تأخر إصدار مذكرتي التقاعد النسبي والانتقال لأسباب صحية يثير غضب رجال التعليم

25 يوليو 2022 11:08

هوية بريس-متابعة

وجه النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الولي والرياضة، حول تأخر إصدار مذكرتيْ التقاعد النسبي والانتقال لأسباب صحية.

وأورد أومريبط في سؤاله الكتابي “دأب قطاع التربية الوطنية، في كل موسم دراسي ومنذ سنوات، على إصدار مذكرة في شأن تأطير الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد لعدم القدرة البدنية، وكذا مذكرة مماثلة في شأن معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية”. مردفا “ويتم ذلك، دائماً، في وقتٍ مناسب من الموسم الدراسي الجاري، حتى لا يتأثر سلباً الدخولُ برسم الموسم اللاحق من جراء تأخير هذه العملية”.

وأوضح المصدر ذاته “ومن المعلوم، السيد الوزير، أن الإجراءين المذكورين أعلاه يكتسيان أهمية بالغة بالنسبة لنساء ورجال التعليم الذين يُعانون من أمراض مزمنة أو خطيرة أو تستدعي المتابعة الطبية في مؤسسات استشفائية مؤهلة بعينها”. مسجلا “أن المذكرتين معاً لم تصدرا بعدُ عن قطاع التربية الوطنية. وهو الأمر الذي يُثيراً القلق والسؤال لدى أسرة التعليم، وخاصة لدى الأستاذات والأساتذة المعنيين وعائلاتهم”.

وتساءل النائب البرلماني عن أسباب هذا التأخر، وحول التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل تسريع إخراج هاتين المذكرتين ومساطر الاستفادة من هذين الإجراءين الهامين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
18°
الإثنين
20°
الثلاثاء
21°
الأربعاء
20°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M