بنحمزة وبلكبير: منع القباج من الترشح إفساد للانتخابات واعتداء على الدستور وتكريس للعنف

16 سبتمبر 2016 18:45
بنحمزة وبلكبير: منع القباج من الترشح إفساد للانتخابات واعتداء على الدستور وتكريس للعنف

هوية بريس – متابعة

علق الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال عادل بن حمزة عن منع ترشيح القباج وكيلا للائحة حزب العدالة والتنمية بجليز، واعتبره بمثابة اعتداء على القانون والدستور وتكريس لأخطاء مجانية لا تعطي سوى مفعولا عكسيا..

وقال البرلماني الاستقلالي إن “العملية الديمقراطية استوعبت منذ زمان تيارات وأفرادا كانت لهم أفكار مناهضة للديمقراطية، وإن عملية الانتقال السياسي لم توجد إلا لتيسير تحول الجماعات بما فيها الدولة و الأفراد إلى التشبع بالممارسة الديمقراطية واحترام دولة القانون والمؤسسات”.

كما أكد على أن دمج التيارات السلفية في العملية السياسية أمر في غاية الأهمية وأي تدابير إدارية تخالف ذلك أو تضع في طريقه عراقيل متنوعة، ستؤدي لا محالة إلى تعزيز الخطاب التكفيري والمتطرف بما يشكل أرضية خصبة لما تحمله الرياح من المشرق من بذور “داعش”.

وفي نفس السياق قال المحلل السياسي عبد الصمد بلكبير إن رفض والي مراكش لترشح حماد القباج مؤشر قوي ينضاف لأخرى تؤكد أن هناك من يريد إفساد العملية الانتخابية وأن ينتهي الأمر في المغرب إلى ما قبل 2011 .

وأضاف بلكبير في حديث لموقع “العمق” بالقول “إنهم يريدون إفساد العملية الانتخابية والدخول بالمغرب للمجهول، إنهم يريدون المرور للعنف… الله يحفظ”.

الأستاذ الجامعي المتقاعد قال إن “هذه التصرفات استفزازية وتبحث عن رد الفعل ليتحول الموضوع من مشكل سياسي إلى مشكل أمني وهذا أسلوب اشتغال الرجعية”.

بلكبير قال إن القباج برسالته تلك عبر عن ذكاء خارق، وقال إن الوالي تجاوز سلطاته حيث كان عليه التوجه للقضاء بدل رفض الترشيح لأنه سلطة إدارية لا قضائية.

بلكبير قال أيضا إن الواقفين وراء إفساد العملية الانتخابية لا يردون اكتساح العدالة والتنمية كما حدث في الجزائر في التسعينيات، ولا يريدون إعمال شروط النزاهة لأنها أيضا تفضي لتصدر العدالة والتنمية، وغير قادرين على أن يكون العدالة والتنمية في المعارضة لأن الخطر عليهم في هذه الحالة أشد.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. ليس المهم هو الدستور والقانون المهم هو أن يفوز حزب البام بأكبر عدد من المقاعد ليترأس الحكومة إذا نجح عند كل عامل مرشحين 2 للبام بععالته سيحصل البام على أكثر من 30 1 مقعد وسيرأس الحكومة بأغلبية مريحة وسيتبرع على الأحرار الاتحاد الاشتراكي والدستوري ببعض الوزارات لإسكاتهم إذا أراد بنكيران أن يضرب للداخلية كلشي في الصفر ويحافض على شعبيته عليه أن يخسر نفسه قبل أن تخسره الداخلية وأن يسحب ترشيحات جميع أعضائه ويترك الجمل وما حمل للبام – يــــــاك الداخلية باغيـــــــا البام الله إيربح –

    1. الداخلية استعملته و استبدلته،( أعني الحزب اللي كلا المخزن الثومة بفمو، الحزب المستسلم). تهارشهم هذا تهارش على الامتيازات. فانظروا يرحمكم الله لكل المشاريع و القوانين التي مررت في عهد الحزب المستسلم.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
25°
الثلاثاء
28°
الأربعاء
27°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير

منظمات إندونيسية: اتفاق التطبيع الإماراتي ـ الإسرائيلي "جريمة"

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان