بنحمزة: قرار قطع الجزائر للعلاقات مع المغرب يوضح أن النظام الجزائري محرج من المبادرات المغربية (فيديو)

24 أغسطس 2021 20:12
بنحمزة: قرار قطع الجزائر للعلاقات مع المغرب يوضح أن النظام الجزائري محرج من المبادرات المغربية (فيديو)

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

قال عادل بنحمزة، إن “القرار الجزائري بوقف العلاقات الديبلوماسية مع الرباط ليس قرارا جديدا على اعتبارات أن العلاقات الديبلوماسية بين البلدين هي شبه مقطوعة منذ 1994، ليس هناك أي تعاون بين البلدين بإصرار من القيادة الجزائرية”.

وأضاف القيادي في حزب الاستقلال في تسجيل نشره على حسابه في فيسبوك “مع الأسف هذا القرار يوضح أن النظام الجزائري محرج من المبادرات المغربية، محرج من اليد الممدودة، وهو يسعى بهذا القرار إلى قطع كل إمكانية لإعادة بناء علاقات طبيعية بين البلدين”.

وتابع بنحمزة “المغرب متضرر من الجزائر منذ 1965 إلى اليوم، وأساسا منذ 1975، والقوات المسلحة توجه أسلحتها من التراب الجزائري إلى المغرب ومع ذلك ظل المغرب متشبتا باليد الممدودة”.

وأردف بنحمزة “أعتقد هذا القرار مسألة داخلية جزائرية، النظام الجزائري لا زال غارقا في سرديات الحرب الباردة، لا زال يحتاج إلى عدو خارجي، وليس له عدو مثالي أكثر من المغرب، مع الأسف هذا الأمر لا يمكن أن ينطلي على الشعب الجزائري، الشعب الجزائري يتابع يعرف الحقيقة وبالتالي أعتقد بأن هذا القرار هو عنوان أزمة في الجزائر”.

المغرب مرتاح، له شعور استراتيجي، حسب بنحمزة، و”يعتبر على أن المنطقة يجب أن تواجه التحديات بشكل مشترك، يجب أن يكون هناك اتحاد مغاربي لمواجهة هاته التحديات”.

وختم بنحمزة تسجيله بالتأكيد على أن “القيادة الجزائرية غائبة، لا تملك إلا فكر رجل الشارع البسيط، ليست قيادة يمكنها أن تبني ما هو استراتيجي، ولا يمكن أن تتجه إلى المستقبل”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
6°
16°
الأربعاء
19°
الخميس
18°
الجمعة
17°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M