تصنيف جامعة محمد بن عبد الله بفاس ضمن أفضل الجامعات العربية لـ2018

30 مارس 2018 02:17
أهم مستجدات الدخول الجامعي المقبل

هوية بريس – و م ع

تم تصنيف جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس الى جانب جامعتي القاضي عياض (مراكش) ومحمد الخامس (الرباط) ضمن أفضل الجامعات العربية لسنة 2018، حسب المجلة الدولية المختصة في ترتيب الجامعات العالمية “تايمز هاير إديوكيشن وورد يونيفرسيتي”.

وعلى المستوى الإفريقي صنفت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس برسم سنة 2018 ضمن أفضل 200 جامعة إفريقية، واحتلت الرتبة ال71.

وبالنسبة للدول العربية المصنفة والتي تم إقصاء نصفها، احتلت جامعة الملك عبد العزيز السعودية المرتبة الأولى عريبا على مستوى ترتيب الجامعات.

ومن حيث عدد الجامعات المصنفة بالنسبة لكل دولة، احتلت مصر المرتبة الأولى عربيا بتسع جامعات، تلتها المملكة العربية السعودية بخمس جامعات، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بأربع جامعات. وفي الرتبة الرابعة جاء المغرب والأردن بثلاث جامعات، تلتهما تونس بجامعتين، وأخيرا الجزائر وقطر والكويت ولبنان وعمان بجامعة واحدة عن كل دولة.

وكانت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس قد دخلت هذا التصنيف العالمي لأول مرة في تاريخها في السنة الماضية، بحيث اختيرت ضمن أفضل ألف جامعة في العالم. كما ظهر اسمها ضمن أفضل جامعات دول “بريكس” والدول ذات الاقتصادات الصاعدة.

وأكدت الجامعة في بلاغ، أن تحقيقها لهذه النتائج خلال السنتين الأخيرتين جاء نتيجة لجهود جماعية بذلتها جميع مكوناتها، مدعومة في ذلك بالرؤية الاستراتيجية التي رسمتها رئاسة الجامعة، والشروط الموضوعية التي وفرتها لكل العاملين والمرتفقين.

وأكدت الجامعة أن “ما تحقق لحد الآن من نتائج إيجابية يمكن اعتباره طلائع مرحلة جديدة واعدة ومحفزة على مزيد من البذل والعطاء حتى تكون هذه الجامعة في مستوى التطلعات المرجوة سواء وطنيا أو دوليا” .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. جمهور نهضة بركان يرفع لافتة تفاعلا مع إقبال المغاربة على "الحريك"

كاريكاتير