بنكيران موقفنا من الملكية بدون مقابل وبدون ابتزاز

06 أغسطس 2018 17:17

هوية بريس-متابعة

كانت لعبد الإله بنكيران في ملتقى شبيبة حزبه العدالة والتنمية بالدار البيضاء، اليوم الاثنين، كلمة رد فيها على التيار الرافض للغة العربية بالمغرب، موضحا أنّ هؤلاء يبذلون جهدا خياليا لمهاجمة المرجعية الإسلامية، ومحاربة اللغة العربية.

وأضاف بن كيران قائلا: “نحن وإن كانت أصولنا أمازيغية، فإن هاته الأصول هي التي ارتضت اللغة العربية لأنها لغة دينهم، وارتضوها في حياتهم اليومية قبل أن يأتي الدستور”.

كما أكد بن كيران “أنا ضد المنطق الطائفي الذي يمجد الذات، أو الذي يعتقد أنه هو شعب الله المختار، وأنه هو الذي يحمل الحق، ويدعو إليه ويمثله”.

وعند كلامه عن الملكية قال بن كيران: “جاء علينا وقت لم نكن نؤمن بالملكية ولا بالدولة”، لكن، يستدرك المتحدث ذاته، “من عند أنفسنا راجعنا مواقفنا، وصححناها، وآمنا بالملكية نظاما لا يصلح غيره لبلدنا، وكان موقفنا ساعتها مكلفا، واتُهمنا بالعمالة والخيانة ولم نبالي، وما يزال موقفنا هو هو”.

ونصح بن كيران شبيبة حزبه قائلا “إياكم أن تفرطوا في هذا المنطق”، كما أضاف “نحن لدينا ملكية دستورية، تحكمها القوانين والأعراف، وشخص جلالة الملك يجب أن يحظى بالاحترام والتوقير، ولهذا نحن حل وسط مقبول وشرعي، لسنا ممن يزايد على بعضهم بالملكية، بل إن موقفنا منها قائم على المحبة لها والتضحية في سبيلها، بقلوبنا، بدون مقابل وبدون ابتزاز”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
22°
أحد
22°
الإثنين
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا