تعرف على المسار الأكاديمي والمهني لأعضاء لجنة النموذج التنموي التي عينها الملك

13 ديسمبر 2019 11:35
اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي مطالبة بإجراء تشخيص دقيق للوضع الحالي ورسم معالم النموذج التنموي المتجدد

هوية بريس – متابعات

أعلنَ الديوان الملكي، مساء يوم الخميس، أنّ الملك محمد السادس أشرف على تعيين أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

وقال بلاغ للديوان الملكي، إنه على إثر تعيين الملك محمد السادس، في 19 نونبر الماضي لشكيب بنموسى، رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أشرف، اليوم الخميس على تعيين أعضاء اللجنة

المذكورة، في مايلي المسار عرضا للمسار الأكاديمي و المهني لأعضاء هذه اللجنة

نبذة عن السيد محمد بنموسى

يعد السيد محمد بنموسى، اقتصاديا ومتصرفا سابقا بمجلس أخلاقيات القيم المنقولة ونائب رئيس جمعية « ضمير ». وتولى السيد بنموسى المزداد في 5 يونيو 1967 بفاس، بعد حصوله على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد سنة 1990، منصب نائب المدير الجهوي لوفا بنك ما بين 1990 و1993.

وخلال الفترة ما بين 1995 و 2000 شغل السيد بنموسى منصب المدير العام لوفا بورص (شركة البورصة لمجموعة التجاري وفا بنك) قبل توليه منصب مدير الاستراتيجية والتنمية بمجموعة التجاري وفا بنك سنة 2001، حيث اشرف على مدى سنتين، على تنفيذ مشروعين لحساب المجموعة البنكية ذاتها وهما فرع للبنك (ليب) وكذا إطلاق بنك مغربي في السنغال بالاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب افريقيا.

وأشرف السيد بنموسىى طيلة عشر سنوات وإلى غاية 2016، على تسيير وكالة مجلس الاستراتيجية والتواصل المالي والاعلاني قبل تأسيسه منذ سنة 2017 لديوان « ماتش بوان » والذي عمل على تسييره إلى حدود اليوم.

وموازاة مع التزاماته المهنية، ترأس السيد بنموسى الجمعية المهنية لشركات البورصة وهو ايضا مؤسس ومتصرف ورئيس للجنة المالية لجمعية « تحالف برو ».

نبذة عن السيد رضا الشامي

يشغل السيد أحمد رضا الشامي، منصب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وحصل السيد الشامي، الذي ازداد في 16 ماي 1961 بمدينة الدار البيضاء، على دبلوم مهندس الفنون والصناعات بالمدرسة المركزية بباريس سنة 1985، وعلى ماستر إدارة الأعمال من معهد إي. أندرسون للدراسات العليا في مجال التدبير التابع لجامعة كاليفورنيا سنة 1989.
كما تم تعيينه في فبراير 2016 في منصب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وتولى السيد الشامي أيضا منصب وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة في حكومة عباس الفاسي ما بين 2007 و 2011 ، ثم نائبا برلمانيا عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن مدينة فاس (من 2011 إلى فبراير 2016).

وشغل مابين سنتي 2005 و2007 منصب مدير عام مقاولة مكلف أساسا بالخدمات المركزية، حيث كلف بمشاريع التنمية والمواكبة لبعض فروع التأمين والتكنولوجيات الحديثة.
وتقلد السيد الشامي أيضا عدة مناصب بشركة مايكروسوفت متعددة الجنسيات، من بينها منصب مسؤول لفرع الشركة بشمال وغرب إفريقيا وجنوب شرق آسيا.
كما تم تعيينه في 3 دجنبر 2018 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

نبذة عن السيدة نرجس هلال

تعمل السيدة نرجس أستاذة بجامعة جنيف الدولية، متخصصة في قضايا الذكاء الاصطناعي وتطوير قدرات النساء.
ودرست السيدة هلال، التي ترعرعت بالمغرب وسويسرا واندونيسيا، بفرنسا وكندا، وعملت بسنغافورة، والمغرب، وفرنسا وسويسرا.
وراكمت طيلة 15 سنة خبرة داخل الشركات متعددة الجنسيات المتخصصة في المنتجات التي تستهلك على نطاق واسع وبالمنظمات الدولية (شال، بي آند جي، فيرمينيش، سينغتيل، فيفيندي، أومبي) حيث شغلت مناصب ادارية وأشرفت على فريق عمل متعددة الثقافات.

وتهتم السيدة هلال، مؤلفة كتاب حول النساء وعالم المقاولة، بالذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع.
ونشطت على الخصوص ندوة حول « النساء والذكاء الاصطناعي » وشاركت مؤخرا في منتدى اليونيسكو حول الذكاء الاصطناعي بافريقيا.

نبذة عن السيدة خديجة الكاموني

ولدت السيدة خديجة الكاموني، في كريديد بإقليم سيدي بنور. وفازت السيدة الكاموني، التي حصلت في 2013 على شهادة مهندسة دولة في الهندسة الكهربائية، في 2014 بالجائزة الأولى للمؤتمر الدولي للطاقات المتجددة بالمنستير بتونس.

وفي غشت 2016، حصلت على الميدالية الذهبية في المسابقة الدولية للإبداع والابتكار الدولية، التي نظمت في تورونتو (كندا) في فئة التنمية الخضراء.
وشاركت الكاموني، إلى جانب فريق متكون من ثلاثة مخترعين مغاربة، في اختراع « العاكس الحراري للتبريد الجزئي لنظام الطاقة الكهروضوئية ».

وتعمل خديجة الكاموني حاليا على إعداد أطروحة دكتوراه في مختبر إلكترونيات الطاقة بالمدرسة المحمدية للمهندسين حول موضوع « تطوير واختبار سلسلة تحويل ونقل الطاقة الكهروضوئية إلى طاقة كهربائية ». كما أنها مهندسة مشروع « ماسير » المتخصص في التنمية الخضراء.

نبذة عن السيدة فريدة بليزيد

رأت السيدة فريدة بليزيد النور بطنجة سنة 1948. ودرست السيدة بليزيد الإخراج بالمدرسة العليا للدراسات السينمائية بباريس التي تخرجت منها سنة 1976. وبعد استفادتها من فترة التدريب، عادت إلى المغرب لتستقر به بشكل نهائي.

وكانت بداياتها الأولى في السينما سنة 1976 كمخرجة لفيلم الجيلالي فرحاتي « جرحة في الحائط »، وبدأت مسارها المهني كمخرجة سنة 1979 بالفيلم القصير « هوية امرأة ». وفي العام 1988 ستخرج فيلمها الأول « باب السماء مفتوح »، وهي أيضا كاتبة سيناريو عدد من الأفلام.

وأنجزت السيدة فريدة بليزيد، الناقدة السينمائية والمخرجة وكاتبة سيناريو، العديد من الوثائقيات والأفلام التلفزية.

نبذة عن السيد يوسف السعداني حسني

يعد السيد يوسف السعداني حسني خبيرا اقتصاديا، ومديرا للدراسات الاقتصادية بصندوق الإيداع والتدبير. وحصل السيد السعداني حسني (38 سنة)، وهو طار سابق ببنك المغرب، على إجازة في الاقتصاد التطبيقي من جامعة « باريس-دوفين » سنة 2002 وعلى ماستر في الماكرو-اقتصاد من معهد الدراسات السياسية لباريس سنة 2004.

وخلال السنة ذاتها، عين بقسم الدراسات والعلاقات الدولية ببنك المغرب، وبعد ذلك بثلاث سنوات، سيلتحق بالبنك الدولي كاقتصادي.

وفي سنة 2012، التحق بصندوق الايداع والتدبير حيث يشغل حاليا منصب مدير الدراسات الاقتصادية.

نبذة عن السيدة حكيمة حميش

تشتغل السيدة حكيمة حميش، أستاذة للطب وفاعلة جمعوية في مجال الصحة. والسيدة حميش، البالغة من العمر 73 عاما والمزدادة بمكناس، حاصلة على شهادة الدكتوراه في الطب العام من كلية الطب كوهين بباريس سنة 1976، قبل أن تتخصص في الطب الباطني.

وعملت في المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد في الدار البيضاء وتولت منصب رئيسة قسم الأمراض المعدية، كما أنها أستاذة محاضرة واشتغلت في الوقت ذاته في التدريس بكلية الطب في الدار البيضاء.

وتعد حميش، التي شغلت سابقا عضوية المجلس الاستشاري لمكافحة الإيدز التابع لمنظمة الصحة العالمية، رئيسة مؤسسة لجمعية مكافحة السيدا، التي أحدثت سنة 1993، فضلا عن عضويتها في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

نبذة عن السيد رشيد الكراوي

يشغل السيد رشيد الكراوي منصب أستاذ ومدير معهد الخوارزميات الموزعة بالمدرسة متعددة التقنيات بلوزان (سويسرا)، وجامعة محمد السادس متعددة التقنيات. والسيد الكراوي، الذي ولد بالرباط سنة 1967، عضو بمؤسسة « كوليج دو فرانس » المرموقة.

وتخرج السيد الكراوي من جامعة « باريس سود » التي درس بها الهندسة المعلوماتية، وحصل على دكتوراه في علوم التكنولوجيات من جامعة غرونوبل (1992)، وبالموازاة مع ذلك يعمل مع فريق شركة « مايكروسوفت » حول الأنظمة المعلوماتية.

وفي سنة 2006، بات أستاذا بمعهد التكنولوجيا بماساشوسيت بكامبردج/بوسطون قبل أن يلتحق بمختبرات « ويليت-باكارد » بسيليكون فالي.

وتم قبوله أيضا بمركز الأبحاث التابع لمدرسة المناجم بباريس وبمفوضية الطاقة الذرية بساكلي بفضل شهادة الدكتواراه قبل تعيينه كأستاذ باحث متخصص في الخوارزميات الموزعة بالمدرسة متعددة التقنيات بلوزان التي سيتولى ادارتها ما بين 2010 و2015. وإلى غاية الوقت الحالي يعمل أستاذا بالمدرسة ذاتها حيث يداوم بمختبر الأبحاث.

وشارك في إنجاز العديد من الأبحاث الشهيرة في مجال المعلوميات وأحرز العديد من الألقاب والتكريمات على الخصوص من « غوغل فوكوسيد أووارد » وعين في بداية يونيو 2018 أستاذا ب »كوليج دو فرانس ».

نبذة عن السيدة غيثة لحلو اليعقوبي

و لدت السيدة غيثة لحلو اليعقوبي، في 09 فبراير 1967 في آسفي. وحصلت السيدة لحلو اليعقوبي على شهادة البكالوريا سنة 1985، قبل أن تواصل دراساتها العليا في المدرسة المركزية في باريس لتتوج مسارها بالحصول على دبلوم في الهندسة.

وتم تعيينها بعد ذلك من قبل شركة « آرثر أندرسون باريس » كمستشارة وهو المنصب الذي شغلته إلى حدود سنة 1994.

وخلال السنة ذاتها، عادت إلى المغرب وانضمت إلى مجموعة « أونا » حيث شغلت العديد من مناصب المسؤولية قبل التحاقها بمجموعة « سهام » كمديرة عامة ل »فون أسيستانس »، ثم مديرة عامة لسينيا السعادة للتأمين.

وتشغل لحلو اليعقوبي حاليا منصب عضوة في مجلس المراقبة بسهام للتأمين، وشريكة ومديرة عامة لمركز الاتصال « فون أسيستانس » » منذ يناير 2010.

بالإضافة إلى ذلك، ترأس جمعية « المواطنون »، التي يتواجد مقرها في الدار البيضاء، والجمعية المغربية لأفشورينغ، فضلا عن عضويتها في الجمعية المغربية لمراكز العلاقات مع الزبناء.

نبذة عن السيدة السعدية السلاوي بناني

تشغل السيدة السعدية السلاوي بناني، منصب الرئيسة المديرة العامة لمكتب استشارة ورئيسة لجنة « المقاولة المواطنة » بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

والسيدة السعدية السلاوي بناني خريجة المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية في سنة 2000.

والتحقت بمكتب « فاليانز » حيث عملت مستشارة رئيسية ومسيرة ثم مديرة مساعدة، قبل أن تتولى منصب الرئيسة المديرة العامة منذ يناير 2018.

وبالإضافة إلى ذلك، شاركت السعدية السلاوي بناني في بلورة مخططات استراتيجية لشركات كبرى وبعض الاستراتيجيات القطاعية. وتشغل حاليا رئيسة لجنة « المقاولة المواطنة » بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

نبذة عن السيدة رجاء شافيل

رأت السيدة رجاء شافيل النور يوم 31 يناير 1962 بوجدة. والسيدة رجاء شافيل، الحاصلة على الدكتوراه في علم التسمم الصناعي، سنة 1991 من جامعة ليل، مديرة مركز الكفاءات في مجال تغير المناخ « 4 سي- ماروك » المكلف بدعم السياسات المناخية بالمغرب وأفريقيا.

واشتغلت سنة 1991 كمتصرفة بوزارة البيئة التي عملت بها على مستوى مناصب متباينة من ضمنها رئيسة قسم المراقبة والبحث سنة 2001 والمديرة المركزية بقسم المراقبة والحماية من المخاطر (2002).

وألحقت سنة 2006 بوزارة تهيئة التراب والتنمية المجالية حيث شغلت منصب مفتشة جهوية لتهيئة التراب قبل أن تلتحق سنة 2008 بوزارة البيئة لشغل منصب مستشارة للوزير.

وفي سنة 2009 التحقت بمعهد الفرنكوفونية للتنمية المستدامة بكندا حيث اشتغلت مكلفة ببرنامج « المفاوضات الدولية حول البيئة والتنمية المستدامة ».

وشغلت السيدة شافيل سنة 2016 منصب مديرة الملاحظة والدراسات والتخطيط داخل الكتابة المكلفة بالتنمية إلى غاية 2018 تاريخ تعيينها مديرة بمركز الكفاءات في مجال تغير المناخ « 4 سي -ماروك » وهو المنصب الذي تتولاه إلى غاية الوقت الحالي.

نبذة عن السيدة غيثة القادري

تشغل السيدة غيثة القادري، منصب المديرة العامة لمؤسسة « زاكورة » للتربية والابتكار الاجتماعي. وتابعت السيدة القادري (36 عاما)، المزدادة بمدينة الدار البيضاء، دراساتها العليا بجامعة تكساس بأوستن في إدارة الأعمال تخصص الاقتصاد والتمويل وبجامعة هارفارد، لتتوج مسارها الدراسي بالحصول على ماجستر متخصص في سياسة التربية الدولية (2012).

وعملت مستشارة في قسم التربية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي في واشنطن، قبل انضمامها إلى فريق « إنجاز المغرب » كمديرة برامج.

وتشغل السيدة القادري حاليا منصب مديرة عامة للتنمية والشراكات في مؤسسة « زاكورة » بالدار البيضاء.

وسبق أن تولت منصب رئيسة جمعية « الميثاق المغربي للشباب من أجل حقوق الإنسان الدولية »، التي يتواجد مقرها في الدار البيضاء، وأمينة صندوق سابقة للجمعية المغربية للمدن التوأم الدولية. نبذة عن السيدة رجاء أغزادي

نبذة عن السيدة رجاء أغزادي

تعمل السيدة رجاء أغزادي جراحة ممارسة وهي رئيسة الجمعية المغربية « قلب النساء » واجتازت السيدة أغزادي سنة 1982 الاختبار الجامعي للطبيب المقيم وشرعت في ممارسة الجراحة، وبعد عشر سنوات، أصبحت أستاذة إثر اجتياز مباراة التبريز بالرباط.

وحصلت السيدة أغزادي، التي راكمت تجربة قوامها 22 سنة من الممارسة الجراحية و 12 سنة كأستاذة، على العديد من الديبلومات في الموجات فوق الصوتية، والجراحة الهضمية، والثديية، والسرطانية، من ضمن مجالات أخرى.

وتترأس السيدة رجاء أغزادي جمعية مكافحة سرطان الثدي « قلب النساء » المعروفة بعملياتها التي تكلل بالنجاح.

نبذة عن حياة السيد رشيد بنزين

يعمل السيد رشيد بنزين أستاذا في الجامعة الكاثوليكية في لوفان وكلية اللاهوت البروتستانتية في باريس. وانتقل السيد بنزين المزداد سنة 1971 بالقنيطرة الى فرنسا وهو في سن السابعة ليصبح لاحقا بطل فرنسا في رياضة الكيك بوكسينغ سنة 1996 قبل أن يغير الوجهة صوب دراسة التاريخ والشأن الديني.

ويدرس السيد بنزين، الباحث المهتم بالدراسات النقدية للتراث الديني ، في معهد الدراسات السياسية في إيكس إن بروفنس ، في إطار ماستر (الأديان والمجتمع) ، كما ألقى محاضرات في الكلية الكاثوليكية في لوفان لا نوف وكلية اللاهوت البروتستانتية في باريس.

ورشيد بنزين هو المدير المشارك لمجموعة إسلام الانوار في دار النشر «ألبان ميشال». ويسعى الكاتب الغزير العطاء الى تقديم صورة لإسلام متناغم مع العصر ، كما أنه منخرط في الحوار الإسلامي المسيحي.

وتم توشيح السيد بنزين من قبل جلالة الملك محمد السادس في غشت 2016 بوسام المكافأة الوطنية.

نبذة عن السيد عبد الحميد بوشيخي

ولد السيد عبد الحميد بوشيخي، سنة 1959 بعين الصفا بإقليم وجدة. ويشغل السيد بوشيخي، الخبير في ريادة الأعمال والابتكار في مجال التدبير، منصب عميد « سولبريدج إنترناشنال سكول أوف بيزنس » ومقرها دايجون بكوريا الجنوبية، فضلا عن كونه عضوا في المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي.

كما اشتغل سابقا أستاذا بالمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية حيث أسس وطور مركز ريادة الأعمال وتقلد العديد من المناصب.

ودرس بوشيخي بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وأدى الخدمة المدنية بالوزارة المكلفة بالتعاون قبل مغادرته إلى فرنسا حيث أعد أطروحة دوكتوراه في علوم الإدارة بمركز الأبحاث في التدبير بمدرسة البوليتكنيك، وحصل على درجة دكتور من جامعة باريس دوفين. وبعد ذلك التحق بهيئة التدريس بالمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية.

وتتمحور أبحاثه حول التنظير التنظيمي وريادة الأعمال والابتكار في مجال التدبير الإداري، وصدرت له عدة كتب ونشر العديد من المقالات في مجلات أكاديمية دولية. ويعمل عبد الحميد بوشيخي مؤطرا ومستشارا في القضايا الاستراتيجية والإدارة والابتكار وسلوك التغيير لدى عدد من الشركات.

كما يشتغل أستاذا زائرا بجامعة كييو في طوكيو وكلية الدراسات العليا للإدارة بجامعة بوترا بماليزيا، وكلية وارتون بجامعة بنسلفانيا.

وعبد الحميد بوشيخي هو عضو في المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي ويشارك في النقاش العمومي المغربي.

نبذة عن حياة السيد نور الدين العماري

ازداد السيد نور الدين العماري ، في 24 دجنبر سنة 1947 بالدار البيضاء. والسيد العماري هو مفتش عام للجمارك والضرائب غير المباشرة ومدير الشؤون العامة والأبحاث والمنازعات وكذا مدير الشؤون التقنية، كما أنه مكلف بمهمة بالديوان الملكي منذ سنة 2012.

وعمل السيد العماري في الفترة ما بين 1971 و 1994 ، بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ، حيث تقلد العديد من المناصب من بينها على الخصوص، مفتش عام ، ومدير الشؤون الإدارية والأبحاث والمازعات، ومدير الشؤون التقنية، ومدير الدراسات والتعاون الدولي.

وفي سنة 1996، أصبح السيد العماري مكلفا بالإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة.وفي سنة 1998 ، تم تعيينه كاتبا عاما لوزارة الاقتصاد والمالية، كما تولى رئاسة البنك الشعبي والقرض الشعبي بين سنتي 2001 و 2008.

وخلال مساره المهني، شغل السيد العماري عضوية المجالس الإدارية للعديد من الهيئات والمقاولات والمؤسسات العمومية وكذلك مختلف المؤسسات والجمعيات الوطنية ذات الطابع الاقتصادي و الاجتماعي.

كما شارك في العديد من المفاوضات وغيرها من الأعمال على المستويين الإقليمي و الدولي التي تعنى بالمجالين الاقتصادي والمالي، فضلا عن تمثيله للمغرب لدى عدد من الهيئات.

نبذة عن السيد ادريس كسيكس

يعد السيد ادريس كسيكس ، كاتبا ومسرحيا ومديرا لمركز « إيكونوميا » للبحث التابع لمعهد الدراسات العليا للتدبير. ويعمل السيد كسيكس ، رئيس تحرير سابق بمجلة « تل كيل » (2001 -2006)، منذ العام 1996 أستاذا بمعهد الدراسات العليا للتدبير ، وباحثا ، منذ العام 2007 ، في مجال الإعلام والثقافة وكاتبا بالعديد من المجلات الأدبية والنقدية الدولية.

كما يشغل منذ العام 2015 منصب أستاذ زائر ومحاضر في العديد من الجامعات الأمريكية (جامعة كاليفورنيا ، نورث وسترن ،تولين ، وليامز).

وفي إطار المبادرات ذات الصلة بمجالي الفن والثقافة ، يعد السيد إدريس كسيكس مؤسسا مشاركا للقاءات ابن رشد بالرباط (2008 ..) ، وتجمع العيش المشترك (2012 – …) ، وكرسي فاطمة المرنيسي (2016 – …) ومنسقا أدبيا لعدة برامج (بينالي للفن بمراكش 2014 -)، و(ليالي الفلسفة 2017 و 2018).

كما يشغل عضوا في اللجنة العلمية ل » كودسريا » ، الإطار الرئيسي لدعم الأبحاث في العلوم الاجتماعية بإفريقيا، ,وتغطي منشوراته مجالات المسرح والخيال والاختبار كما كتب مقالات أكاديمية حول الأدب والإعلام والثقافة.

وألف السيد كسيكس رواية بعنوان » إلى مضيق ابن رشد » و كتابا بعنوان » مهنة المثقف – حوارات مع 15 مفكرا مغربيا » (2014) شاركت فاضمة آيت مس في تأليفه ،و حاز على جائزة الأطلس الكبير سنة 2015.

وحصل كسيكس أيضا على جوائز على المستوى العالمي عن مسرحياته، منها اختياره من قبل مسرح الاستوديو الوطني في لندن » كأحد أفضل 6 كتاب مسرحيين أفارقة ».

نبذة عن السيد محمد فكرات

يعد السيد محمد فكرات، من خريجي المدرسة المركزية لباريس. والسيد فكرات حاصل على شهادة الدراسات المعمقة في العلوم، واستهل مساره المهني بمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط سنة 1981 حيث شغل العديد من المهام الوظيفية.

وبعد توليه منصب مدير الاستراتيجية لشركة « كوسيمار »، تولى سنة 2004 منصب الرئيس المدير العام للشركة ذاتها.

والسيد فكرات عضو بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ورئيس لجنة الاستثمار والتنافسية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

كما تولى رئاسة المنظمة الدولية للسكر سنة 2010.

نبذة عن السيد عبد اللطيف ميراوي

رأى السيد عبد اللطيف ميراوي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي النور يوم 13 يناير 1962 بالفقيه بن صالح.

والسيد ميراوي رئيس سابق لجامعة القاضي عياض بمراكش، وأستاذ بجامعة التكنولوجيا لبلفور مونبليار- فرنسا وحصل على الدكتوراه في التقنيات الالكترونية من جامعة « بيزانسون » وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في الهندسة الإلكترونية والمعلوماتية الصناعية من جامعة « مولهاوس » بفرنسا.

واشتغل أستاذا محاضرا بجامعات « ديجون » و »بيزانسون » وعين سنة 2011 رئيسا لجامعة مراكش.

ويترأس السيد ميراوي، وهو أيضا أستاذ بجامعة التكنولوجيا لبلفور مونبليار-فرنسا، الوكالة الجامعية للفرنكوفونية فضلا عن عضويته بالمجلس الأعلى للتعليم والتكوين والبحث العلمي.

وساهم في إنجاز العديد من المشاريع بجامعة القاضي عياض وفي تحسين جودة الدراسات على مستوى المؤسسات التابعة لهذه الجامعة.

نبذة عن السيد خالد المشاط

يعمل السيد خالد المشاط، خبيرا في التحول الرقمي وتدبير الابتكار داخل المقاولة، وفي التكنولوجيات الإحلالية والمدن الذكية.

والسيد خالد المشاط رجل أعمال يبلغ من العمر 26 عاما، وهو خريج المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم كمهندس في الأنظمة المدمجة والمتحركة، وهو مبتكر « هيا نتعلم »، ومستشار استراتيجي ومدرب قيادي معتمد لريادة الأعمال الاجتماعية.

كما أنه محاضر دولي ورئيس مدير عام مؤسس لثلاث مقاولات تكنولوجية؛ (إس أو إس صحة) التي تشتغل في القطاع الصحي، ومقاولة « المهارة في مجال التعليم والتدريب »، وأيضا « اكيو اند دابليو التكنولوجيات الدولية » التي تعمل في دمج التحول الرقمي والتكنولوجيات الإحلالية في مجال تدبير المقاولات.

نبذة عن السيد حسن رشيق

شغل السيد حسن رشيق، منصب أستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وهو عالم انثروبولوجي وعالم اجتماع.

والسيد رشيق، وليد تارودانت، والبالغ من العمر 54 سنة، حاصل على إجازة في العلوم السياسية، ودبلوم الدراسات العليا في نفس التخصص من كلية الحقوق في الدار البيضاء (1981)، اشتغل كأستاذ مساعد في نفس الجامعة التي حصل فيها على دكتوراه الدولة عام 1986.

ويعمل السيد رشيق الباحث في الأنتروبولوجيا وعلم الاجتماع، كأستاذ زائر في مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية في باريس، وفي جامعة « القديس يوسف » في بيروت وفي معهد دراسات الحضارة الإسلامية في لندن.

نبذة عن السيد ادريس جطو

يشغل السيد إدريس جطو ، منصب رئيس المجلس الأعلى للحسابات ، وهو وزير أول سابق. وازداد السيد إدريس جطو يوم 24 ماي 1945 بمدينة الجديدة ، وهو حاصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الفيزيائية والكيمياء من كلية العلوم بالرباط (1966). كما نال دبلوم تدبير وتسيير المؤسسات سنة 1968 من « كوردوينرز كوليدج » بلندن.

كما شغل السيد جطو منصب الوزير الأول ما بين شتنبر 2002 وأكتوبر 2007.

وفي 11 نونبر 1993 تم تعيينه وزيرا للتجارة والصناعة في حكومة السيد كريم العمراني٬ وهي المهمة التي احتفظ بها ضمن حكومة السيد عبد اللطيف الفيلالي في يونيو 1994. وعين السيد جطو شهرا بعد ذلك وزيرا للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والتجارة الخارجية.

وفي 27 فبراير 1995، عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني وزيرا للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية في الحكومة، التي ترأسها السيد عبد اللطيف الفيلالي. وفي سنة 2012 ، عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات.

