بنعتيق: غلاء أسعار التنقل سببه الشركات

09 يوليو 2018 18:04
بنعتيق: غلاء أسعار التنقل سببه الشركات

هوية بريس – متابعة

قال عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إنه منذ انطلاق عملية مرحبا 2018  في 5 يونيو الماضي، سجل بين هذا التاريخ  و 5 يوليوز الحالي دخول 546 ألف مغربي مقيم بالخارج لأرض الوطن، أي في ظرف شهر فقط.

وأضاف بنعتيق خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن 60 في المائة من المغاربة اللذين عبروا إلى أرض الوطن في هذه الفترة كانت عن طريق الجو ، و 40 % عن طريق المعابر البحرية والبرية.

وأشار بنعتيق أنه تم تخصيص 24 باخرة لعملية الاستقبال ، من ضمنها 11 باخرة في ميناء طنجة المتوسط بطاقة عبور وصلت إلى 40 ألف شخص و11 ألف عربة في اليوم، و4 بواخر في ميناء طنجة المدينة ، وهناك 3 بواخر بين ألميرية والناظور.

وأوضح بتعنيق أن هناك تعاونا مع السلطات الإسبانية لضمان سلاسة هذا العبور بالنظر إلى ثقل عدد المغاربة اللذين يمرون عبر مجموعة من المناطق الإسبانية.

وأكد بنعتيق أن من يتحكم بأسعار التذاكر التي يشتكي مغاربة العالم أنها مرتفعة هي مقاولات حرة وبالتالي السوق هو من يحدد الأسعار ووزارة النقل بذلت مجهودات كبيرة ودفتر تحملات لمراقبة التذاكر، لكن يجب الإشارة أن هذا غير كافي لأن الجانب الاسباني لا يتدخل لتخفيض الأسعار لأن القانون الأوربي يمنع ذلك.

وأبرز نفس المتحدث أنه تم تخصيص 132 طبيب معبأ طيلة 3 أشهر في عملية العبور، إلى جانب أزيد من 700 فرد من مؤسسة محمد الخامس للتضامن و182 ممرض، وإذا وقعت بعض التجاوزات فإنها استثنائية، لأنه يتم تسجيل 2 مليون عملية عبور بين المغرب وإسبانيا  وهذا رقم لا يسجل في أي حدود أخرى عبر العالم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. جماهير الرجاء تنتقد إدخال الدارجة إلى المقررات الدراسية بطريقتها الخاصة

كاريكاتير