تركيا تدعو شباب العالم إلى التسجيل في برنامجها للمنح الدراسية

18 يناير 2019 18:26
تركيا تدعو شباب العالم إلى التسجيل في برنامجها للمنح الدراسية

هوية بريس – وكالات

دعا عبد الله أران، رئيس شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB) الحكومية في تركيا، الشباب الأجانب من كافة بلدان العالم، إلى التسجيل في المنح الدراسية التركية في مستويات البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه.

جاء ذلك في مقابلة أجراها مع وكالة الأناضول، تطرق فيها إلى برنامج “المنح الدراسية التركية لعام 2019″، والتي فُتح باب التسجيل فيه أمام الطلاب الأجانب اعتبارا من 15 يناير الجاري.

ومن المقرر أن تستقبل رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى طلبات التسجيل للبرنامج خلال الفترة بين 15 يناير و20 فبراير المقبل.

وأوضح “أران” أن نسب التسجيل للمنح الدراسية التركية من كافة دول العالم في ازدياد متواصل منذ بدء تقديمها عام 2011.

وأضاف أن العديد من الطلاب الأجانب ممن يتابعون تركيا عن كثب، ينتظرون بدء موعد التسجيل لهذه المنحة.

وأشار “أران” إلى أن وزارة الخارجية التركية وجهت كافة السفارات والقنصليات والممثليات والمؤسسات الرسمية التابعة لها في جميع الدول حول العالم، لإعلان بدء المنحة لهذا العام.

وذكر أن المنح التركية تتضمن الكثير من الفرص، منها تقديم منح شهرية للطلاب الأجانب بقيمة 700 ليرة (130 دولارا) في مراحل البكالوريوس، و900 (170 دولارا) للماجستير، و1400 ليرة (260 دولارا) للدكتوراه.

وإلى جانب المنحة، تقوم رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، بتسديد نفقات الطلاب الأجانب المتعلقة بالجامعة، والسكن، والتأمين الصحي، فضلا عن تذاكر الذهاب والإياب من وإلى تركيا، وفقا لـ “أران”.

ولفت إلى وجود العديد من الجامعات التي تقدم التعليم بشكل جيد باللغتين التركية والإنجليزية، وأن هناك الكثير من الطلاب الأجانب ممن يتابعون هذه الجامعات.

وشدد رئيس (YTB) على أن المتخرجين في الجامعات التركية يستطيعون العثور على فرص عمل بشكل أكبر.

وتطرق إلى وجود العديد من الطلاب الأجانب ممن درسوا في تركيا بعد حصولهم على منحة حكومية، وقد تقلدوا حاليا مناصب هامة في مختلف القطاعات.

وأشار “أران” إلى أن تركيا تمتلك طبيعة جذابة، إضافة إلى غناها بالإرث الثقافي والتاريخي، نظرا لاحتضانها العديد من الحضارات على مر التاريخ، مثل الحضارات السلجوقية، والعثمانية والحثية، والبيزنطية، داعيا الطلاب الأجانب إلى الاستفادة من هذا الثراء الثقافي.

وأكد أن رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، ستعمل في السنوات المقبلة على تقديم المنح الدراسية للطلاب الأجانب من المتفوقين وأصحاب الكفاءات العالية.

وأضاف: “نخطط لتقديم المنح الدراسية للطلاب المتفوقين وأصحاب الكفاءات العالية، واتبعنا هذا المنهج العام الحالي في بعض البلدان، حيث طلبنا من المتقدمين لبرنامج المنح إحضار شهادة تظهر مدى تفوقهم في امتحان القبول الجامعي في بلدهم، وقمنا بقبول المتفوقين فورا لنجري معهم مقابلة القبول للمنح”.

وأفاد أنهم قدموا المنح الدراسية للعديد من الطلاب الأجانب ممن يواصلون تعليمهم لدى الثانويات التابعة لوقف الديانة أو وقف المعارف التركيين، في مختلف بلدان العالم.

وأعرب “أران” عن توقعه بزيادة الإقبال على التعلم في الجامعات التركية خلال السنوات المقبلة، نظرا لارتقاء مكانة تركيا في الحلبة الدولية.

واختتم رئيس (YTB) حديثه بالإشارة إلى أن إعلان نتائج التسجيل لبرنامج المنح الدراسية للعام الحالي، سيكون بعد 3 أشهر من موعد انتهاء التسجيل.

ويهدف برنامج المنح الدراسية التركية إلى تأسيس شبكة تضم زعماء المستقبل الذين يتعهدون بتعزيز التعاون بين البلدان، والتفاهم المتبادل بين المجتمعات.

وشهد عام 2018 تقديم 135 ألف طالب أجنبي على “المنح الدراسية”، فيما يواصل 17 ألفا و500 شاب من 160 دولة، تعليمهم حاليا في جامعات تركية مختلفة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 06:39
الشروق 08:04
الظهر 13:46
العصر 16:50
المغرب 19:20
العشاء 20:35
حالة الطقس
7°
21°
الخميس
23°
الجمعة
22°
السبت
21°
أحد

حديث الصورة

صورة.. يد طفلة مغربية!!

كاريكاتير