بعد وصول اللقاح.. عضو اللجنة العلمية لعملية التلقيح يكشف تفاصيل جديدة

23 يناير 2021 11:32

هوية بريس- متابعة

كشف البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية لـ “كوفيد19” أن شحنة اللقاح بلغ مجموعها مليوني جرعة وتم تخزينها بمقر الوكالة المستقلة للتثليج بمنطقة حي مولاي رشيد بالدارالبيضاء، على أن يتم توزيعها على مناطق المملكة.

وأضاف المتحدث أن السلطات المختصة ستكشف، قريبا، عن يوم انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، مبرزا أنه سيتم دائما المباشرة في تلقيح العاملين في الصفوف الأولى لمواجهة الجائحة، من أطر صحية وأمنية وتربوية بالإضافة إلى كبار السن والمرضى ذوو الهشاشة المناعية.

وبخصوص معايير انتقاء الأشخاص من بين العاملين في الخط الأول للجائحة، لتطعيمهم من هذا اللقاح الذي وصل المغرب، شدد البروفيسور عفيف أنه سيتم تلقيح الجميع بصفة موازية، إلا أن الأولوية ستكون في هذه الحالة للأطر  التي تعاني من أمراض مزمنة في صفوف سواء الأطر الصحية أو الأمنية.

وأضاف عفيف قائلا “ونتمنى أن نتوصل في الوقت باللقاحات وحسب البرنامج، لكي نتمكن من تحقيق المناعة الجماعية التي تحدث عنها الوزير في مدة 3 أشهر”، مبرزا في ذات الوقت أن “الفترة البينية بين الجرعة الأولى للقاح “أسترازينيكا ” والجرعة الثانية منه هي 28 يوما، فيما المدة بينهما بخصوص لقاح “سينوفارم” الصيني هي 21 يوما.

وعرج البروفيسور على ذكر أن الشخص الملقح سيكتسب مناعة ضذ الفيروس بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من تلقيحه بالجرعة الثانية للقاج، مشيرا إلى أن التلقيح سيمكن الفرد من تحقيق مناعته ومنها تحقيق المناعة الجماعية والتخلص شيئا فشيئا من الجائحة.

ويذكر أن طائرة “درملاينر” التابعة للخطوط الملكية الجوية توجهت أمس الخميس في رحلة خاصة من مطار محمد الخامس إلى مطار مومباي الدولي لإحضار اللقاح، حيث حملت الشحنة وعادت أدراجها اليوم الجمعة حوالي الساعة الثانية بعد الزوال.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
18°
الخميس
17°
الجمعة
16°
السبت
16°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. هنا وقعت فاجعة طنجة!!