بوريطة: لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين..وقضيتنا الأولى هي قضية الصحراء المغربية

04 فبراير 2020 16:23
لأول مرة.. تقرير مجلس الأمن والسلم لا يتضمن أي إشارة لقضية الصحراء المغربية

هوية بريس-متابعة

عند مشاركته في اجتماع المصادقة على قانون ترسيم المياه البحرية بالغرفة الثانية نهار اليوم الثلاثاء قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ردا على بعض الأسئلة التي وجها له عدد من المستشارين، أن الموقف المغربي بخصوص خطة السلام الأمريكية يجب أن تكون عقلانية وليست عن طريق المزايدات الفارغة كما فعلت بعض الدول.

وقال بوريطة: “ما يهم المغرب هو موقف السلطة الفلسطينية من موقفنا وليس ما تقوله الصحافة”، وأن “المغرب ينطلق من وجود مبادرة أمريكية”، و”أي مبادرة يجب أن تكون إيجابية كمبادرة، لكن لا تسلب حقوق الفلسطينيين المشروعة الذين لهم الحق في رفض المبادرة”.

كما أجاب بوريطة على انتقادات مستشارين من حزب العدالة والتنمية، معتبرين القضية الفلسطينية بمثابة القضية الوطنية الأولى للمغاربة، فقال  إن “القضية الأولى للدبلوماسية المغربية هي قضية الصحراء المغربية”.

كما لم ينف ناصر بوريطة، في جوابه عن أسئلة الصحافة، حول ما جاء من معطيات مثيرة في تقرير تلفزيوني للقناة 13 الإسرائيلية، لكنه تشبث برفض التعليق على مدى صحة “المقايضة الإسرائيلية الأمريكية لمغربية الصحراء”.

وأضاف بوريطة أن “تقدير المملكة لجهود السلام التي تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاء بعد ملاحظتها أن واشنطن لأول مرة تتحدث عن حل الدولتين”، مردفا بأن “الفلسطينيين من لهم الحق في قبول الصفقة أو رفضها”، قبل أن يخاطب المستشارين بالقول: “لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم”.

آخر اﻷخبار
11 تعليق
  1. بمثل هذا المنطق الاعوج من هذا الوزير هل يمكن ان نقول : انه لا يجب على باقي المغاربة ان يكونوا اكثر صحراويين من الصحراويين وبالتالي وجب على حكومتنا ومخزننا ارجاع الاموال التي قطعت من ارزاقنا منذ 1975 الى اليوم لدعم الصحراء !!!
    قضية الصحراء قضية مغربية مصيرية لمغرب موحد وقوي
    والقضية الفلسطينية قضية أمة وليست قضية شعب
    فحتى لو تخلى الفلسطينيون عن فلسطين فالامة لا يجب ان تتخلى عنها !
    والتفاوض والتطبيع من تحت الطاولة لن يخدم القضية المغربية ولن يؤثر على القضية الفلسطينية باعتبار ان المغرب ليس دولة مؤثرة في المنطقة واننا مجرد دولة صغيرة الحجم وعديمة الثاثير وان ادعينا لانفسنا حجما اكبر من الواقع!

    22
    5
  2. الغبي لم يفهم ان القدس والمسجد الأقصى وقف للمسلمين وليست قضية قومية ولاشعب.
    قل انا ضعيف امام سيدي ترامب، ولا احد يلومك، بدل من اللعب بالكلام والنطق بالطامات

    11
    1
  3. انا مغربي استنكر هذه الردة السياسية من وزير خارجية ،
    لم يحترم شعور الملايين من المغاربة، حول فلسطين ان فلسطين لاتخص الفلسطينيين وحدهم ،هي قضية أمة،
    فلسطين جزء من وجود أي مسلم،
    وبوريطة تجاوز الحد وأطلق لنفسه العنان، ولم يحترم شعور المغاربة،
    من العار ان يكون مثل هذا وزير،
    لاادري ماسر هذه الجرأة على هذا التصريح، أمام ممثلي الأمة من المستشارين، §
    هل لشعوره بأن الديمقراطية في المغرب مجرد واجهة، §
    ولذلك فوزراء السيادة لايقيمون وزنا ولا قيمة للمغاربة،
    # بوريطة – لايمثلني،

    6
    1
  4. إلا كنا غادي نفكروا فشي حاجة من غير قضية فلسطين فهو أننا نجريو عليك ولا أمثالك لي راهوم واكلين حق الشعب و معيشينوا ف الويلات و المعاناة .. ماشي نكونوا صحراويين .. ديك الصحراء لي مرضين لينا راسنا بيها سيروا كولوها.. 😡😡

    2
    1
  5. الفلسطينيون فقط مرابطون باسمنا في كنفات بيت المقدس…دعونا من القومجية و الوطنية الزائفة المسجد الأقصى من مقدسات المسلمين و إذا انتهك و لم نجد ردا عند أحدهم فهو إما خائن أو عميل…أما الصحراء فمن المفترض أنها جزء من الوطن تحت سلطة المغاربة و المينورسو ضيف الله نكرمهم حتى يأتي يوم فيرجعوا لأوطانهم

  6. هذه المخلوقات ليس عندهم منطلق إسلامي في التفكير و لا في التسييس (فاقد الشيء لا يعطيه).
    لي سمعك كتهظر أسي الوزير غيقول ايعلم الله أش قدمتي للقضية الفلسطينية حتى قربتي تولي بحال فلسطيني بالسلامة !!!

  7. بوريطة معرفناكش هكا السي المهموم راك وقيلا معرفتيش تحدد ارضية للنقاش راك زبلتيها الولدي ،ولا راك مفهمش القصة بين الرض المقدسة والمسلمين ،الحمد لله من كايناولاد النصارة واليهود يسلمون ،مرة اخرى رد اليال شكتكووول

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
18°
الإثنين
19°
الثلاثاء
20°
الأربعاء
22°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل