ترامب يتوعد بكشف التفاصيل الكاملة عن منشأ كورونا وعلاقة الصين بذلك

05 مايو 2020 20:22

هوية بريس – متابعات

جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء 05 ماي 2020، دعوته للصين، إلى “التعامل بشفافية مع ما تعرفه عن منشأ فيروس كورونا الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية ثم تفشى في أنحاء العالم”، مؤكداً بأنه سيكشف عن التفاصيل الكاملة لمنشأ هذا الفيروس في وقت لاحق.

تصريح الرئيس الأمريكي، جاء بعد يومين من تأكيد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، على أن هناك “قدراً كافياً من الأدلة” على أن فيروس كورونا المستجد خرج من معمل صيني، وذلك خلال مقابلة له مع شبكة (إيه.بي.سي) التلفزيونية.

ترامب قال للصحفيين، خارج البيت الأبيض لدى مغادرته في رحلة إلى أريزونا، إن الولايات المتحدة ستصدر تقريرها الذي يعرض بالتفصيل لمنشأ الفيروس.

في الوقت الذي لم يحدد فيه ترامب موعد ذلك، فإن الأخير شدد على أن أمريكا “ستصدر (تقريراً) حاسماً خلال فترة من الزمن”.

كما أضاف بهذا الخصوص: “نريدهم أن يتسموا بالشفافية، نريد أن نعرف ما حدث حتى لا يتكرر مجدداً”، مؤكداً على أنه “لم يتحدث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ”.

في بادئ الأمر، أشاد ترامب بتعامل الصين مع الوباء وحصرها تفشيه في عدد من مدنها، لكنه بعد ذلك ألقى عليها اللوم بشدة بشأن الفيروس.

في الجهة المقابلة رفض معهد ووهان لعلوم الفيروسات المدعوم من الدولة هذه المزاعم، كما هون مسؤولون أمريكيون آخرون من شأنها، فيما يعتقد أغلب الخبراء أن الفيروس نشأ في سوق لبيع الحيوانات في ووهان وانتقل من الحيوان إلى الإنسان.

ويبدو أن إدارة دونالد ترامب مصرة على أن الصين هي من صنع فيروس كورونا، إذ لم تخل تصريحات كبار المسؤولين في إدارته من اتهامات إلى بكين.

الأحد 03 ماي الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن هناك “عدداً كبيراً من الأدلة” على أن فيروس كورونا المستجد خرج من مختبر صيني.

بومبيو صرح لقناة تلفزيون (إيه.بي.سي) “هناك كما كبير من الأدلة على أن هذا (الفيروس) جاء من ذلك المختبر في ووهان” مشيراً إلى الفيروس الذي ظهر أواخر العام الماضي في الصين وتسبب في وفاة نحو 240 ألف شخص في أنحاء العالم، بينهم أكثر من 67 ألفاً في الولايات المتحدة.

المتحدث نفسه، صرح أيضاً بأن “أفضل الخبراء حتى الآن يتصورون فيما يبدو أنه من صنع الإنسان. ما من سبب لعدم تصديق ذلك في هذه المرحلة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الخميس
25°
الجمعة
26°
السبت
27°
أحد

كاريكاتير