نبذة عن السيد محمد عمراني بوخبزة

ازداد السيد محمد عمراني بوخبزة ، سنة 1970 بالفحص طنجة. وكان السيد بوخبزة ، الحاصل على الدكتوراة في القانون العام من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط أكدال ، محاضرا بكلية الحقوق بطنجة سنة 1999 حيث اشتغل فيها كأستاذ للتعليم العالي.

ويتولى حاليا منصب عميد كلية الحقوق بتطوان ، ويرأس ، أيضا ، المركز المغربي للدراسات والأبحاث حول الحكامة المحلية بطنجة.

كما السيد بوخبزة بتنشيط نقاشات ذات طابع سياسي اقتصادي عبر برامج تلفزية.

نبذة عن السيد عدنان عديوي

رأى السيد عدنان عديوي النور يوم 13 أكتوبر 1984 بالرباط. وحصل السيد عديوي، المؤسس المشترك لـ »موروكن سانتير فور إينوفايشن آند سوشل إنتروبرونورشيب » و أرضية « ولوج » الخاصة بالمشاركة في تمويل مشاريع مبدعة ومبتكرة، سنة 2007 على دبلوم « الباشلور » في ماركوتينغ وتدبير مشاريع الأوفشور من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات قبل تعميق تكوينه بجامعات « فرساس سان-كينتان-إن إيفلين » بفرنسا ، و »جورج تاون يونيفيرسيتي ماكدونغ سكول أوف بيزنيس » بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد عودته إلى المغرب أسس سنة 2012 جمعية « موروكن سانتير فور إينوفايشن » التي تتخذ من الرباط مقرا لها، وفي 2012 أسس أرضية « ولوج » التي يتمثل هدفها في المشاركة في تمويل المشاريع المبدعة والمبتكرة.

وينشط السيد عدنان عديوي بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي ويشرف على تنشيط ندوات في تدبير المقاولات.

نبذة عن السيد أحمد بونفور

يعد السيد أحمد بونفور، أحد الخبراء الدوليين الرئيسيين في تدبير الرأسمال غير المادي وتثمينه. وألف بونفور، وهو أستاذ جامعي ومؤسس الكرسي الأوروبي للرأسمال غير المادي، أبرز كرسي دولي مخصص للرأسمال غير المادي بجامعة باريس/جنوب وجامعة باريس ساكلاي، عشرات الكتب حول موضوع التدبير اللامادي والابتكار.

وفي مجال الأصول غير الملموسة، بما في ذلك الأصول الرقمية، يجري الأستاذ بونفور أبحاثا في إطار عملية تفكير واسعة النطاق حول القدرة التنافسية وخلق القيمة وتنمية النظم الاجتماعية والاقتصادية المستقبلية.

و يعد السيد بونفور باحثا زائرا حول منصات الابتكار والمنصات الرقمية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كما أنه يشرف على ماستر تدبير الرأس المال الفكري بجامعة باريس ساكلاي.

وصدر للسيد أحمد بونفور عشرات المؤلفات حول التدبير اللامادي والرقمي والابتكار. ومن بين منشوراته الحديثة هناك « الأشياء غير الملموسة »، و »فشل السوق ونمو الابتكار » (بتعاون مع تسوتومو مياغاوا)، و »سبرينغر »، 2015 و « العقود الآجلة الرقمية »، و »التحول الرقمي » و »من الإنتاج الضعيف إلى التسريع »، و »سبرينغر » (2015).

ويشغل بونفور أيضا منصب الرئيس الحالي لنادي باريس الجديد، وهي شبكة دولية من الباحثين وصناع القرار في القطاعين العام والخاص المهتمين بقضايا التدبير اللامادي وتثمينه.

و قام بتنسيق العديد من الموائد المستديرة لحكومات أو مؤسسات في عدد من الدول من بينها مائدة مستديرة مع رئيس الوزراء الفنلندي ماتي فانهانين (2007)، ومؤسسة « أونا » (2008)، والبرلمان النمساوي (2009)، ومؤسسة « بي إل إف » بماليزيا (2010، مائدة مستديرة تحت الرئاسة الفعلية للدكتور مهاتير).

نبذة عن حياة السيد نور الدين العوفي

ازداد السيد نور الدين العوفي في 17 مارس 1950 في بني اوليشك. والسيد العوفي ، الحاصل على دكتوراه الدولة في الاقتصاد ، أستاذ التعليم العالي في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وهو حاصل أيضا على الإجازة في العلوم الاقتصادية سنة 1973. وعمل سنة 1980 كأستاذ مساعد في التعليم العالي ليتم تعيينه بعد ذلك بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط ، قبل أن يصبح سنة 2006، عضوا في المجلس الأعلى للتعليم.

ويرأس السيد العوفي (الجمعية المغربية للاقتصاد) التي تم إنشاؤها في يونيو 2006. وهو مؤسس مجلة (النقد الاقتصادي)، وكذا عضو اللجنة العلمية لتقرير الخمسينية.

ويترأس السيد العوفي كذلك، مجموعة البحث حول الموارد البشرية والمقاولات، فضلا عن كونه عضوا في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا.

نبذة عن السيد أحمد الجماني

يعد السيد أحمد الجماني باحثا في علم الاجتماع متخصصا في الثقافة الحسانية ومهتما بالتنمية المجالية. وحصل السيد الجماني، الذي رأى النور بكلميم حيث نال شهادة الباكولوريا، على الدكتواره في التاريخ توج بها سنة 2006 دراسته بجامعة « باريس 1 السوربون » بفرنسا.

والسيد الجماني مكلف بمهمة لدى رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان منذ 2015.

