تجنب سحب أجرتك أو مال محول لك عبر حسابك البنكي إلا بعد مرور 24 ساعة، وإلا فقد استدنت قرضا بفائدة!!

10 فبراير 2018 16:41
شبكات تقرصن المعطيات الشخصية والبنكية للمغاربة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

نشرت صفحة “Les banquiers” على فيسبوك، تدوينة تحذر فيها من الاقتطاع البنكي المسمى “اقتطاع agios”، وهو اقتطاع يتعرض له كل من سحب أجرته أو جزء منها أو سحب مالا محولا له لحسابه، قبل أن تمر 24 ساعة من تاريخ تحويل الأجرة أو المال إلى الحساب الشخصي، وجاء في التدوينة:
* ما معنى اقتطاع agios؟
يتعرض الموظف كل شهر لاقتطاع باسم agios، وهذا الاقتطاع في الغالب يكون غير ثابت، أي تتغير قيمته من شهر لآخر، كما أنه لا يطال كل الشهور. والعديد من الموظفين لا يعرف معلومات عن هذا الاقتطاع المسمى agios؟
هو نتيجة لنسبة فائدة على مبلغ مالي تم قرضك إياه دون أن تعلم، غالبا لمدة لا تتجاوز يوم في أقل الأحوال وبضع أيام في أحوال اخرى.
* ما مصدر اقتطاع agios؟
في أكثر الحالات يضطر الموظف لسحب مبلغ مالي من أجرته بمجرد أن يطلع عليها في حسابه عبر الأنترنيت أو عبر هاتفه أو عن طريق احد أصدقائه، في حين أنه إن أردت تجنب هذه الفائدة يجب عليك أن تنتظر الى حين مرور 24 ساعة على دخول الأجرة إلى حسابك البنكي، لأن البنك يعتبر إن سحبت مبلغا ماليا قبل مرور 24 ساعة كأنه أقرضك ذلك المبلغ لمدة 24 ساعة، بمعنى تدخل معه في قرض من دون علمك، وكل 3 أشهر يأتيك اقتطاع تحت مسمى agios…
حالة أخرى، عندما يقوم أحدهم ببعث أو وضع مبلغ مالي في حسابك، لا تقم بسحبه في نفس اليوم وإنما بعد 24 ساعة، لأن البنك وفي الحالتين يعتبر أن ما تم تحويله لحسابك من أموال لا يعتبر من حقك إلا بعد 24 ساعة، يقولون أنه لا يصبح ساريا و متاحا إلا بعد 24 ساعة…
خلاصة القول.. لتجنبها ما عليك إلا تجنب السحب إلا بعد مرور 24 ساعة بعد أي عملية تحويل لحسابك، لأن هناك فرق مابين تاريخ العملية وهو اليوم الذي أنجز فيه السحب أو التحويل و تاريخ القيمة هو التاريخ الفعلي للسحب أو التحويل حسب البنك.
مثال:
فلو افترضنا أن يوم 31 من الشهر هو يوم تحويل الأجرة و سحبت 4000 درهم في هذا اليوم، فإن تاريخ العملية الخاص بسحب 4000 درهم هو 31 من الشهر بينما تاريخ القيمة هو 30 من الشهر (ناقص يوم بالنسبة للسحب وزائد يوم بالنسبة versement تحتسب العطل الرسمية والأحد والسبت في حساب الفرق بين تاريخ القيمة وتاريخ العملية)، وإذا افترضنا أن يوم 30 من الشهر كان رصيدك أقل من مبلغ السحب، فإنك ستعتبر في هذه الحالة مدينا للبنك مما يعني أنك أخذت سلفة (تسبيق) من البنك بمبلغ 4000 درهم لمدة يوم واحد، وبالتالي ستدفع مصاريف ذلك القرض الإجباري التحايلي في الكشف وهو مايصطلح عليه بـles agios.
لذا يجب أن تترك السحب إلى اليوم الموالي خاصة إذا كان رصيدك أقل من قيمة السحب، وكلما كان السحب كبيرا كلما ازدادت مصاريف البنك، لهذا نلاحظ أن قيمة اقتطاع les agios تختلف لكون مبالغ السحب تختلف في كل مرة.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. المرجو من كل من له ثقافة تتعلق بقانون البنوك والتعامل معها.ان يساهم في توعية المواطنين لان الكثير يشعر بغبن هؤلاء أصحاب البنوك مصاصي الدماء. ولكن ماالعمل؟

    للعلم بأن كثرة الاقتطاعات تزايدت في حين أن الجهات المسؤولة على الابناك.لاتحرك ساكنا. بل لهم قانونهم الخاص .
    كما نرجو من جمعية الدفاع عن المسالك ان يكون لها دور مع التقدير لها.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. من هنا مر الفرنسيون أصحاب "السترات الصفراء"!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف