بعد وفاء حجي كأول عربية وإفريقية على رأس الأممية الاشتراكية الحيطي تقود الأممية الليبرالية

03 ديسمبر 2018 17:36
بعد وفاء حجي كأول عربية وإفريقية على رأس الأممية الاشتراكية الحيطي تقود الأممية الليبرالية

هوية بريس – مصطفى الحسناوي

انتخبت الأممية الليبرالية، بمناسبة انعقاد مؤتمرها 62 يوم الجمعة الماضي، بمدينة “ديامنياديو” السنغالية، “حكيمة الحيطي” القيادية بحزب “الحركة الشعبية” رئيسة لها، وهي أول مغربية وعربية وإفريقية، يتم انتخابها على رأس هذا التنظيم الدولي، الذي يضم أزيد من 100 حزب ليبرالي عبر العالم.

وقالت “الحيطي” في تصريحات صحفية، “شرف كبير بالنسبة لي ولحزبي ولبلدي أن يتم انتخابي على رأس الأممية الليبرالية إنها أول مرة تنتخب فيها منظمة تضم 100 حزب و30 منظمة دولية بالإجماع رئيسا من الجنوب إفريقيا وعربيا ومن الجنس اللطيف”.

وأضافت، إن هذا الانتخاب سيمكنها من الدفاع عن المصالح العليا للمغرب داخل هذه الهيئة، وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية للمملكة.

تجدر الإشارة، إلى أن منظمة الأممية الليبرالية تأسست سنة 1947، ويوجد مقرها الرئيسي بالعاصمة الإنجليزية لندن، وتعد اتحادا دوليا للأحزاب السياسية الليبرالية عبر العالم.

وقبل سنتين، تم اختيار وفاء حجي، عن حزب الاتحاد الاشتراكي، كأول امرأة مغربية وعربية وإفريقية على رأس الأممية الاشتراكية، وبذلك خرجت رئاسة هذه المنظمة عن أوربا.

واستطاع حزب الاتحاد الاشتراكي، أن يضمن لنفسه حضورا قويا بمختلف أجهزة وهياكل الأممية الاشتراكية، وهو يتوفر منذ مؤتمر 2012 على نائبين لرئيس المنظمة، ورئاسة الأممية الاشتراكية للنساء بالإضافة إلى رئاسة لجنة الهجرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
25°
الجمعة
27°
السبت
25°
أحد
26°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير