تقرير: 50% من المغاربة دفعوا رشاوي للاستفادة من الخدمات العمومية وقطاع الصحة أولها

03 مايو 2016 19:12
تقرير: 50% من المغاربة دفعوا رشاوي للاستفادة من الخدمات العمومية وقطاع الصحة أولها

هوية بريس – متابعة

بالموازاة مع إطلاق الحكومة اليوم الثلاثاء للاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد بقيمة إجمالية وصلت لـ1.8 مليار درهم، كشف تقرير صادم لمنظمة الشفافية الدولية “ترانسبارانسي” أن 50% من المغاربة قدموا عنوةً رشاوي للاستفادة من الخدمات العمومية مشيرةً إلى أن قطاع الصحة كان أبرز القطاعات “المرتشية”.

وحسب مسح “باروميتر الفساد العالمي”، فإن 38% من المغاربة الذين يحصلون على رعاية صحية عامة يقولون أنهم اضطروا لدفع رشوة ولكن بعضهم حاربوا حسب المنظمة الدولية هاته الظاهرة بالاتصال والإبلاغ عن الفساد وطلب المساعدة من ترانسبارنسي المغرب – فرع منظمة الشفافية الدولية.

وأوردت “ترانسبارانسي” حالة أحد المشتكين والمسمى كمال، الذي طلب منه ممرض دفع رشوة وصلت إلى 500 درهم من أجل إجراء فحص مسح شعاعي مستعجل لدماغ ابنته الكفيفة جزئياً. بالنسبة لكمال البائع المتجول في السوق المحلي، كان من المستحيل أن يدبر مبلغاً يوازي ثلث دخله الشهري خلال يوم.

اتصل كمال بعد ذلك بخط المساعدة الخاص بمركز مساعدة وإرشاد ضحايا الفساد في ترانسبارنسي المغرب حيث وجهه المركز بأن يأخذ شكواه إلى مكتب وكيل الملك، الأمر الذي فعله في اليوم نفسه. فعاد كمال إلى المستشفى مدعوماً بضابطين متخفيين. وعندما طلب الممرض النقود، قام الضابطان باعتقاله على الفور، وقدم للمحكمة التي حكمت بحبسه شهرين وفي تلك الأثناء تلقت ابنة كمال العناية التي احتاجتها- دون أية تكاليف باهظة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
24°
الأربعاء
24°
الخميس
25°
الجمعة
25°
السبت

كاريكاتير