بنكيران يكشف لـ”تيل كيل” كواليس مثيرة من علاقته بالملك



عدد القراءات 2480

بنكيران يكشف لـ

هوية بريس – متابعة

في خروج نادر، كشف عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، كواليس علاقته بالملك محمد السادس، وعزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، ونظرته لمستقبل العدالة والتنمية.

وحسب موقع “تيل كيل عربي”، فعلى الرغم من إعفائه من رئاسة الحكومة، يحرص بنكيران على التأكيد أن تعلقه بالملك لم يتراجع مقدار شعرة، وأن التواصل معه مستمر: “اتصلت بجلالة الملك بعد العملية الجراحية التي أجراها لكي أطمئن على صحته، فأخبرني أنه بحالة صحية جيدة”.

بنكيران يحرص على القول إن علاقته بالملك لم تكن دائما علاقة متوترة، صحيح أنه كان أحيانا يغضب مني، لكنه في المقابل كان يثني علي كثيرا

وكشف رئيس الحكومة السابق، أنه كان يجرؤ عل طرح بعض القضايا، التي لم يجرؤ الكثيرون على طرحها مع الملك، لكن بطريقة محترمة.

من ذلك غيابه لفترات طويلة عن المغرب، بهذا الصدد باح بنكيران، بأنه مرة قال لمحمد السادس، الذي كان في جولة الخارج “زوجتي تقول لك إن المغاربة لا يحبون بلادهم عندما تكون غائبا عنها”. الملاحظة فاجأت الملك، لكنه تقبلها بقبول حسن.

وفي بداية توليه حقيبة رئاسة الحكومة، اشتكى بنكيران من كثرة مسؤولياته، فأجابه الملك “وماذا أقول أنا الموجود هنا منذ 13 عاما”.

لكن لماذا انتهى شهر العسل هذا بإعفاء بنكسران. هل يتعلق الأمر بالخوف من شعبية الرجل، كما يذهب إلى ذلك عدد من المحللين؟

بنكيران يعتقد أن شعبيته من طبيعة أخرى، مختلفة عن الشعبية التي يتمتع بها الملك، وأنه لا مجال لمنافسة الملك على شعبيته، بل يذهب بعض المقربين منه إلى أن سبب تنحيته يكمن “فضلا عن خرجاته التي لم تكن مقبولة، أنه لم يكن يتردد في أن يقول رأيه للملك، خلافا لسابقيه من الوزراء الأولين. صحيح أنه لم يكن يقول لا للملك، لكنه لم يكن يتردد في التعبير عن رأيه عندما يرى أن ذلك ضروري”.

تفاصيل وافية في عدد “تيل كيل” الموجود في الأكشاك.

1 تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق