التصنيف الذي كشفت عنه بسيمة الحقاوي، معتبرة أن كل مغربي لا يعتبر فقيراً إذا ما توفر لديه مبلغ 13 درهماً في اليوم.

وتسائل المصدر عما إذا كان باستطاعة صاحب دخل بـ13 درهماً في اليومَ أن يوفر لقمة العيش له ولعائلته فضلاً عن توفير المسكن والملبس.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. هم في كوكب والشعب في كوكب آخر، أو أنهم يقسمون الناس التقسيم الهندي الطبقي القديم الأسياد، والجنود والأعوان ،والمنبوذون، فنظروا إلى من أوصلهم إلى البرلمان من الطبقة الأخيرة..وإلا فما معنى تسمية 8000 درهم 2 ريال وصاحب 20 درهم غنيا.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
16°
الجمعة
15°
السبت
17°
أحد
17°
الإثنين

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها