تعليمات لمنع شخصيات نافذة وديبلوماسيين من ولوج الممرات الخاصة بالمطارات

09 ديسمبر 2015 01:05
تعليمات لمنع شخصيات نافذة وديبلوماسيين من ولوج الممرات الخاصة بالمطارات

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 09 دجنبر 2015

تلقت عناصر أمن مطار محمد الخامس من المديرية العامة للأمن الوطني، تعليمات خاصة تقضي بضرورة منع الممرات الخاصة بالشخصيات النافذة والديبلوماسيين والبرلمانيين، والتي تعفي أصحابها من إجراءات المراقبة والانتظار، وحتى التحقق من الوثائق الرسمية وجوازات السفر وملء الاستمارة الخاصة بالمديرية العامة للأمن الوطني.

الخبر جاء في يومية المساء عدد اليوم الأربعاء، حيث أوردت أن عناصر الاستعلامات العامة بمطار محمد الخامس تلقوا تعليمات بضرورة التأكد من الملفات الخاصة الموجودة بأرشيف المصلحة والمتعلقة بالمسافرين، الذين تحوم حولهم شبهات، نظرا لترددهم على بلدان معينة أكثر من مرة في السنة، إذ تبين أن عددا من المسافرين مبحوث عنه بموجب مذكرات بحث داخلية دون أن يتم تعميمها.

وطالبت التعليمات الجديدة بضرورة تعميم الإجراءات الأمنية على كل الوالجين إلى مطار محمد الخامس بالبيضاء دون استثناء، إذ كلفت عناصر الأمن بالمطار بالتحقق من هوية المسافرين، عبر توزيع استمارات تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، قصد ملئها من طرف المسافرين الذين يدونون معلوماتهم الشخصية، ومكان إقامتهم بالمغرب، والهدف من زيارتهم، ومعلومات أخرى، وتوزع الاستمارات على المسافرين الذين يغادرون أرض الوطن عبر مطار محمد الخامس، إضافة إلى المسافرين الذين يحلون بالمغرب قادمين من دول أجنبية.

وكشف مصدر “المساء” أن ضباطا تابعين للشرطة الإسبانية التحقوا سابقا بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، فيما التحق نظراؤهم المغاربة بمطار باراخاس الدولي بالعاصمة الإسبانية.

وتسعى هذه العملية المشتركة إلى تعزيز التعاون الأمني بين البلدين، وتسهيل عمليات التنسيق بين مجموعات الأمن المختلطة، وتيسير العمل في أقسام الشرطة المشتركة، وزيادة عدد ضباط الارتباط وتحسين أدائهم، إضافة إلى تطوير عملية تبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية، وسيتم مستقبلا تعيين وتبادل ضباط جدد في مطارات إسبانية ومغربية أخرى.

بعد إلغاء العمل بالممرات المعروفة بـ”في أي بي»، نظرا لتخصيصها للشخصيات المهمة، وضعت استراتيجية تزامنا مع حالة الاستنفار التي شهدتها مختلف المطارات بالمملكة، إذ توزعت عناصر الأمن العاملة في مطار محمد الخامس بين فريقين: فريق يعمل خارج المطار للتحقق من هوية الوالجين عبر بوابات المطار، وآخر داخل المطار يتحقق من جوازات السفر ويفتش أمتعة المسافرين عبر أجهزة سكانير متطورة.

كما كلفت عناصر أمنية، تابعة لأمن مطار محمد الخامس، بضبط المسافرين عبر النوافذ الحدودية المغربية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
20°
الخميس
21°
الجمعة
22°
السبت
21°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل