تقرير أممي يكشف بوضوح موقف موريتانيا من قضية الصحراء

05 أكتوبر 2022 20:39

هوية بريس – متابعات

في تقريره السنوي الذي قدمه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي حول قضية المغربية، والذي تضمن المستجدات التي عرفها النزاع منذ تجديد الولاية الانتدابية لبعثة المينورسو في 31 أكتوبر 2021، أشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس، إلى أن موريتانيا التزمت بموقفها الدائم بخصوص الملف.



وشددت نواكشوط على تشبثها بموقف “الحياد الإيجابي” في التعامل مع أطراف النزاع المفتعل حول الصحراء، فيما شككت الجزائر من فعالية “الموائد المستديرة” بجنيف، بينما دعا المغرب إلى استئناف الموائد بناء على مقترح مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء.

وفي ذات السياق دعا التقرير دول المنطقة إلى الانخراط بـ”حسن نية” في المفاوضات السياسية من أجل إنهاء النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية، مؤكدا استعداد الأمم المتحدة لعقد اجتماعات مكثفة مع جميع المعنيين بالملف.

وأوضح التقرير، أن “الثقة ما زالت منعدمة بالمنطقة رغم الجهود الدولية”، مشيرا إلى الجهود التي بذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، لتقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع.

وأشار التقرير إلى “خطر التصعيد بين الأطراف في المنطقة العازلة بعد وقف اتفاق إطلاق النار؛ ما يساهم في زيادة التوتر بالمنطقة”، داعيا أطراف النزاع إلى التعامل مع ستافان دي ميستورا بـ” عقل منفتح من أجل تيسير العملية السياسية السلمية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M