وما بين 2013 و 2015، كلف بادارة التعاون الدولي ودعم المجتمع المدني بوكالة الجنوب.

نبذة عن السيد فؤاد العروي

يشغل السيد فؤاد العروي، منصب أستاذ بكلية العلوم الإنسانية بجامعة أمستردام الى جانب اهتمامه بالتأليف والكتابة.

ولد السيد العروي بمدينة وجدة في ثامن دجنبر 1958. وبعد دراسته في ليسي ليوطي بالدار البيضاء، تابع دراسته بالمدرسة الوطنية للطرق والقناطر في فرنسا حيث حصل على شهادة مهندس.

وبعد اشتغاله في مصنع للفوسفات بخريبكة، عاد إلى فرنسا لمتابعة دراسته حيث حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد.

ثم توجه بعد ذلك إلى المملكة المتحدة التي أمضى بها بضع سنوات في كامبريدج ويورك. ليشرع بعدها، وانطلاقا من عام 2006، في تدريس الاقتصاد القياسي ثم علوم البيئة في جامعة أمستردام.

وبموازاة مهام التدريس يكرس السيد العروي حياته للبحث والتأليف والكتابة.

نبذة عن السيد العربي الجعيدي

العربي الجعيدي خبير اقتصادي وأستاذ جامعي. كبير الباحثين بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.
ولد السيد الجعيدي في سلا عام 1949 ، وهو حاصل على شهادة الدراسات العليا في الاقتصاد من جامعة غرينوبل ، فرنسا. سنة 1976 ، تم تعيينه كأستاذ مساعد بكلية الحقوق بالرباط. في عام 1980 حصل على درجة دكتوراه الدولة ، قبل عودته إلى منصبه الأصلي ، حيث درس حتى عام 2014.

السيد الجعيدي أستاذ علوم الاقتصاد والمستشار السابق لرئيس الحكومة. وهو أيضًا خبير مستقل في الهيئة المغربية لمكافحة الفساد.

رئيس السابق لمؤسسة عبد الرحيم بوعبيد ، و عضو مؤسس للمركز المغربي للظرفية الاقتصادية ، التابع لجمعية الاقتصاديين المغاربة ومجموعة الأبحاث ضمن شبكات الجامعات الأورو-متوسطية.

نبذة عن السيدة ليلي بنعلي

السيدة ليلى بن علي.خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة. كبيرة الاقتصاديين ، مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ « آبيكورب « . رئيسة النادي العربي للطاقة
حاصلة على شهادة مهندسة ، أصبحت السيدة بن علي خبيرة اقتصادية معنية بالعلوم السياسية. ، قادت عدة مشاريع على مدار حياتها المهنية مثل صياغة الإستراتيجية والسياسات للحكومات وشركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات.

عملت ليلى بن علي أيضًا مديرة في IHS CERA (ISH Markt) ، وعملت أيضًا مع شلمبرجير. قامت بتدريس الطاقة في العديد من الجامعات
تترأس السيدة بن علي قسم توفير الطاقة والتنمية المستدامة في APICORP.

نبذة عن السيد نور الدين العمري

ولد السيد نور الدين العمري في 24 دجنبر 1947 في الدار البيضاء.شغل السيد العمري منصب المفتش العام للجمارك والضرائب غير المباشرة. وهو أيضًا مدير الشؤون العامة والتحقيقات والمنازعات ومدير الشؤون التقنية. مكلف بمهمة في الديوان الملكي منذ عام 2012.

بين عامي 1971 و 1994 ، تم تعيينه في مصلحة الجمارك والضرائب غير المباشرة ، حيث شغل منصب ، المفتش العام ؛ مدير الشؤون الإدارية والتحقيقات والمنازعات ؛ مدير الشؤون التقنية ومدير الدراسات والتعاون الدولي سنة 1996 ، كما كان مسؤولاً عن المديرية العامة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

في سنة 1998 ، أصبح كاتبا عامًا لوزارة الاقتصاد والمالية. كما تولى رئاسة البنك المركزي الشعبي و Crédit Populaire من 2001 إلى 2008.
خلال حياته المهنية ، عمل السيد عمري كعضوا في المجالس الادارية لمختلف الشركات والمؤسسات العامة وكذلك لجمعيات الوطنية ذات الطابع الاقتصادي أو الاجتماعي. شارك أيضًا في العديد من المفاوضات وغيرها من الأعمال على المستوى الإقليمي أو الدولي في المجالين الاقتصادي والمالي (صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومصرف التنمية الآسيوي ومنظمة التجارة العالمية والأهداف الإنمائية للألفية و AFESD والبنك الإسلامي للتنمية …) ومثل المغرب لدى بعض المنظمات

نبذة عن السيد لكبير اوحجو

يعمل السيد لكبير أوحجو ، أستاذا وباحثا في الجغرافيا بجامعة أكادير ، وخبيرا في التنمية الترابية والواحات . وشارك السيد أوحجو ، وهو حاصل على الدكتوراه في الجغرافيا والتنمية الترابية من جامعة مونبلييه، عام 1991 كمستشار لعدة جهات محلية ووطنية ودولية في مجال الواحات والمناطق الجبلية في الجنوب في عدة مجالات منها ، المشاركة وإجراء دراسات التخطيط والتطوير المجالي ، وإجراء مشاورات ومناقشات عامة بين الجهات الفاعلة في مجال التنمية؛ والتكوين وبناء القدرات للجهات الفاعلة في مجال التنمية (الجماعات المحلية ، والجمعيات ، والتعاونيات ، والمنتخبين ،…)
. ويعمل السيد أوحجو حاليا مستشارا تقنيا في إدارة مشاريع جمعية الهجرة والتنمية.

