ترامب يتفادى فرض إجراءات تجارية جديدة ضد الصين

28 يونيو 2018 00:39
الصين تتوعد واشنطن بـ"تدابير مضادة" حال زيادة الرسوم على بضائعها

هوية بريس – وكالات

تفادى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، فرض إجراءات تجارية جديدة ضد الصين، وأعلن بدلًا من ذلك، أنه يريد تشديد الرقابة على ما وصفها بـ”الاستثمارات الأجنبية المفترسة”.

وقال الرئيس الأمريكي في بيان، نشره البيت الأبيض، إنه يريد “دعم مشروع قانون يضيف أدوات تكميلية من أجل مواجهة الاستثمارات الأجنبية، التي تواجه الريادة الأمريكية في مجال التكنولوجيات الحديثة”، على حد تعبيره.

وبدلا من فرض حظر فوري على الاستثمارت الصينية، أشار البيان إلى أن “الإدارة ستعمل مع الكونغرس لإقرار مشروع قانون سيوفر (تحسينات) لمراجعات الاستثمار الأجنبي في إطار لجنة الاستثمار الأجنبي الموجودة في الولايات المتحدة”.

وخلال الأيام الأخيرة، تحدثت وسائل إعلام أمريكية، عن إجراءات أمريكية جديدة تجاه الصين، خصوصًا فيما يتعلق بالتكنولوجيات العالية، لكن بيان ترامب، لم يشر للصين.

وأضاف بيان البيت الأبيض: “التشريع الجديد سيعزز قدرتنا على حماية الولايات المتحدة من التهديدات الجديدة والمتطورة التي يفرضها الاستثمار الأجنبي مع الحفاظ على بيئة الاستثمار القوية والمفتوحة التي يلتزم بها بلدنا، والتي تفيد اقتصادنا وشعبنا”.

ومنتصف يونيو الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي فرض رسوم جمركية بنسبة 25%على سلع صينية مستوردة بقيمة 50 مليار دولار، تتضمن “تكنولوجيا صناعية غاية في الأهمية”.

يأتي ذلك ضمن خطة ترامب للوفاء بوعوده الانتخابية، حيث تعهد بتضييق الخناق على ما يصفه بـ”ممارسات تجارية غير عادلة”.

ومطلع يونيو الجاري، دخلت حيز التنفيذ رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب (25%) والألومنيوم (10%) القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
31°
الإثنين
34°
الثلاثاء
28°
الأربعاء
23°
الخميس

حديث الصورة

كاريكاتير