بنكيران: العلمانيون يهْرفون بما لا يعرفون ومن يريد فصل الدين عن الدولة عليه أن يقوم بثورة ويقلع الملكية

14 يونيو 2019 09:53
بنكيران: إذا رفضتنا الدولة فلن نتصارع معها

هوية بريس – عابد عبد المنعم

في تسجيل مرئي جمعه مع مناضلي حزبه بجهة بني ملال، بثه على حساب مرافقه الدائم “فريد تيتي” على “الفايسبوك”، قال عبد الإله بنكيران: “ليس هناك أفضل من الإسلام، في كل ما جاء به، وكل خير عرفته الإنسانية اليوم، إما سبق إليه الإسلام أو كان سببا فيه”.

وأضاف الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية “على خلاف الأوروبيين، حيث كان الملوك يحكمون بتفويض من الله، بينما لم يقل المسلمون قط بهذا، بل يعتقدون أن السلطة تملكها الأمة، والسلطان يحكم بمقتضى البيعة، وهناك سلاطين بايعهم الناس ثم تراجعوا عن بيعتهم، لأن الأمر كان قائما على الشورى” موضحا بأن “الأهم هو المبدأ، وليس سلوك البشر الذي قد ينحرف عن المبدأ”.

موضحا في السياق ذاته أنه “في تاريخ المغرب الحافل، هناك فقهاء عارضوا قرارات السلطان، ممثلا بما وقع بين الفقيه جسوس والسلطان المولى إسماعيل في قضية جيش البخاري”.

وردّا على خطاب التيار العلماني ومعارضتهم إقحام الدين في السياسة، صرّح بنكيران بأن “العلمانيين يَهرفون بما لا يعرفون”، مؤكدا أن “الناس بحاجة إلى الدين في حياتهم اليومية، أحد الإخوان قال لي إنه بقال، هل يمكن له أن لا يتقي الله في عمل تبقّالت، كيفاش ممكن نفرقو بين تقوى الله وتبقّالت”، معقبا بعد ذلك أنه “إذا كان البقال يحتاج إلى تقوى الله في عمله، فإن الإنسان يحتاج إلى أضعاف ذلك في السياسة، وإذا حدث العكس تختل الموازين، وفي مجتمعنا نسمع من يقول إلى بغيتي تعيش سير للسياسة، ودير تحراميات، والكذب والبهتان والرشوة، لقد اختلت الموازين في المجتمع”.

بنكيران وجَّه أيضا في لقائه المذكور إلى أن “من يريد فصل الدين عن الدولة، عليه أن يقوم بثورة، ويقلع الملكية، لأن الملك أمير المؤمنين”، وأردف “سنحارب هذا بما استطعنا، لأن هذه البلاد قامت على الدين، وإذا حذف لن تظل قائمة”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. كلام السي بن كيران غي هذا السياق صحيح والملك الحسن الثاني رحمه الله قالها في حياته قال: رحمه الله مرة ثانية شيئان لا تقترب منهما الاسلام والملكية ان اقتربت منهما ستنكسر ‘وقال ايضا مادام هناك الاسلام فليس هناك خطر.
    في المقال الاول جمع الاسلا بالملكية وفي المقال الثاني اسند امن الدولة الى الاسلام،
    وهكذا العلاماني صحيح يهرف بما لا يعرف.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
13°
الإثنين
13°
الثلاثاء
15°
الأربعاء
17°
الخميس

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!