بلاجي يدعو إلى تشجيع المحسنين لبناء المساجد وإزالة العراقيل والصعوبات

25 ديسمبر 2016 21:43
بلاجي يدعو إلى تشجيع المحسنين لبناء المساجد وإزالة العراقيل والصعوبات

هوية بريس – متابعة

وجه عبد السلام بلاجي نداء إلى العمال والولاة من أجل الاستجابة للطلبات الملحة لبناء المساجد وذلك باستعمال سلطتهم في منح رخص الاستثناء للمساهمة في بناء المساجد وتأمين الأمن الروحي وأيضا الأمن العام للمواطنين.

وأشار في تصريح لجريدة التجديد إلى أن الدولة بإمكاناتها الحالية عاجزة عن تلبية الحاجيات المتزايدة للمساجد ” ولولا المحسنون لكان الخصاص أكبر” حسب تعبيره.

وأوضح نائب رئيس لجنة الخارجية والشؤون الإسلامية بمجلس النواب سابقا في هذا السياق إلى أن وزارة الأوقاف تتوفر على ميزانيتين الأولى هي الميزانية العامة التي تصرف على الموظفين والتسيير والتجهيز، والثانية ميزانية الأوقاف والتي ليس لها حق التصرف فيها لأن مداخيلها مخصصة لنفقات معينة حددها أصحاب الوقف.

ونبه بلاجي إلى بعض الممارسات والإشكالات التي تطبع هذا المجال من بينها الابتزاز الذي يمارسه بعض المسؤولين عندما يفرضون على مقاول صغير تخصيص قطعة أرضية لبناء مسجد في تجزئته السكنية وبالمقابل يتغاضون عن مقاول كبير في نفس الحي يقوم ببناء تجزئة سكنية ذات وحدات سكنية أكبر نظرا لعلاقاته واتصالاته مع المسؤولين.

وأضاف ”التعقيدات الإدارية التي ترافق عملية الترخيص لبناء مسجد ، و كذا عدم تساهل بعض المسؤولين في إدارة الأملاك المخزنية في بيع أراضي للراغبين في بناء مسجد، وفي هذا الصدد أوضح بلاجي أن الإشكالات المتعلقة بتشييد أماكن العبادة لا تتعلق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لوحدها بل تتدخل فيها البلديات والوكالات الحضرية والسلطة المحلية ووزارة المالية.

كما أشار إلى أن بعض التجزئات السكنية تخصص قطعة أرضية للمسجد وتحتاج إلى تدخل المجتمع المدني والمحسنين من أجل بنائه، بينما بعض التجزئات الكبيرة لا تخصص أي قطعة لهذا الغرض.

ودعا بلاجي إلى تشجيع مبادرات المحسنين والتنويه بها ودعوة المجتمع المدني إلى الرفع من مجهوده في هذا المجال، بالمقابل دعا الدولة بصفة عامة ووزارتي الأوقاف والداخلية بصفة خاصة إلى تقديم كافة التسهيلات للمحسنين الذين يجدون صعوبات في تأسيس جمعيات بناء المساجد أو عراقيل في الحصول على قطعة أرضية أو في الحصول على دعم وزارة الأوقاف في البناء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
18°
الثلاثاء
19°
الأربعاء
22°
الخميس
21°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)