نبذة عن السيد كريم التازي

يعد السيد كريم التازي ، رجل أعمال وفاعلا جمعويا ومسير شركة. وحصل السيد كريم التازي ، المزداد سنة 1960 بالدار البيضاء، على دبلوم الدراسات التطبيقية في القانون الدولي بجامعة السربون سنة 1984، قبل أن ينتقل للولايات المتحدة الأمريكية سنة 1995 لمتابعة دراسته في مجال إدارة الأعمال ب “وارتون بيزنيس سكول” بفيلاديلفيا.

وأنشأ سنة 2002 البنك الغذائي الذي يعنى بتدبير ميزانيات ذات طابع خيري لحساب مقاولات خاصة.

وتولى السيد كريم التازي ما بين سنتي 2005 و 2007 رئاسة الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة.

ومنذ 2017 يقوم السيد التازي بتسيير شركة « سيلونت نايت كينيا » المتواجدة بنيروبي والمتخصصة في انتاج الأفرشة والأثاث ، كما يتولى إدارة مجموعة ريشبوند .

نبذة عن السيد مصطفى التراب

إزداد السيد مصطفى التراب في 19 أكتوبر 1955 بفاس.وحصل السيد التراب سنة 1979 على شهادة مهندس من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق، والماجيستير سنة 1982 ، ثم دكتوراه الدولة في « التحليل بالمنهاج الحسابي » من معهد (ماساشوسيت إنستيتيوت أوف تكنولوجي) التابع لجامعة كامبردج سنة 1990.

وبدأ السيد التراب مساره المهني سنة 1983 محللا لمنظومات النقل بشركة « بيشتيل سيفيل أند مينرالز انكربورايشن » بسان فرانسيسكو (كاليفورنيا) قبل أن يعمل مستشارا لدى مختبر « درابير »التابع لجامعة كامبردج.

كما عمل بين سنتي 1990 و 1992 أستاذا بشعبة علوم القرار وأنساق الهندسة المدنية والبيئية بمعهد « رينسيلاير بوليتيكنيك » بنيويورك.

وفي سنة 1992 تم تعيين السيد التراب مكلفا بمهمة في الديوان الملكي من قبل جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، قبل أن يعين سنة 1995 كاتبا عاما للكتابة التنفيذية للقمة الإقتصادية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.وفي سنة 1998 تقلد السيد التراب منصب مدير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ليشغل بعد ذلك منصب خبير في البنك الدولي.

وفي فبراير 2006 ، تم تعيين السيد مصطفى التراب من قبل جلالة الملك محمد السادس مديرا عاما للمكتب الشريف للفوسفاط الذي يديره حاليا بصفته رئيسا مديرا عاما وذلك منذ تحوله إلى شركة مجهولة الاسم في يونيو 2008.

وفي يونيو 2019 ، تم انتخاب السيد مصطفى التراب رئيسا للاتحاد الدولي للأسمدة ، وهي منظمة عالمية تضم 480 عضوا متخصصا في صناعة الأسمدة يمثلون 68 بلدا ، ليصبح أول مسؤول إفريقي يترأس هذه الهيئة.

ويتولى السيد التراب أيضا، رئاسة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

نبذة عن السيد أبراهام ميشيل زاوي

رأى أبراهام ميشيل زاوي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، النور بمدينة فاس وهو بنكي أعمال في لندن وشغل منصب نائب رئيس سابق ل »مورغان ستانلي ».

والسيد أبراهام ميشيل زاوي (62 عاما) حاصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون من جامعة السوربون في فرنسا، وماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال في الولايات المتحدة.

وبدأ حياته المهنية كمستشار بمجموعة « ماك » في لندن، قبل أن يعمل لدى مجموعة « مورغان ستانلي » في نيويورك ثم في لندن إلى غاية سنة 2008، تاريخ إحالته على التقاعد.

وبعد أنه اشتغل كمستشار مستقل، أنشأ في سنة 2013، بتعاون مع شقيقه يوويل زاوي، شركة استشارية متخصصة في عمليات الاندماج والاقتناء تحت اسم « زاوي كو » بلندن، والتي يديرها إلى حدود اليوم.

وتم توشيح أبراهام ميشيل زاوي، نجل شالوم زاوي الذي عمل مديرا للمحافظة العقارية بالمغرب، بوسام العرش من درجة ضابط بمناسبة عيد العرش سنة 2014.

نبذة عن السيد محمد طوزي

ازداد السيد محمد طوزي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس، عضوا في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، سنة 1956 بالدار البيضاء.
والسيد محمد طوزي، خبير في علم الاجتماع، أستاذ جامعات بجامعة (آكس أون بروفانس)،حاصل على دكتوراه الدولة في العلوم السياسية من جامعة مرسيليا الثالثة بفرنسا عام 1984 ، وهو أيضا رئيس جمعية تارغة للتنمية المستدامة.

وعمل السيد طوزي استاذا محاضرا في كلية الحقوق بالدار البيضاء ،وفي جامعات إيكس أون بروفانس (فرنسا) ، قبل تعيينه مديرا لمدرسة الحكامة والاقتصاد في الرباط إلى غاية 2014.

كما عمل مستشارا لدى منظمات دولية، حيث ساهم في عمل لجنة تعديل الدستور في عام 2011. له عدة كتب عن الإسلام السياسي، استاذ باحث تارغة للتنمية المستدامة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
17°
الثلاثاء
17°
الأربعاء
17°
الخميس
17°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. منارة الأرض ومنارة الآخرة (الشيخ محمد بن الأمين بوخبزة -رحمه الله-)

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!