بلغزال: المغرب متمسك بمقترح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء

30 سبتمبر 2018 16:51
الصحراء المغربية .. الشيلي تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي

هوية بريس – وكالات

قال مسؤول مغربي، السبت، إن بلاده “تتمسك بمقترح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء”.

جاء ذلك على لسان عبد المجيد بلغزال، عضو المجلس الملكي الاستشاري المغربي للشؤون الصحراوية (حكومي)، تعليقا على دعوة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كوهلر، الأطراف المعنية بالنزاع حول إقليم الصحراء إلى جنيف في ديسمبر المقبل.

والجمعة، ذكرت مصادر إعلامية، أن كوهلر دعا كل من المغرب والجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا إلى جنيف يومي 4 و5 ديسمبر؛ لبحث قضية الصحراء.

وذكر بلغزال، للأناضول، أن بلاده تتمسك، أيضا، بكون قضية الصحراء “اختصاص حصري لمجلس الأمن”، و”لا مفاوضات بدون حضور الجزائر”.

وأوضح أن هذه العناصر الثلاث هي التي تحدد مبادئ بلاده في مفاوضات قضية الصحراء.

وأشار بلغزال أن المغرب استطاع أن يبقي قضية الصحراء في أروقة مجلس الأمن، لافتا إلى أن أقصى ما يمكن أن تقدمه بلاده هو مقترح الحكم الذاتي.

ولم يصدر حتى الساعة (21:00 ت.غ) أي تعليق رسمي من وزارة الخارجية المغربية على هذه الدعوة.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و”البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمرحتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M