توقيف الخطيب السلاوي زهير لعزيز أبو العلاء بعد حديثه عن “علماء السوء” في آخر خطبة له (فيديو)

10 يناير 2020 20:16
توقيف الخطيب السلاوي زهير لعزيز أبو العلاء بعد حديثه عن "علماء السوء" في آخر خطبة له (فيديو)

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

أصدر المندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة سلا، أمر توقيف خطيب مسجد الهدى بحي سعيد حجي، بعد آخر خطبة له الجمعة الماضية (07 جمادى الأولى 1441 الموافق 03 يناير 2020)، والتي كان موضوعها عن “علماء الأمة”.

الخطيب زهير انتقد في الخطبة “علماء السوء” ممن يفتون في الدين بغير الحق، ومن يتكلمون بخلاف الحق حفاظا على مصالحهم الدنيوية، منبها إلى أن من يحوز الشهادات العلمية ليس بالضرورة من العلماء، ثم يصير أصحاب الشواهد هؤلاء متصدرين ويزاحمون ويذمون العلماء الحقيقيين.

وذكر الخطيب زهير أن علماء الأمة عالمان، أحدهما “عالم ملة يدافع عنها ويقف لها ويعلم أن الله عز وجل امتن عليه بهذا العلم ليقوم به بين الناس، وليدعوهم إلى ما أمر الله به، وما كان عليه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام”، والعالم الثاني “عالم هوى“، ثم تلى قوله تعالى: “”أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ“، مشيرا إلى أن القصد من كلامه أن العالم من علم قدر الله حقا ووقف لله سبحانه وتعالى، وليس من تصدر وأخذ المناصب ثم هو يصد عن دين الله، مؤكدا أنه ليس كل من ظهر في التلفاز أو رقي منبرا أو كتب كتابا أو أشير إليه بالعلم فهو عالم.

وتعليقا على خبر التوقيف كتب الخطيب في حسابه على فيسبوك: “تعلمنا في عقيدة ومنهج الصحابة والسلف الصالح،أن نصبر وأن نطيع في غير معصية لله، وأنا إنما صعدت المنبر بإذن المندوب الذي يمثل الوزير والوزير يمثل السلطان، فإذا أمر ولي الأمر بالتوقف عن الخطب هذه ليست معصية فنسمع ونطيع ونكل أمرنا لله، والخير كله في تفويض الأمر لله سبحانه.

فأرجو من إخواني عدم الدخول في مشادات كلامية أو أن يقولوا شيئا غير موزون بالشرع، والحمد لله رب العالمين”.

وهذه ورقة تعريفية بمسار الخطيب الموقوف:

توقيف الخطيب السلاوي زهير لعزيز أبو العلاء بعد حديثه عن "علماء السوء" في آخر خطبة له (فيديو)

آخر اﻷخبار
6 تعليقات
  1. السلام عليكم .استمعت للخطبة الرائعة كاملة .لم أجد فيها ما يدعوا إلى الفتنة و لا إلى مايخالف الدين . بل هي خطبة متزنة هادئة علمية مليئة بالحجج الدامغة من القرأن و السنة .
    أظن أن المندوب أخطأ في قراره و حرم الناس من علم هذا الرجل . و تعسف في استغلال سلطته . و نتمنى أن يعيد الوزير الأمر إلى نصابه . و لا حول و لا قوة إلا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل .{وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}

    10
    1
  2. اش هاد تبلحيس؟ طيب اتركهم حتى يعينوا عصيد ليخطب في الناس ثم قل طاعة ولي الامر، جاهل هذا الذي يعتقد ان طاعة هؤلاء الولاة طاعة لله، لا ردهم الله اجمعين، ماتركوا في الشريعة شيء الا حاربوه الا الذي في صالحهم، طاعة ولي الامر

    9
    3
  3. الشعب المغربي شعب مسلم، ولكن الدولة المغربية ليست دولة اسلامية! فلا يحق أن نخاطبها بالمصطلحات الإسلامية كأولي الأمر أو غير ذلك.. فليعلم الناس أن الدولة الإسلامية هي الدولة التي يرتكز كل وجودها على الإسلام!، بل تسهر على حماية الإسلام بكل ما أوتيت من قوة..

  4. لا بد ان يعلم ان اكثر هده الامور اجتهادية ولا يحق ان ينسب احد قوله الى الله او ان يضلل من يخالفه فيه او ان يتهم النوايا فكل ما ليس فيه نص قطعي الثبوت والدلالة فلا يعدو ان يكون الامر فيه اجتهادا فليس اجتهادك بأولى من اجتهاد الاخر وليعمل الناس بما فيه المصلحة الارجح وما لا يضر بالاخرين والحمد لله رب العالمين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
27°
السبت
25°
أحد
26°
الإثنين
25°
الثلاثاء

حديث الصورة

كاريكاتير