بهذه الطريقة علق العلام على مرور 100 يوم من عمر الحكومة..

17 يناير 2022 19:30
العلام يذكر 5 أخطاء قانونية في تعامل الدولة مع حراك الريف

هوية بريس- متابعة

قال عبد الرحيم العلام، الأستاذ والمحلل السياسي ، أنه “لا يمكن الحديث اليوم عن حصيلة حكومية لـ 100 يوم أولى من عمر هذه الحكومة”، وإنما “الوصف الدقيق لهذه الحصيلة إن كان بالإمكان الحديث عنها هي 100 يوم 100 مشكل و100 أزمة”، على حد تعبيره.

وأضاف أن “الحكومة منذ أن بدأت عملها وهي تصنع المشاكل والأزمات، حتى أنها كانت أسرع حكومة رُفع في وجهها شعار ارحل من طرف الشارع وليس من طرف المعارضة”.

وتتجلى هذه الأزمات، في نظر العلام، في “فرض جواز التلقيح، وتسقيف سن الولوج إلى مباريات التعليم، وأزمة امتحانات التلاميذ، وارتفاع أسعار الوقود والمواد الاستهلاكية، فضلا عن مشكل المحامين مع وزير العدل وغيرها”.

وزاد، وفق ما نقلته “الأهم 24″، أن “أزمة هذه الحكومة ليست في الجهاز التنفيذي فقط، بل أيضا في أغلبيتها البرلمانية، حيث رأينا أن البرلمان وتحديدا الأغلبية، لم تقم بدورها في مراقبة الحكومة في أكثر من واقعة، بل اكتفت الأغلبية بالدفاع عن الخطوات والإجراءات التي تقوم بها الحكومة”.

وأوضح أن “البرلمان تنازل عن دوره وأصبح ينفذ تعليمات الحكومة، ولم يتعامل مع ما يرد عليه منها باعتباره مؤسسة دستورية، وقد ظهر ذلك جليا حين تم منع برلمانيين من دخول البرلمان استنادا إلى بلاغ لا يمكن بحال أن يكون البرلمان معنيا به، في مخالفة واضحة للقوانين والدستور وللبلاغ نفسه الذي تحدث عن المؤسسات العمومية وليس الدستورية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
27°
24°
أحد
24°
الإثنين
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M