فيديو.. “بن سلمان” يفتتح مدينة “ذا لاين” المليونية بطول 170 كلم ضمن مشروع “نيوم”

10 يناير 2021 20:24
رئيس البرلمان الإيراني يرحّب بـ"رغبة" بن سلمان في الحوار

هوية بريس – متابعات

وبحسب وكالة أنباء “واس” السعودية، أشار بن سلمان إلى أن “بدء تطوير (ذا لاين) سيتم خلال الربع الأول من عام 2021، إذ يشكل جزءا مهما من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم”.

وجاءت تصريحات ولي العهد السعودي أثناء إطلاقه مشروع “ذا لاين” في “نيوم”، حيث، وبحسب الوكالة السعودية، ستعيد مدينة “ذا لاين” تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 150 عاما، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية.

وقال ولي العهد السعود: “بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم (ذا لاين)؛ مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية”.

وتوقع ولي العهد أن يوفر مشروع “نيوم” حوالي 380 ألف وظيفة ويسهم بما قدره 48 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول 2030.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية ستوفر المدينة الجديدة مجتمعات مترابطة افتراضيا فيما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90% من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية في حين يتم تسخير 1% من البيانات في المدن الذكية الحالية.
وأشار ابن سلمان في كلمته إلى أن “المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يُهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار”.

ويوصف “نيوم” بالمشروع الأكثر طموحا على مستوى العالم، إذ يتم تطويره على مساحة تتجاوز 26 ألف كيلومتر مربع في شمال غرب السعودية، وتقدر استثماراته بـ500 مليار دولار.

واعتبر ولي العهد السعودي أنه “على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان”. بعكس المدينة الجديدة التي ستضم مدينة مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام.

وفي شهر أكتوبر 2020 بدأت شركة “نيوم” أعمالها في مقرها الجديد بشمال غربي السعودية، حيث يعمل فيه أكثر من 450 موظفا، ومن المقرر أن تزيد أعدادهم إلى 700 مع نهاية العام الحالي 2021.

وتأسست شركة “نيوم” في يناير 2019، ومن أهم إنجازاتها مطار خليج نيوم، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى لإقامة المدينة في عام 2025.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M