تقرير بريطاني يوصي يإنهاء أي معاملة تفضيلية لعمال الاتحاد الأوروبي

18 سبتمبر 2018 19:24
تقرير بريطاني يوصي يإنهاء أي معاملة تفضيلية لعمال الاتحاد الأوروبي

هوية بريس – وكالات

أوصى تقرير صادر عن لجنة وزارية بريطانية، اليوم الثلاثاء، الحكومة بضرورة إنهاء أي معاملة تفضيلية لعمال دول الاتحاد الأوروبي بعد الخروج من الاتحاد.

وأفاد التقرير الذي نشرته اللجنة الاستشارية للهجرة (تتبع وزارة الخارجية البريطانية) أنه يتعين على بريطانيا أن تتبنى نظامًا للهجرة لا يوفر فرصًا تفضيلية لمواطني الاتحاد الأوروبي في سوق العمل البريطانية، مع ضرورة إنهاء حرية الحركة من دول الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا بعد البريكسيت.

وأوضح التقرير، الذي جاء مرفقًا بمجموعة من التوصيات إلى الحكومة البريطانية، أنه يتعين على الأخيرة تيسير عملية الإقامة للعمال ذوي المهارات العالية في البلاد، بغض النظر عن الدول التي ينحدرون منها.

وبموجب قواعد الاتحاد الأوروبي، التي لا يزال على المملكة المتحدة الالتزام بها لحين خروجها من الاتحاد المقرر في 29 مارس 2019، أو حتى نهاية عام 2020، يستطيع العاملون من 27 دولة في الاتحاد الأوروبي السفر بحرية والعمل بدون قيود في المملكة المتحدة.

وقد يمتد بقاء بريطانيا في الاتحاد حتى نهاية 2020، في حال الاتفاق على فترة انتقالية مقترحة، كجزء من الاتفاق الذي يتم التفاوض عليه بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وذكر التقرير: “يجب أن يكون هناك نظام أقل تقييدًا للعمال ذوي المهارات العالية في نظام لا يتبنى تفضيلًا لمواطني الاتحاد الأوروبي”.

من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن توصيات اللجنة الاستشارية للهجرة ستتم دراستها “بعناية”.

وأمس الإثنين، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها واثقة من التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن البريكسيت قبل خروج بريطانيا.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا اتخذت قرارًا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو 2016.

وفي 29 مارس 2018، بدأت البلاد رسميًا عملية الخروج من الاتحاد، من خلال تفعيلها “المادة 50” من اتفاقية لشبونة.

وتنظم “المادة 50” من اتفاقية لشبونة، إجراءات خروج الدول الأعضاء، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. وفاة رئيس قطار فاجعة بوقنادل

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!