بعد 200 سنة.. ترامب يضع حدا للاحتفال برمضان بالبيت الأبيض

25 يونيو 2017 18:16
تصريح استفزازي.. ترامب يتعهد بمكافحة "الإرهاب الإسلامي" في تجمع حاشد بتكساس

هوية بريس – متابعات

نشرت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية تقريرا قالت فيه إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وضعت حدا لتقليد أمريكي استمر منذ سنة 1805، يتمثل في دعوة المسلمين على حفل إفطار لإحياء رمضان وعيد الفطر، في رسالة تسامح ووحدة وتقدير لهذه الديانة.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمه “عربي21″، إن هذا التقليد بدأ للمرة الأولى حين دعا الرئيس الأمريكي توماس جيفرسون سفير تونس بأمريكا سيدي سليمان ميليميلي للإفطار في البيت الأبيض، بحضور مجموعة من المسؤولين والمشرعين.

وأضاف التقرير أن سبب هذه الدعوة كان لتكريم ميليميلي الذي كان يصوم شهر رمضان أثناء تواجده في الولايات المتحدة، وهي عادة استمرت لأكثر من 200 سنة، ويعتبرها كثيرون تجسيدا لمبادئ الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، المتمثلة في احترام الحرية الدينية.

وأشار التقرير إلى أن بعض المتشددين من اليمين المتطرف انتقدوا عادة دعوة المسلمين للإفطار في شهر رمضان، وكثيرون منهم شككوا في صحة الرواية وادعوا أن ذلك العشاء لم يكن احتفالا بشهر رمضان أو تكريما للمسلمين، وهو ما أدى في النهاية إلى وضع حد لهذا التقليد بعد قدوم ترامب للبيت الأبيض.

وذكر التقرير أنه للمرة الأولى منذ وقت طويل، يأتي شهر رمضان وينتهي دون أن يقوم البيت الأبيض بأي حركة للتعبير عن تقدير هذا الشهر المقدس، من خلال الدعوة لحفل إفطار أو إحياء ليوم العيد، وهو الأمر الذي دأبت عليه الإدارات السابقة في عهد بيل كلينتون وجورج بوش وباراك أوباما.

وأشار التقرير إلى أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون؛ كان قد ذكر في مايو الماضي أن الإدارة الأمريكية سوف تنهي هذا التقليد العريق، ولن تنظم حفل العشاء السنوي في شهر رمضان.

واعتبر التقرير أن هذه المواقف التي اتخذها تيلرسون ورئيسه ترامب، والتهنئة المقتضبة التي صدرت عنهما بهذه المناسبة، تمثل تناقضا واضحا مع مواقف الرئيس السابق باراك أوباما، الذي كان قد أصدر خطابا مطولا بمناسبة احتفالات عيد الفطر، كما تتناقض أيضا مع الاحتفالات التي احتضنها البيت الأبيض خلال العشرين سنة الأخيرة.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. ونحن نحن نحتفل بعيدهم بل وتنخذ ذلك اليوم عطلة رسمية في البلاد ، لأننا أذل من عير الحي . ” قل لله العزة جميعا “

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
17°
الإثنين
17°
الثلاثاء
17°
الأربعاء
18°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)