تناول مكملات فيتامين “د” يساهم في معالجة آثار سوء التغذية لدى الأطفال

02 مايو 2018 15:56
نقص الفيتامين د في جسم الإنسان له مخلفات كارثية على صحته وحياته

هوية بريس – وكالات

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن تناول مكملات فيتامين “د” يساعد على تنمية المهارات اللغوية والحركية وتحسن الوزن لدى الأطفال المصابين بسوء التغذية.
وأظهرت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة “كوين ماري” البريطانية، بالتعاون مع باحثين من جامعة “البنجاب” الباكستانية ونشروت نتائجها في العدد الأخير من دورية (أميريكان جورنال أوف كلينيكال نيتريشن) العلمية، وجود علاقة بين مكملات فيتامين “د” ومعالجة آثار سوء التغذية لدى الأطفال، من خلال متابعة 185 طفلا مصابا بسوء التغذية الحاد تتراوح أعمارهم بين 6 و 58 شهرا.

وتم من خلال الدراسة تقسيم الأطفال إلي مجموعتين؛ الأولى تلقيت جرعات عالية من مكملات فيتامين “د”، فيما تلقت المجموعة الأخرى دواء وهميا.

وأبرزت الدراسة أنه بعد 8 أسابيع من المتابعة والعلاج، أدت مكملات فيتامين “د” إلى تحسن هام في الوزن؛ حيث اكتسبت تلك المجموعة في المتوسط 0.26 كيلوغرام إضافي مقارنة بالمجموعة الأخرى التي لم تتلق المكملات.

ووجد الباحثون أيضا أن مكملات فيتامين “د” أدت إلي خفض نسبة الأطفال الذين تأخروا في النمو الحركي وتطور اللغة وتعلم المشي، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

يذكر أن الشمس هي المصدر الأول والآمن لفيتامين “د”؛ فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج الفيتامين.

كما يمكن تعويض نقص فيتامين “د” بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات هذا الفيتامين المتوافرة بالصيدليات.

ويستخدم الجسم فيتامين “د” للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وقد يتسبب عدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين إلى مضاعفة خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M